ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

اعتصامات بالجملة أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط

اعتصامات بالجملة أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط

 

أخبارنا

 

بدأت اليوم مجموعة من الفئات التابعة لهيئة التدريس تنفيذ اعتصامات أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط احتجاجا على تماطل وزارة اخشيشن المستمر و تعاملها باستخفاف و انتقائية مع مطالبهم المشروعة و العادلة .

و قد ضم الإعتصام كلا من :

أساتذة التعليم الإبتدائي و الإعدادي حاملي الإجازة و المنضوين تحت لواء النقابات الثلاث : cdt; untm; umt

الأساتذة الحاصلين على الدكتوراه و العاملين في قطاع التعليم المدرسي

أساتذة التوظيف المباشر غير المرسمين المعروفون بفوج 3 غشت

و رغم تباين مطالبهم و تشعبها ، إلا أن ما جمعهم هو -الحكرة و الحيف- الذي يعانون منه حسب تعبير أحد المعتصمين .

و قد غصت الساحة المقابلة للوزارة بحوالي 1000 أستاذ و أستاذة جاؤوا من مختلف ربوع المملكة و رددوا شعارات كلها تستنكر السياسة التعليمية التي ينهجها كل من اخشيشن و العابدة و طالبوا بإقالتها و كذا رد الإعتبار لرجل التعليم ماديا و معنويا,

و تجدر الإشارة إلى أن الفئات المعنية تعتبر هذا الإعتصام الذي سيستمر إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري إنذاريا فقط ، و تتمنى أن لا تضطر إلى تمديده و تبني أشكال نضالية أكثر قوة إذا ما استملر استهتار الحكومة بملفاتهم .


عدد التعليقات (15 تعليق)

1

رؤوف

المطلوبعرض هذا الحق على المجلس الاقتصادي والاجتماعي ربما سيجد قبولا عند بعض اعضائه الذين لا يسايرون توجهات عباس الفاسي

2011/03/10 - 01:03
2

copiste

لماذا لم تذكر متدربو مركز التوجيه و التخطيط

2011/03/10 - 03:54
3

المفكر

واخيرا يجب على جميع العاملين ان يوحدوا صفوفهم ويطالبوا بترقية استتنائية وباثر اداري ومادي للجميع فلافرق بين استاد السلم9 واستادالسلم10 ولااستادالسلم11 اجازةباكلورية...المهمة واحدة وسامية ودات اهمية لايعرفها الا اليبانيون ففي تفرقتنا ضرب لمصلحتنا ومصلحة العملية التعلمية التعلمية ان كانت هناك فعلا خطة استعجالية

2011/03/10 - 02:46
4

المستشار

لم يرد في المقال ذكر متدربي مركز التوجيه و التخطيط التربوي ، تجدر الاشارة الى أن هذه الفئة تنظم مند أسبوعين وقفات احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية ، مطالبة برفع الحيف عنها

2011/03/10 - 04:28
5

المفكر

جل المشاركين في الوقفة هم من أساتذة السلم 10 و ‎al11 . و مطالبهم كنت بعيده كل البع عن المطالب المبدئية لأساتذة القابعين في السلم ٩ .

2011/03/10 - 06:35
6

الغازي

النضال الهجين او حينما تتحول المسامرات امام الوزارة الى وقفات تلبس توب الحشود لتتحول بدورها الى اعتصامات

2011/03/10 - 07:10
7

komsi

يتم ذكر جميع الفئات الا الاساتذة المدمجين خاصة فوج 2005 المناظل الى اليوم وبكل شجاعة وقوة...

2011/03/10 - 07:10
8

مناضل أبدي

الى متى يعتبر رجل التعليم الحاْْئط القصير الدي يسهل تجاوزه أما ان الاوان لآعتبارنا رقما مهما في المعادلة

2011/03/10 - 08:43
9

أحمد بن أحمد

تجاوز الأساتذة في تمردهم حدودهم وأخلوا بالقوانين وتركوا التلاميذ يجوبون الشوارع واتجهوا إلى الرباط مطالبين بأكثر من حق. ولا من يحاسبهم وليعلم هؤلاء أن الوزارة عندما شغلتهم في إطار الوظيفة العمومية كانت مباراتهم هي الاحتجاج والآن يريدون الترقي بالاحتجاج ويشرعون بالاحتجاج . هؤلاء جماعة من الفاشلين وحتى من يملك الدكتوراه فهي منقولةمن الانترنيت وعلى حساب التلاميذ . هؤلاء ينبغي أن تتدخل الجهات العليا وتطبق القانون في حقهم هؤلاء المعتضصمين بباب الوزارة تاركين التلاميذ لمصيرهم. يجب على الأقل أن تقتطع أجورهم . من هذا الموقع أدعو الآباء والأمهات إلى اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمحاسبة هؤلاء المتمردين على الواجب والقانون وتنظيم وقفات احتجاجية بباب الوزارة التي لم تحرك ساكنا.

2011/03/11 - 01:57
10

متتبع

يتطاير من تعليقك حسد و غيرة و أمراض نفسية لا حصر لها كان الله في عونك يا أخي فطريق شفائك لا زال طويلا أما الدوكتوراه والشواهد العليا  (بزاف عليك و على بحالك ألمحساد )

2011/03/11 - 02:53
11

أستاذ مغربي غيور على المدرسة المغربية

الى متى تظل الدولة تراوغ ونحن اصواتنا تتعالى الى ان تبح اليس الاجدر بهاته الوزارة الوصية ان تنصت شيئا ما وتجد مخرجا لك هذا. نحن نريد مدرسة مغربية فعالة ناجحة وهادفة،ااكد لكم من خلال تجربتي المتواضعة بالتدريس ان برامج المدرسة المغربية جديدة جد ان تم اتباعها على الوجه الاكمل. كم من اطارا كونت هاته المدارس المغربية الا يجدر بهاته الوزارة الوصية ان تلتفت الى واقع المدرسة المغربية والى واقع المدرس الذي هو عمود هاته العملية، ما اطالب به هو ان تلبى طلبات المدرس وبعدها يحاسب محاسبة الاعداء نا متاكد انها ستعود لنا المدرسة المغربية كما عهدناها.

2011/03/11 - 11:01
12

Karim

bayna 3lik m3a9ad men el asatid yakma t3ada 3lik chi ostad f soghrek ?

2011/03/11 - 01:53
13

ali taza

les syndicats ont perdu leur pouvoir .chaque frange conteste comme elle veut et selon ses revendications .c\'est le résultat de la discrimination qui a été faite avant envers les licencies bac &nbsp+4 ans qui ont perdu beaucoup de leurs droits .

2011/03/11 - 06:06
14

أحمد بن أحمد

بارع يا اخي في التحليل النفسي ووصف علاجاتها، وبارع في اللغة ، وبارع في السب والشتم. الدكتور يا اخي هو من ينتج علما يستفيد منه المجتمع لا من يحرر بحثا في مواضيع من قبيل التيمم من الغائط، أو وصف القط في الشعر الأندلسي، أو في شكل مخطوط قديم لمؤلف مجهول أو... كم بحثا انجز هؤلاء المعتصمون ونشروه في الدوريات العالمية، ... كيف أنجزوه؟ من أشرف عليه؟ ما قيمة ما يسمى بالبحث العلمي في مواضيع متجاوزة وميتة؟ ومع ذلك فهذا ليس هو مربط الفرس ما فرويد مربط الفرس يا عزيزي المحلل هو أن تحليلك النفسي مريض بالسب والشتم شفاك الله ورعاك وأزال عنك ما انت فيه.

2011/03/11 - 07:49
15

ابن البلد

ما يجري مسؤولية الوزارة التي تتفرج على الوضع دون حل حاسم إن كان المعتصمون لهم مطالب مشروعة قانونيا ودستوريا فعليها تلبية مطالبهم فورا ليعودوا إلى أقسامهم ، وإن كان العكس فعليها التعجيل ابتخاذ إجراءاتها القانوية لفض الاعتصام، أما الموقف الثالث فيما يبدو غير موجود.و لا يعدو أن يكون سلوكا شبيها بسلوك النعامة التي تخفي رأسها في الرمال تاركة جسدها في العراء.

2011/03/11 - 08:07
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات