كراكاج ناري لجمهور اتحاد طنجة يشعل مدرجات ملعب المسيرة بآسفي

جماهير اتحاد طنجة تواصل تضامنها مع غزة وترفع الأعلام الفلسطينية

حزب التقدم والاشتراكية بتطوان ينظم لقاء حول منظومة التربية والتعليم والتكوين بالمغرب

موكوينا يتحدث بالدارجة في الندوة الصحفية ويعدد أسباب عدم دخول الوداد لأجواء التنافس

روينة في ماتش الوداد بعد حركة لا أخلاقية لأحد المحسوبين على شباب المحمدية وآيت منا يتدخل

الوينرز تقطر الشمع على بلقشور ومديرية التحكيم

الجزائر تتحفظ على مشروع بيان للقمة المغاربية يدعو لفتح الحدود مع المغرب

الجزائر تتحفظ على مشروع بيان للقمة المغاربية يدعو لفتح الحدود مع المغرب

أخبارنا المغربية

بعد أشهرو يتضمن توصية بفتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب، ضمن فصل يوصي بـ''تسهيل تنقل الأفراد بين أقطار المغرب العربي.

 

 و أبرزت ذات الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة تحفظات الجزائر على المقترح الذي تدعمه الرباط متذرعة بكون مسائل الحدود ''تعالج ثنائيا''،مؤكدة في نفس الاطار أن المشاورات التي تجرى بين العواصم المغاربية حول جدول أعمال القمة لا يشهد تقدما ملحوظا حيث أن النقطة الوحيدة التي سجل عليها شبه إتفاق تتصل بمسطرة عمل البرلمان المغاربي و كانت الخارجية الجزائرية قد ردت قبل أيام على تصريحات منسوبة لرئيس الحكومة المغربية عبد الالاه بنكيران مفادها أن التئام القمة المغاربية و الحدود بين البلدين الجارين مغلقة ''سيكون شكليا''. 

 

أن ملف الحدود البرية قضية ثنائية محضة والقنوات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب مفتوحة ولا تحتاج لوساطات أو أن يتم فتح الخلافات في اجتماعات متعددة الأطراف . و تدفع الجزائر عبر تحفظها على مشروع البيان الختامي في إتجاه تأجيل القمة المغاربية المقررة في العاشر من شهر أكتوبر المقبل لامتصاص دعم تونس المحتضنة للقمة للموقف المغربي المرتبط بمصير الحدود المغاربية ككل و أيضا لتخليص جدول أعمال القمة من كل النقاط و القضايا المزعجة للجزائر و في طليعتها ملف الحدود البرية و سبل التدخل لمعالجة الوضع في الساحل الافريقي فضلا عن الدور المغاربي المطلوب لمحاربة الارهاب المتنامي في أعقاب الفشل الذريع لتجربة المقاربة الفردانية للنظام الجزائري لهذا الملف.

 

المصدر:  وكالات   


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

fares

لماذا

لا أعرف لماذا هذا الذل و هذا اللهث وراء الجزائر كالكلاب و سياسة لعق الأحذية من الحكومة جعلتم قيمة الإنسان المغربي تحت النعال

2012/08/06 - 10:58
2

عبده/المغرب

المغرب /الجزائر

ماذا يريد من المغرب من الجزائر؟ وماذا تريد الجزائر من المغرب ؟ عندما تتم الاجابة عن هذين السؤالين ,يتضح مدى حجم الخلاف والاختلاف بين أقوى نظامين في المنطقة المغاربية.فالخلافات الساسية العميقة العالقة بين البلدين علاوة على العامل النفسي أقدر أن يجعلا من فكرة تجديد الدعوة لاحياء روح الاتحاد صيحة في واد. لذا ندعو حكومة بلادي المغرب إلى المضي قدما في سياسة الانفتاح على الآخر وخلق شراكات مع رؤوس الاموال الجزائرية على غرار ما يزمع المغرب القيام به مع الاسبان.فلا اعتقد ان نظام عسكر الجزائر يستطيع الحجر على المقاولات ورجال الاعمال الجزائريين الى ما لانهاية. إن هذه الدعوات الكريمة لفتح الحدود من طرف المغرب تستمد روحها من تعاليم ديننا الاسلامي السميح ,فلا يستحيي أحدهم من دعوة الله ويستنكف عنها.

2012/08/07 - 02:16
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة