مهاجرة مغربية بإسبانيا تطالب المسؤولين بالتدخل لحل مشاكل تسوية وثائق طفلة تحت رعايتها

مستشار جماعي يفجرها بخصوص تذاكر مباراة المنتخب المغربي وإفريقيا الوسطى

بعد بداية متعثرة..الروكاني يجيب على تساؤلات جمهور المغرب التطواني ويسرد معطيات مثيرة

دعم الغازوال ونظام "أمو" يدفع سائقي سيارات الأجرة بالدار البيضاء للاحتجاج

عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

إقليم بركان.. برمجة 76 مشروعا بقيمة 74 مليون درهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال سنة 2016

أخبارنا المغربية - و م ع

 

بلغ عدد المشاريع التي تمت برمجتها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال سنة 2016 بإقليم بركان، ما مجموعه 76 مشروعا، بكلفة إجمالية تقدر ب 74 مليون درهم ، ساهمت فيها المبادرة ب 62ر43 مليون درهم.

وتوزعت هذه المشاريع، بحسب معطيات تم تقديمها خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أمس الخميس، برئاسة عامل الإقليم السيد عبد الحق حوضي، على البرنامج الأفقي (41 مشروعا) بقيمة 30ر55 مليون درهم ، ساهمت فيها المبادرة ب 29 مليون درهم .

وتمت في إطار برنامج محاربة الفقر بالمجال القروي برمجة تسعة مشاريع، بكلفة إجمالية تقدر ب 03ر6 مليون درهم ، بلغت مساهمة المبادرة فيها 02ر5 مليون درهم.

وبلغ عدد المشاريع المندرجة في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري 13 مشروعا بقيمة 15ر5 مليون درهم ، ساهمت فيها المبادرة ب 10ر5 مليون درهم .

وبخصوص برنامج محاربة الهشاشة ، فقد بلغ عدد المشاريع المندرجة في إطار هذا البرنامج 13 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 52ر7 مليون درهم ، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 50ر4 مليون درهم .

وبحسب بلاغ لعمالة الإقليم، فإن سنة 2016 عرفت انطلاقة عدة مشاريع ذات طابع اجتماعي، منها بالخصوص مشروع إعادة تأهيل الباعة الجائلين بالجماعات الترابية بركان ، وسيدي سليمان شراعة ، وأحفير ، وعين الركادة ، وأكليم والسعيدية .

ويهدف هذا المشروع إلى تأطير هذا النشاط والحد من سلبياته وتحسين ظروف عمل الباعة الجائلين، ما من شأنه أن يساعد على إخراج هذه الشريحة من الهشاشة ، فضلا عن تحسين عرض المنتوجات وخدمات القرب الموجهة للمستهلك.

كما تميزت سنة 2016 ، يضيف المصدر ذاته ، بإعطاء أهمية خاصة لدعم قطاعي الصحة والتعليم من خلال انخراط المبادرة في مشروع تعميم استفادة الجماعات من سيارات الإسعاف والنقل المدرسي بشراكة مع جهة الشرق.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات