تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

صندوق النقد الدولي يوافق على منح المغرب أضخم قرض مالي في تاريخه

صندوق النقد الدولي يوافق على منح المغرب أضخم قرض مالي في تاريخه

Reuters

  وافق صندوق النقد الدولي على منح المغرب قرضا بقيمة ستة مليار و200 مليون دولار، وهو أعلى قرض طلبه المغرب في تاريخه من المؤسسات المالية الدولية حتى الآن، كما يأتي هذا القرض ليبرز تناقض التخطيط الاقتصادي للحكومة بين قولها بتحقيق المغرب نموا اقتصاديا يتجاوز 5% وينتهي المطاف بطلب قرض، وذلك نتيجة عدم الأخذ بعين الاعتبار مسبقا انعكاس الأزمة الاقتصادية العالمية على المغرب.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر تابعة لصندوق النقد الدولي أن هذا الأخير صادق على القرض أمس الجمعة وأن الحكومة المغربية تتعامل مع القرض الحالي “كمصدر ائتمان” أي اللجوء إليه في حالة تدهور الأوضاع بشكل مفاجئ واحتياجها للتمويل. وأبرزت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن المغرب استطاع تحقيق نمو والتحكم في التضخم ويتوفر على قطاع مصرفي متين لكن تراجع التجارة مع منطقة اليورو أثرت عليه.

ويضع صندوق النقد الدولي رهن إشارة المغرب خلال ما تبقى من السنة الجارية ثلاثة مليار و500 مليون يورو ومليارين و700 مليون دولار السنة المقبلة. ولم تكشف الحكومة عن القرض حتى مساء أمس الجمعة بشكل رسمي لكنها لم تكشف الشروط الكاملة المرافقة له، ورغم أن المغرب طلب القرض من باب “الاحتراز الائتماني”، فجدولته، كما علمت ألف بوست، على قسمين يعني أنه سيلجأ إليه ابتداء من سبتمبر المقبل.

ويعتبر قرض ستة مليار و200 مليون دولار أضخم قرض طلبه المغرب حتى الآن من صندوق النقد الدولي، وهو شبيه بالقرض الذي حصل عليه المغرب في بداية الثمانينات عندما طبق برنامج التقويم الهيكلي الذي فرضه عليه صندوق النقد الدولي.

ويأتي هذا القرض ليؤكد فشل الحكومة في تكهناتها الاقتصادية، فرغم اشتداد الأزمة في الاتحاد الأوروبي وارتباط المغرب اقتصاديا بمنطقة اليورو في مجال الصادرات والسياحة وتحويلات المهاجرين، فقد أعلنت حكومة عبد الإله ابن كيران نموا اقتصاديا قدره 5،7% في برنامجها الحكومي خلال شهر يناير، ثم بدأت تخفض منه الى حوالي 3%، ومن المحتمل أن لا يتجاوز في نهاية السنة 2%. ويعني تراجع النمو من أكثر من 5% الى 2% عدم خلق أكثر من مائة ألف منصب شغل وتراجع مهول في محاصيل الضرائب.

ويفتقر المغرب لمعاهد دراسات تقدم استشارات للحكومة في مجال السياسة الخارجية والاقتصادية أساسا، الأمر الذي يجعل يفقد الكثير.


عدد التعليقات (9 تعليق)

1

علي

التفريط

سبعة ملايير سنتيم قيمة ما أنفقه المغرب في مهازل رمضان و بدون فائدة على المجتمع ,,وأخاف ان ها القرض سيذهب الى الشطيح و الرديح في استوديو 2m

2012/08/04 - 06:46
2

hello Morocco

مرحبا بكم

مرحبا بالمغرب و المغاربة في النظام العالمي الجديد

2012/08/04 - 09:14
3

رشيد البوعيطاوي

الصويرة

سلام الله عليكم لماذا إذن قال رئيس الحكومة بأنه عالج مشكل صندوق المقاصة بإضافة الدرهم و الدرهمين إلى المحروقات حتى لا يقترض من الخارج؟ إنه يمثل علينا ، إنها مجرد مسرحية. و بالطبع نحن الشعب من سيرد هذه الديون. و الله يا معالي الوزير إنك لن تزيد الطبقة المتوسطة إلا فقرا، أما الأغنياء فإنهم لن يشعروا أبدا بالخصاص حتى و لو كان ثمن لتر البنزين 100 درهم، إنهم يعرفون كيف يتلاعبون بالفاتورات.

2012/08/04 - 10:02
4

احمد العباسي

المغرب لاباس عليه غير الشفارة ليكلاوه ومازال تايمصوه

المغرب اغنى بلد في العالم ، لانه يتوفر على منجم الذهب بتيزنيت ينتج 3 طن من الذهب سنويا واكبر منجم للفضة بتنغير ، واحتياطي هائل من الفوسفاط واقتصاد الريع ، ويجب عليه الغاء ميزانية القصور والاوسمة .

2012/08/04 - 10:29
5

Samir

hhhhhhhhhhhhhhh

Belad chefarra

2012/08/04 - 11:43
6

abdo_1212

المغرب والبنك الدولي للقروض

بصراحة انتم تعرفون ان البنك الدولي لاهم ولا شغل سوى اغراق المغرب وغيره من الدول في الديون حتى يستطيع ان يتحكم فيه كيفما يريد فهذه سياسة غير مغربية وهذا الذي قام بقرض هذا المغرب ليس بعقلية مغربية بل هي عقلية اخرى ...ماذا ينقص المغرب حتى يقرض هذا المبلغ الضخم وهو لم يستطع لحد الان ان يؤدي القروض الاخرى او الدين الذي عليه بل المغرب لقد اغرقه البنك الدولي في الديون التي تتراكم عليه يوم بعد يوم وكان الامر لايعني الحكومة ولا غيرهم بل هو مجرد دين عادي جدا لكن هذ الدين بالنسبة لنا له خاصية اخرى ويجب على الحكومة ان تبادر في تسديد الديون المتراكمة عليها حتى لاتغرق في البحر ويصبح الشعب المغربي هو من سيدفع فاتورة الدين وهذه علامة واضحة وواضحة المعالم ليس فيها شك ....اذا فهذا كما يقال قطعة لحم سيتقاسمها الوزراء مع بعضهم البعض ويذهبون الى البلدان الاروبية للتبرع والتنزه في شوارع الاروبية والامريكية وغيرها مل اجل الاستحمام والاستجمام يالها من كعكة جديدة ولذيذة لم يحصل عليها بنكيران ولا الحكومات الاخرى على مثل هذا القرض ابدا ولم يكن يحلم به ابدا في حياته وهذه فرصة لبنكران وغيره من اجل اقستام هذه الكعكة الشهية واللذيذة وهي فرصة عمرلا تعوض ابدا مهما كان .................

2012/08/04 - 11:45
7

محمد

على الحافة

أكثر ما أخشاه هو ان يفرض البنك الدولي على المغرب تطبيق برنامج لتقوبم الهيكلي على بنيته الإقتصادية حتى يتمكن من إستعادة ماله والفائد على القرض كما فعل بنا سنة سنة 1983 حيت وصل المغرب الى ما يعرف بالسكة القلبية ترتب عنها نتائج اجتماعية كارتية

2012/08/05 - 10:47
8

الله اكبر

هاهو بدا التريكيل على الشعب

واخيرا بدا تيبان الناب الازرق ديال الحكومة اللي تتضحك على الشعب وغاديين بيه للهاوية من بعد كل مهزلة ومهزلة دات هاد الضربة اللي غادي تقضي علينا بالمعقول 6 ديال المليار يحساب ليكوم غادي يستافد منها الشعب وراكوم تتضحكو علينا غادي تخسروها على روسكوم وتعمرو الحسابات ديالكوم اللي فالخارج و تجيبو فنانات موازين يضربو شي 2 ملايرهما و المهرجانات الاخرين.

2012/08/05 - 11:39
9

المغربي الصادق

الله اكبر

ان هده الامول تقرض باسم الشعب وليس باسم الحكومة فالحكومة تتبدل يدهب بن كيران ويجي ابن الجيران فالضمانة التي تقدمها الحكومة الى البنك الدولي هو الشعب فان لم يسددوا الديون في الاوقات المحدودة فكن مستعدا لتصدير الاعضاء البشرية

2012/08/15 - 06:53
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات