الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

الأمم المتحدة تعري الجزائر وتؤكد على مسؤوليتها عن إطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء

الأمم المتحدة تعري الجزائر وتؤكد على مسؤوليتها عن إطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء

أخبارنا المغربية: و.م.ع

 

شدد الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الاربعاء في تقريره حول الصحراء المقدم الى مجلس الامن، على مسؤولية الجزائر عن إطالة أمد هذا النزاع ، داعيا هذه الاخيرة إلى "تقديم مساهمات مهمة في العملية السياسية".

 

وأوصى الأمين العام، مجلس الأمن بتمديد مهمة بعثة المينورسو، لمدة 12 شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2019 داعيا الجزائر الى"تقديم مساهمات مهمة في العملية السياسية" وتعزيز انخراطها في عملية التفاوض.

 

وأشار السيد غوتيريس إلى أنه في زمن "الاعتماد المتبادل" على مستوى العالم ، فإن "العواقب السوسيو اقتصادية والإنسانية والأمنية لهذا النزاع الذي طال أمده، ترخي بثقلها على الاندماج الإقليمي أو الشبه إقليمي".

 

وبعدما ذكر الامين العام ،في هذا الاطار، بدعم مجلس الأمن للدعوة التي وجهها في أبريل 2017 من أجل "إحياء عملية المفاوضات في إطار دينامية وروحية جديدة"، حث الاطراف على مواصلة العمل مع مبعوثه الشخصي الجديد "وفق هذه الروح الجديدة وهذه الدينامية، والانخراط فعليا في عملية التفاوض طبقا للمبادئ التوجيهية التي أرستها قرارات مجلس الأمن".

 

كما أكد التقرير مرة أخرى، على الإشراف الحصري الأمم المتحدة على المسلسل الذي من شأنه الإفضاء الى حل دائم، وسياسي، ومقبول من الأطراف.

 

وأوضح الأمين العام في الفقرة 26 من التقرير، أنه خلال المباحثات التي أجراها المبعوث الشخصي للأمين العام الى الصحراء مع المسؤولين في الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي، " أكدوا دعمهم لجهود المبعوث الشخصي، وأقروا بالدور القيادي للأمم المتحدة في المسلسل". 

 

ومن المؤكد أن التقرير يقبر بشكل نهائي المخططات السابقة، البالية والغير قابلة للتطبيق، بتأكيده على هدف المسلسل السياسي المتمثل في االتوصل الى " حل سياسي على أساس التوجيهات المتضمنة في قرارت مجلس الامن" منذ 2007.

 

وفي هذا الصدد، يعد التقرير تأكيدا للواقعية وروح التوافق كمعيار للحل السياس


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

الردد

الرد

ما أتعجب له هو ان ممارسات البوليزاريو في المنطقة العازلة كانت منذ سنوات حتى أنها دفنت فيها عبد العزيز ثم استقبلت بان كيمون بها ولم يحتج المغرب بقوة كما حدث اليوم. هذا التساهل رأت منه البوليزاريو والجزائر ضعفا من النغرب واستغلت الجزائر ذلك مؤخرا لطرد البوليزاريو من تندوف الى هذه المناطق حتى تتخلص من الجرثومة والجمرة التي أشعلتها وتحرقها من جهة وتمكين البوليزاريو من الأرض التي لاتتوفر عليها حتى تجعل منها دولة قائمة الذات في الاتحاد الافريقي. لذلك وجب على بلادنا التحرك بجدية وحزم ضد اى تغيير لواقع المنطقة العازلة وابراز مسؤولية حكام الجزائر حتى لايتنصلوا مما أوقعوا أنفسهم فيه.

2018/04/05 - 11:11
2

brahim1

الى عابر سبيل

يا اخي الجزائري المغرب لم يتهم الجزائر وانما الامم المتحدة هي التي اتهمت الجزائر بدعم الوليساريو ما ردك؟

2018/04/05 - 03:13
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات