ساكنة أقدم حي بطنجة تشكو الإهمال وتستنجد بالسلطات في غياب العمدة

عاصمة سوس أكادير تستقبل أمطارًا غزيرة

حريق يلتهم مساحة من غابة تمودة بتطوان

أمطار الخير تتهاطل على مدينة طنجة

مدرب إفريقيا الوسطى مستاء من لاعبيه بعد الهزيمة بخماسية أمام المغرب

الركراكي: لا وجود لخلاف بين بلعامري وأكرد..ونايف فحال خوه الكبير

لكم ركوعكم و لي دين

لكم ركوعكم و لي دين

مصعب الخير ادريوة

 

 

 

ركع يركع ركعا و ركوعا, و الركوع هو طأطأة الرأس بذلة و خضوع, و لا يعتبر مقبولا و طبيعيا إلا إذا كان للواحد الأحد جل و علا, لأنه سبحانه المتفرد بواجب التقديس و الإنحناء تعبدا له و تقربا, فكيف بنا إذا خولف المنطق و أتلف العقل باستخدام الركوع في غير ما موقعه؟؟؟ و ما حكم من شرعوه بغير فقه و بتضليل؟؟؟ أين هم علماء البدعة و الظلالة من كل ذلك؟؟؟ و هل واجب البيعة يقتضي ذلك؟؟؟ و إذا كان ذلك حقا, فهل استوفى المبايع شروط البيعة في الدين؟؟

 

ضجة, صخب, استنكار, استحباب...كلمات تحكي ما حدث بعد مراسم البيعة في احفل الولاء للملك و ركوع من سماهم النظام بممثلي الشعب -من نصبهم ليمثبوا الشعب أصلا- في جو من العبودية لغير الله وحده, و استنكار داخلي من أطياف واسعة و طبقات مختلفة مغربية و هيئات و شعوب عربية كما منظمات عالمية, معتبرين هاته الطقوس استعبادا للبشر حسب كل الشرائع الدينية و البشرية, و يحط من الكرامة الإنسانية, لكن المستغرب هو خروج أناس يستحبون و يوجبون الذلة للبشر مبررين ذلك بدينهم المفصل لهم فقط, أو بشرعية تاريخية تساقطت بحكم التقادم.

 

أدلى مسمىً بوزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية, بقول غريب عجيب مدهل للسامعين, "البيعة للملك هي شبيهة ببيعة الرسول تحت الشجرة", و هل بعجب يفوق العجب الفائح من كذلك تصريح؟؟ ما يتبادر للعقل السليم من تساؤلات بخصوص شرعنة أحمد التوفيق, هو شرعية الحكم الملكي حسب الدين الإسلامي الذي خاطبنا به السيد "الغير موفق", و أين هو وجه الشبه بين حكم الرسول و خلفاءه الراشدين و بين الملك محمد السادس؟؟؟ قال الفاروق عمر: "لو ماتت سخلة على شاطئ الفرات ضياعاً لخشيت أن يسألني الله عنها". فكم من رعية "تسلخات" إما بجر حكم أو بشدة ظروف؟

 

 هل نسي السيد الوزير أن الحكم يأتى بشورى بين المحكومين أولا قبل الوصول إلى الإمارة؟؟ ألم يطلع هذا المسئول عن شؤون الدين على حديث النبي الكريم القائل: " إذا كان أمراؤكم خياركم ، وأغنياؤكم سمحاؤكم ، وأمركم شورى بينكم ، فظهر الأرض خير لكم من بطنها، وإذا كان أمراؤكم شراركم ، وأغنياؤكم بخلاؤكم ، ولم يكن أمركم شورى بينكم، فبطن الأرض خير لكم من ظهرها" ؟؟؟

 

 -لفاهم يفهم بلا مايجوب حينت لقضيا حامضا -

 

 و ما لا يفهم هو سكوت علماء البدعة و الضلالة, و إطباق شيوخ "الڭريمة و السعاية" أفواههم و إلجام فتاواهم عن قول الحكم من الدين فيما بدر من بشر بغير حق, و المعهود عنهم سلاطة لسان و فضاضة قول في كل صغائر لا الكبائر.

 

 المهم فيما يخص البيعة, لا ركوع لغير الله وحده, و لا جلالة إلا له سبحانه, و لا تسبيح إلا بحمده تعالى, فمن رضي لنفسه عبادة غير ما نص عنها ديننا الحنيف الجميل, فليتقلب فيها على جنبيه و بطنه حتى إذا فرغ كتب على جبينه بحبر لا يظهر للعيان...هذا خانع هذا مذلول هذا مسبح بحمد البشر. و أخيرا, المشكل أكبر من مجرد طقوس أو أفعال, المشكل مشكل نظام حكم و شرعية حاكم مفقودة, حسب الديانات السماوية أجمعها, و الأعراف الكونية شمولية.

 

 "النخوة و العزة كنز لا يباع و لا يشترى, أخٍ أخٍ على كل من لم يعرف لها معنى"

 

 

 


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات