عبد اللطيف مجدوب
النبوغ المغربي في الأدب العربي
برأي العديد من النقاد ؛ يعتبر كتاب " النبوغ المغربي في الأدب العربي " لعبد الله كنون ؛ فاصلا بين حقبة قديمة ؛ اشتهرت بتنوع الإنتاجات الأدبية ، في صورة محاضرات ومسامرات أو تأليفات .. وبين حقبة حديثة عرّف بها المؤلف ، وحاول تجميع ما راكمته الحقبة الأولى من أدب وشعراء ونسابين ، مثل كتاب " تاريخ الشعر والشعراء بفاس " الذي هو عبارة عن مسامرات جمعها أحمد النميشي ، وكتاب "الكتابة والكتاب" لعبد الحميد الربدي ، وكتاب "وتطور أسلوب الإنشاء في المغرب الأقصى" لمحمد الحجوي .. إلى أن حدث تحول في الكتابة الأدبية بإصدار كتاب "الأدب العربي في المغرب الأقصى " الذي حاول فيه مؤلفه أن يقتدي بمنهج المؤرخين من أدباء الشرق العربي ، فصنف الشعراء المغاربة إلى قدامى حافظوا على عمودية الشعر شكلا ، وإلى مخضرمين ومحدثين .
مساهمة في رد الاعتبار للمغرب
يلاحظ من خلال قراءة في بعض دوافع المؤلف لعبد الله كنون والتي حملته على تأليف كتابه الشهير" النبوغ المغربي .." هيمنة الإنتاج الأدبي المشرقي والذي لم يكن ليشير من قريب أو بعيد إلى المغرب والذي اقترن في أذهان معظمهم بالتبعية "والتخلف" لحداثة عهده بالاستقلال حتى إن الكتاب المدرسي المشرقي (اللبناني) خاصة كان ؛ إلى حين ؛ هو المقرر في برامج المدارس المغربية ، وقد جاء ؛ في هذا السياق ؛ على لسان كنون " ... تقديمي لهذا الأثر الضئيل لتبديد التوهم والتضنن الذي طبع تاريخ المغرب الأدبي ... ولرفع المستور عن جانب من الحياة الفكرية لأهل هذا القطر .. وسوف يضع حدا للتجني من إخواننا الباحثين المشارقة على آثارنا وتحاملهم على آدابنا... " ، كما جاء في معرض حديثه عن الدوافع مواجهة الظهير البربري الذي يراه تمزيقا لوحدة المغرب وإثارة للنعرات بين العرب والأمازيغ .
بعض الردود التي خلفها كتاب النبوغ
جاء على لسان شكيب أرسلان هذا التقريض " .. إن من لم يقرأه فليس على طائل من تاريخ المغرب العلمي والأدبي والسياسي " ؛ أما كارل بروكلمان المستشرق الألماني فقد اعتمده مرجعا في كتابه ذائع الصيت "تاريخ الأدب العربي " ؛ كما لم يفت جيوفاني بيانكي العالم الإيطالي إبرازه لمساهمة المغرب في الآداب العربية ، أما الأستاذ حنا فاخوري فاعتبره " صرحا من صروح الأدب العربي ، وعبقرية الشيخ العلامة الفذة ... ومن أوثق المصادر التي تناولت الأدب العربي من غير تحيز ... وعدّه كنزا ثمينا ومصدرا من أوثق مصادره وموسوعة مغربية ..." ، إلا أن سعيد حجي وثق للكتاب من منظور سياسي صرف حينما كتب ... تحت عنوان "حادث خطير في تاريخ المغرب ما يلي ‘‘ حملت السلطات الفرنسية على إصدار قرار عسكري بمنع رواجه في منطقة نفوذها ومعاقبة كل متعاطي له ... لكن في المقابل لقي رواجا واسعا في المنطقة الشمالية التي كانت خاضعة للنفوذ الإسباني .."
صدور الكتاب وموضوعه
أعيد طبعه على مراحل ، تخللته تعديلات وتنقيحات وتحيينات .. كما أفرد للمرأة المغربية فصولا خاصة في الكتاب معرفا بأنشطتها الفكرية ، وكانت الطبعة الثالثة ببيروت آخرها سنة 1975 ، ويقع في ثلاثة أجزاء بمجلد واحد بحجم 1045 صفحة من الورق الكبير .
كما عرف به صاحبه كنون بقوله " ... جمعنا فيه بين العلم والأدب والتاريخ والسياسة ... ورمينا إلى تصوير المراحل التي مر منها تطور الحياة الفكرية لوطننا المغرب ... وفيه تراجم لملوك ووزراء وقواد وفاتحين وعلماء وأدباء ومتصوفة وغيرهم ..."
فصوله عبارة عن موسوعة مغربية
في قسمه الأول ، أرخ للعديد من السلاطين والأسر الحاكمة بدءا من عصر الفتوحات من الأدارسة إلى العلويين ، والبحث في الأدباء والفقهاء والشعراء الذين عاصروا كل هذه الحقب السياسية والتعريف بآثارهم . أما القسم الثاني فيعرض في فصوله وباستفاضة إلى هؤلاء العلماء والفقهاء والمتصوفة والخطباء الذين ورد ذكرهم في القسم الأول .
بينما خص القسم الثالث والأخير من الكتاب بالرسائل التي كانت متبادلة على عهد السلاطين وكذا المقامات والفخريات والمحاضرات بين جمهرة الشعراء والفقهاء ، منها مثلا مقامة الافتخار لعبد المهيمن الحضري ، والمقامة الزهرية والمقامة الحسابية لبعض أدباء فاس ، وقد اختتم فصولا عديدة من القسم الأخير من الكتاب بنماذج من قصائد شعرية تناولت أغراضا شتى في المدح والفخر والنسيب ...
قيمة كتاب النبوغ
يعتبر كتاب النبوغ من أوثق المصادر وأعمقها تناولا لأوجه الحياة الفكرية المغربية على مر عصور الأسر التي تعاقبت على حكمه ، كما يميط اللثام على بعض الجوانب السياسية التي اكتنفت الإنتاج الفكري والأدبي المغربي في القرنين 18 و 19 الثامن عشر والتاسع عشر ، وهو في كليته موسوعة وبوابة لتطور الحياة الفكرية والأدبية بالمغرب .