قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: برامج مواجهة آثار الزلزال تسير بوتيرة جيدة ودعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

'حول عروبة البربر': كتاب يبرهن على عروبة الأمازيغ لغوياً

'حول عروبة البربر': كتاب يبرهن على عروبة الأمازيغ لغوياً

رشاد أبوشاور

 

 


ربما يكون الباحث العُماني سعيد بن عبد الله الدارودي، مؤلف كتاب (حول عروبة البربر: مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان)، أوّل عربي مشرقي يعنى بالخوض في موضوع عروبة الأمازيغ (البربر)، الذي بقي محصورا دائما في أقطار المغرب العربي، ولم يأخذ الاهتمام الذي يستحقه منّا نحن عرب المشرق، رغم أهميته، بل وخطورته، على عرب المغرب والمشرق معا، كونه يمس وحدة الأمة حاضرا ومستقبلاً.
لفت انتباهي مبكرا في موضوع الأمازيغ، لا سيما في الجزائر والمغرب، أن جهات فرنسية تعمل باستمرار، وتدعم جهود بعض الأشخاص الذين يروجون لاختلاف الأمازيغ عن العرب عرقيا، وذلك بهدف تمزيق نسيج مجتمعات المغرب العربي الكبير، وزرع الحساسيات التي تدفع باتجاه الاستعانة بفرنسا لدعم مساع انعزالية، وأبعد من هذا، للترويج لنزعات معادية للعرب والعروبة، بما يجره هذا الخطاب الذي يغذى من جهات استعمارية عملت دائما على زرع كل أسباب التباعد بين العرب، وإضعاف الصلة بينهم، وحرمانهم من بناء وطن واحد قوي ومنيع..إلى صراعات حادة تضعف نسيج المجتمع الواحد في المجتمع المحلي الواحد. 
يركز الباحث على مناقشة ادعاء بعض دعاة الأمازيغية على اختلاف اللغة الأمازيغية عن اللغة العربية، علما بأنه لا توجد لغة أمازيغية واحدة، كما يرى بالوقائع، بل لهجات مختلفة كليا، بحيث لا يستطيع الأمازيغ التفاهم بها فيما بينهم.
يكتب الدارودي في المقدمة المستفيضة: ما انفك المنخرطون في هذه الحركة منذ البداية يشيعون بأن أهم عوامل استقلال البربر عن غيرهم، وتفردهم، هو عامل اللسان...( ص7)
يشير الباحث إلى سعي دعاة الأمازيغية الانعزالية لاصطناع لغة موحدة، وتقعيدها، للتغلّب على مشكلة اللهجات المختلفة التي لا تمكن الأمازيغ من التفاهم فيما بينهم، وذلك بوضع المعاجم، وتقعيد هذه اللغة الواحدة، للبرهنة على أنها تختلف عن اللغة العربية تحديدا.
يكتب الدارودي في مقدمته للكتاب: ورغم هذه الجهود المضنية التي تقوم بها الحركة ـ يقصد الأمازيغية ـ وكل هذه التجمعات، والمراكز، والباحثين اللسانيين المنتمين إليها، لم يسع أحد إلى القيام بمشروع في المقارنة اللغوية ما بين اللسانين البربري والعربي لإظهار ما بينهما من أواصر القربى...(ص7)
الدارودي معني ليس بتعريب الأمازيغيين، ولكن بالبرهنة على عروبتهم من خلال بحث لغوي معمق، ومقارنة بين مفردات الأمازيغية الشائعة وبين مفردات اللغة العربية، والتي يعود بعضها، وهو غير قليل، إلى مفردات عُمانية، تحديدا ظفارية شحارية.
يوضح الدارودي في مقدمة كتابه هدفه من وضعه للكتاب الذي بذل فيه جهدا امتد على مدى ثمانية أعوام، كما عرفت منه في مكالمة مطولة: لقد أردت لهذا الكتاب أن يكون شاهدا ودليلاً على عروبة أقوام كانوا، وما زالوا، يتكلمون بلهجات سميت لغة..وما أوردته بين دفتي هذا المؤلف يدحض هذه المقولة التي أضحت عند الكثير من الناس مسلمات وبديهيات لا تقبل النقاش. لقد سردت ها هنا الكثير من الشواهد حتى أثبت بها أن البربرية ليست سوى لسان عربي، شواهد ليست من المعجم حسب، بل من النحو والصرف، والصوت أيضا..(ص11) 
يورد الباحث الدارودي في مقدمته معلومة كتبها الرحالة الكبير ابن بطوطة، لم يتوقف عندها من قرأوا رحلته العظيمة، هو الذي يعتبر في مقدمة أعظم الرحالة في كل العصور: ..ولقد رجح ابن بطوطة أن تكون ظفار هي موطن البربر الذي نزحوا منه إلى الشمال الأفريقي...
ويضيف الباحث، حتى لا يقع شك في كلام ابن بطوطة، ظنا بأنه عربي، وأنه صاحب هوى وغرض: وابن بطوطة رحالة مغربي شهير، ينتمي إلى قبيلة لواتة البربرية، وهو أعظم رحالة في تاريخ البشرية. وقد زار ظفار، وحلّ بها...( ص11).
في ختام مقدمته الغنية التي لا يمكن تلخيصها، يكتب الدارودي: عديدة هي الأدلة التي تخبر عن أرومة الأمازيغ الشرقية، أدلة من المعمار، والموسيقى، والكتابة القديمة ..وغيرها، لكن الحجج اللغوية تظل الأقوى تأكيدا، والأعظم تأثيرا وإقناعا في إثبات عروبة المغاربة القدامى ...(ص15)
في فصل تمهيدي، ينحو الباحث إلى طرح الأسئلة، و..يجيب عليها، وغرضه أن يخلص عقول من يتم تضليلهم من المغالطات التي يروّج لها دعاة الأمازيغية المتصادمة مع العروبة.
من هذه الأسئلة: هل البربرية لغة واحدة؟ يكشف في جوابه المستفيض على السؤال، أن اللهجات الأمازيغية تبلغ حوالي 200 لهجة..ولتدارك هذا الوضع المربك حاول ذوو النزعة البربرية توحيد بعض هذه اللهجات في لغة معيارية واحدة، وحدث ما كان متوقعا: الفشل الذريع (ص19)
يطرح الباحث سؤالاً هاما، يوضح الالتباس بين (الأمازيغ) و(البربر): هل البربر لفظة قدح، والأمازيغ لفظة مدح؟ 
يجيب الباحث على السؤال الذي وضعه بما يلي: إن القول بأن البربر تسمية مسيئة أكثر منها صفة حقيقية للعرب الأمازيغ قول غير صائب. نحن نعرف أن الرومان أطلقوا هذه التسمية على الليبيين سكان المغرب الكبير، بمعنى غير متحضرين، همج، لكن لا ضير في هذا، وإنما الضير في الخطأ المشين الذي يقع فيه مثقفونا عندما ينقلون الكلمة الإنكليزية، والفرنسية، حرفيا كالببغاوات، فنسمعهم ينددون بالعدوان الأمريكي (البربري)، والاجتياح الصهيوني البربري، وكأن قاموس العربية لا توجد به كلمة (وحشي)، وكلمة همجي...( ص22).
كلمة أمازيغ متباينة المعاني في اللهجات الأمازيغية، فهي تارة بمعنى: الشريف، وتارة بمعنى الأسود، وهي في بعض اللهجات تنطق أماتزيغ، وفي بعضها أماشيغ، وفي بعضها أماهيغ...
يرى الباحث أن تسمية (البربر) لا تهين أصحابها، وأن أسماء كثير من الدول الأوربية المعاصرة تبدو ساذجة، ومضحكة، وأحيانا أشبه ما تكون بسبّة، فمثلا فرنسا معناها غير المهذب، الفج، الهمجي. النمسا معناها الحيوان وهي كلمة ماخوذة من الروسية. إيطاليا تعني: بلاد البقر. ألمانيا: الرجل العدو، المعادي.
يصل الباحث الدارودي إلى خلاصة خطيرة، وهي: إن الحساسية المفرطة لدى هؤلاء الشعوبيين الجدد من تسمية (البربر)، ومحاولتهم المستميتة لإلغائها من الذاكرة تعني لدينا شيئا واحدا، وهو أن ارتباط هذا الاسم بالحضارة العربية الإسلامية ـ تلك الحضارة التي ما سلمت من غمزهم ولمزهم ـ جعل منه اسما بغيضا لا بدّ من الخلاص منه.
ولأن الباحث معني بالبرهنة على عروبة البربر (الأمازيغ) من خلال اللسان، فقد عمد إلى وضع قاموس مقارن بين مفردات البربرية (الأمازيغية) واللغة العربية، في أربعة فصول شكّلت القسم الأكبر من الكتاب الذي يقع في 346 صفحة من القطع الكبير.
ولأن المشكلة مطروحة في المغرب العربي، فقد نشر الباحث كتابه في المغرب، وصدر عن دار فكر في مدينة الرباط.
هل سيثير هذا الكتاب حوارا جديا؟ أحسب أن الباحث أراد بنشر كتابه في المغرب أن يثير جدلاً جديا، وبخاصة مع دعاة ومنظري الأمازيغية الذين يبذلون جهودا محمومة للبرهنة لغويا على أن البربر (الأمازيغ) ليسوا عربا، وأنهم ينتمون إلى عرق وحضارة مختلفة عن العرب، بدفع من جهات معادية للعرب والعروبة، ولوحدة المجتمعات المغاربية، بحيث تبقى في حالة صراع يؤدي إلى التفكك، وهو هدف استعماري ثابت ومتجدد.
* صدر الكتاب عن منشورات فكر ـ الرباط، المغرب 2012


عدد التعليقات (29 تعليق)

1

بسعيد

خرابيط

القرابة بين الامازيغية و العربية لا يعني بالضرورة ان الأمازيغ عرب ، ولو كان الأمر كذلك لوجد الأوروبيون انفسهم في اشكالية: اللغات الفرنسية و الإسبانية و البرتغالية و الانجليزية و الإيطالية تتشابه أكثر مما تتشابه الامازيغية بالعربية.

2012/10/19 - 05:42
2

amazighi

hor

ان الامازيغ هم السكان الاصليين لشمال افريقيا وتعلقنا بلغتنا و ثقافتنا حق مشروع لنا واللغة الامازيغية لها ضوابط و معاني و حروف كذالك وهذا الاختلاف الذي تكلم عنه صاحبنا اعلاه انما يرجع لعوامل طبيعية واستعمارية ساهمت في تشكيل هذه الاختلافات التي نراها نحن بانها بسيطة جدا . من هنا اقول تحية امازيغية حرة نابعة من قلب امازيغي مسلم .

2012/10/20 - 03:57
3

farida

amazigh

ida jina nchofo an el amazigh. hom sokan el maghreb al akdamon fa hada ghalat sokane afriquiya assoude hom sokane afriquiya el hakikiyine fakhaliwna min hada amazigh we hada arabe,l afrique du nord c est pour les africains,hna li machi kahline kol wahed mnin jaa we tjemaana fi el maghreb

2012/10/20 - 08:18
4

MOSTAFA

شرف لكم

يكفي الامازيغ شرفا ان يكونو من اصل عريي .

2012/10/21 - 06:52
5

kalif

arabe et amazi3 c 'est musulman et sont unique

2012/10/21 - 01:55
6

asmama

contre

je suis contre le chovinisme

2012/10/22 - 02:48
7

lahcen king

ما بني على باطل فهو باطل

عليك ان تبحث أيها العالم الكبير والباحث الجليل لماذا يتقاتل العرب بينهم ولم يشهدوا هدنة ولا سلام بينهم على الرغم من وحدة اللغة والدين والثقافة ووو. اما الامازيغ او البربر سميهم ما شئت فلم يعد لنا الاشكال لا في الهوية ولا في اللسان لقد تجاوزنا بالعلم اليقين والبحث المضني والشرعية التاريخية والاركيولوجية وووو هذه المشكلة. واني لانصحك بكتابة ونشر كتب تهتم بالفتن العربية والتخلف العربي والتعددية الطائفية والاقتتال باسم الدين وكل النجاسة التي تعانون منها , اما في المغرب فالكل يتفق على ان لكل مظلوم نصير والحق ياخذ ويعطى ولا اشكال في كوننا عربا او امازيغ

2012/10/22 - 08:41
8

hassan

تانلا

اعلم أيها العالم أن كل الماشكل التي تعاني منها الأمة الإسلامية من تقسيم وعنصرية كان نتاجا لحلمكم العربي الفاشل و الدي لن يتحقق يوما لأنه مبني على أسس واهية فالعرب ليسوا سوى جزء من هدا العالم الإسلامي الواسع الدي لا يحق فيه لأي فئة أن تدعي الفضل على أخرى فالإختلاف في اللغة و السان و اللون حكمة الاهية أبدعها في خلقه و هدا الإختلاف لا يفسد في الود قضية قال تعالى:ان جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم .صدق الله العضيم فاعلم أنه إن تمكن أولائك الدين يرددون كلمة الامة العربية و الحلم العربي هم من يبثون الحقد و الكراهية و الفتنة بين فئات الشعب الإسلامي فستتوحد الامة ألإسلامية من جديد ويتقوى عودها بين الامم و اعلم ان الأمازيغ شعب قوي له حضارة لم يستعمر يوما بل هو شعب مسالم تقبل الاسلام و لم يفرض عليه عندما وجد فيه راحته و إن كنت لا تعرف امتداد هدا الشعب و قوته و عشقه للكرامة و الحرية فأجب عن هده الاسئلة و ستجد الجواب: اين وقعت الثورات التي تسمونها انتم الربيع العربي هل وقعت في شبه الجزيرة العربية حتى استحقت هدا اللإسم من ادخل الإسلام الى اوربا و فتح الأندلس من هم الموحدين و المرابطين و هل سمع بهم اصلا من هو ابن بطوطة والسلام عليكم

2012/10/24 - 09:49
9

تفاهتك طغت على كل الردود ( من اتفه ما قرات ) لعنة الله على المستعمر ارضعكم من ثدي الفرانكوغونية ) هههههه

2012/12/18 - 08:20
10

mostafa

اشرف لكم من الفرانكفونية

شرف لكم يا بربر يكفي الامازيغ شرفا ان يكونو من اصل عريي .

2012/12/18 - 08:22
11

Mostafa

تعلمت الامازيغية في 7 ايام وانا عربي (سعودي) لماذا وما هو السبب؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..... وبعد ... تعلمت الامازيغية في 7 ايام وانا عربي (سعودي) لماذا وما هو السبب؟ تزوجت من مغربية وحاولت ان اتعلم الفرنسية ولم استطيع لمدة شهر كامل لم اتعلم الحروف الابجدية الفرنسة .... وعندما تعرفت على الامازيغية واحببت ان اتعلمها ... ماذا حدث ... تعلمت حروف التفينانغ الامازيغية والارقام باللغة الامازيغية و اكثر من مائة كلمة في اقل من 7 ايام فكرو معي لماذا يا عرب؟.... الجواب بسيط لسهولة اللغة الامازيغية على للسان العربي تعلمت الامازيغية في 7 ايام... فكيف لا يكون اصل الامازيغ عرب الا لمن توغل الاستعمار في قلبة حتى اصبح يوالية ويقدسة ويحبة اكثر من اصلة وفصلة وقلبة ولسانة ... والحمد لله رب العالمين ...

2012/12/22 - 06:14
12

يوبا

البربر

اتععلم يااخي ان الانجليزية تفرق بين البربر فعندما يتحدثون عن الوحشية فهم يستعملون مصطلح وعندما يتحدثون عن البربر كشعب فيستعملون مصطلح اخر على خلاف العرب فهم لا يفرقون بينهما ولو كانو حقا اخوة كما تدعي لما همشوهم ولكن للاسف ياخي فاليهود اقرب الى العرب من البربر فهم ابناء عمومة

2013/01/19 - 09:44
13

أمازيغي قح = جرماني قح

الامازيغ جرمانيون أقحاح

الامازيغ ابناء عم الشعوب الجرمانية الاروبية اي الامازيغية جزء من اللغات الجرمانية الهندية الاروبية و الدليل وجود الملايير من الكلمات نفسها بين الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية مما يدل دلالة قاطعة دامغة ان الامازيغ ابناء عم الجرمان الاروبيين ثم أبجدية التيفيناغ هي نفسها الابجدية التي اكد العلماء وجودها في السويد و النرويج ; و ألمانيا و الدنمارك حيث أكد العالم barry fell أن الشعوب الجرمانية استعملوا في غابر الازمان ابجدية متطابقة تطابقا تاما مع التيفيناغ سواء من حيث الاشكال و سواء من حيث لفظ الاشكال فهذا دليل علمي قوي يؤكد ارتباط التيفيناغ الامازيغي بأبجدية الجرمان اذ ابجدية الجرمان التي أكدها العالم باري فل متطابقة تطابقا تاما مع جميع اشكال التيبفيناغ بل متطابقة ايضا مع التيفيناغ من ناحية لفظ الاشكال و من أراد التفاصيل في هذا الامر فاليراجع مؤلفات العالم barry fell

2013/06/10 - 02:03
14

سعيد بن عبدالله الدارودي

البربر عرب أقحاح

وفقاً للأخ الذي يطلق على نفسه (أمازيغي قح = جرماني قح) .. أنت لم تستطع أن تقدم 10 آلالاف كلمة مشتركة بين اللهجات البربرية المتعددة وبين اللغات الهندو أروبية (لقد طالبتك بهذا مسبقاً في موقع غير هذا الموقع)، ولم يستطع غيرك من علماء الغرب أن يفعل ذلك فكيف تريدنا أن نصدق بأن المشترك بينهما هو بالملايير ؟ .. حروف التيفناغ تطابقت رسماً وشكلاً مع الحروف الظفارية المنسوبة إلى ظفار المنطقة الواقعة بقلب جنوب جزيرة العرب (أوردت في كتابي: حول عروبة البربر جدولاً يبيّن التطابق التام بينهما) ... وحروفنا في بلاد ظفار هي أقدم من التيفيناغ ومن المسمارية في العراق ، فهي الأصل والباقي فروع.. نتحدى (باري فل) وغيره من علماء الغرب أن يثبتوا بالكريون 14 المشعّ أن الحروف التي اكتشفت في أروبا وتشبه التيفيناغ هي أقدم من الحروف العربية الظفارية المتطابقة مع الحروف التيفيناغية .

2014/01/11 - 12:35
15

أمازيغي جرماني الدم و النخاع

أمازيغي جرماني الدم و النخاع

نعم قلنا الملايين و الملايير من الكلمات المشتركة بين لغة أمازيغية و اللغات الجرمانية الهندوأوروبية هذا دليل علمي قاطع دامغ يؤكد ارتباط الامازيغ بأبناء عمهم الجرمان و هذا أمر علمي اعترف به اعظم العلماء و المتخصصصيين اللغويين منذ سنوات 1800 و من المضحك ان العروبيين يحاولون التشويش عن هذه الحقيقة العلمية التي قصمت ظهورهم و لكن هيهات لهم فشكسبير من شيخ زوبير و برلين من البر الليين و ايزمر اي الكبش بالامازيغية من زمر الصوف و لس اي جز الصوف من جعله ألمس و توغا (tuga) اي العشب من الوثيغة و مصدر توغا هو حرف ga وحده .... أكاد أموت من الضحك من هوس و مهازل العروبيين اللذيين قصم العلماء ظهورهم بعدما اعترفوا بوجود الملايين و الملايين من الكلمات بين لغة امازيغية و اخواتها من اللغات الجرمانية الهندوأوروبية و ما قصم ايضا ظهور العروبيين اعتراف كل العلماء و متخصصصي علم الاثار عن وجود ابجدية جرمانية قديمة هي نفسها تماما ابجدية الأمازيغ حتى أن العلماء أطلقوا على هذه الابجدية الجرمانية القديمة اسم ( الابجدية التيفيناغية الاسكاندافية الجرمانية)تطابق سواء في شكل الأشكال و سواء في لفظ الاشكال اي مثلا نجد خطين عمودين عبارة عن لام في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و النقطة عبارة عن ألف في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك و نقطتيين فوق بعظهما عبارة عن واو في ابجدية الجرمان و كذالك في ابجدية الامازيغ و ثلاثة نقاط على هيئة نقاط الشين العربي عبارة عن كاف في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و اربع نقاط متتالية عبارة عن هاء في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و شكل حرف v مقلوب عبارة عن دال في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و شكل المربع أو الدائرة هما عبارة عن راء في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الامازيغ و شكل الدائرة في وسطه خط عبارة عن باء في ابجدية الجرمان القديمة و كذالك في ابجدية الأمازيغ و هكذا لباقي الحروف كما قلنا يا اخوان التفاصيل حول هذا الموضوع مراجعة مؤلفات barry fell ستتعجبون من ان البلدان الجرمانية بها الملايير من النقوش هي نفسها تماما ابجدية الامازيغ سواء في شكل الشكل أو لفظ الشكل سبحان البديع تطابق بنسبة 99 بالمئة بين لغة أمازيغية و لغات جرمانيةهندوأوروبية زائد تطابق في الابجدية الجرمانية القديمة مع ابجدية الامازيغ تطابق سواء في شكل الشكل أو لفظ الشكل و ما بعد الحقيقة الا الظلام

2014/01/15 - 11:55
16

لمداااااا

هداااا

بسم الله الرحمن الرحيم لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى بغض النظر عن اصل امزيغ يكفينا شرفا اننا مسلمين وفقط

2014/04/16 - 02:33
17

ظفاري

انه لشرف عظيم لكم يا ايها البربر ان تكونوا عرب. فانتم شعب متخلف يعيش على فتات الحضارة الغربية وتعظمونها لشدة جهلكم بها. ارجعوا الى اصلكم واشكروا الكاتب الذي اضاع ثمان سنوات من عمره في كتابة امجأدكم وعروبتكم. اهكذأ تقابلون الاحسان ؟؟؟؟؟

2014/05/10 - 11:33
18

أمازيغي جرماني اللحم و العظم

أمازيغي جرماني اللحم و العظم

كما قلنا أن العلماء و المتخصصين اللغويين جعلوا أولاد يعرب بن قريش يلحسون الغبار حيث كل العلماء اعترفوا ان لغة الوندال الجرمانية هي نفسها تماما لغة الأمازيغ ناهيك عن ملايين و ملايير من الجذور اللغوية بين لغة أمازيغ واخواتها من اللغات الجرمانية الهندو أوروبية مما يدل دلالة علمية قاطعة أن الأمازيغ جرمان بل الأمازيغ أشد جرمانية من الجرمان أنفسهم و من المضحك بعد ان كسر العلماء رقاب اولاد يعرب بين قريش جعلوهم كالمجانيين و المهلوسسين يحاولون التشويش عن هذه الحقائق العلمية التي جعلتهم أرخص الناس فوق الأرض كما أنه ثمة خنجر علمي مسموم ما لم يكن يتوقع أولاد يعرب بن قريش وجوده حتى في الحلم حيث أبجدية جرمانية قديمة موجودة بقوة شديدة جدا في بلاد الجرمان ( سويد نرويج دانمارك ألمانيا ....) حيث هذه الابجدية الجرمانية القديمة هي نفسها تماما أبجدية الأمازيغ سواء من حيث شكل الرمز أو سواء من تأدية صوت الرمز التفاصيل كتب ( barry fell ) أي ان الأمازيغ يرتبطون بأبناء عمهم من حيث نفس اللغة و من حيث نفس الابجدية . رغم كل هذه الادلة العلمية القاطعة مازال من ينكر وجود الشمس في وضح النهار المهم ان أبجدية الجرمان القديمة المتطابقة شكلا و تأدية لصوت الشكل مع ابجدية الامازيغ خنجر علمي اخر في حلق العروبيين كما انه دليل علمي قاطع على اشتداد جرمانية الأمازيغ و ان هذه الابجدية الجرمانية القديمة قد اسعدت ايامنا الى الابد كما انها سلاح علمي قوي لمحاربة العروبيين و جعلهم أرخص الناس فوق الارض

2014/05/16 - 10:42
19

اغيلاس ن ساغرو

الباحث ليس متخصص في اللغة الامازيغية

ما احترامي للباحث العماني الذي حاول بكتابه "اصل الامازيغ" اعتقد و بعد قرائتي لكتابه باعتباري امازيغي لدي عدز اعتراضات على كتابه اولا الكاتب اقتصر تقريبا على معجم واحد للهجات شمالية متاثرة بالعروبة ثانيا لا يعرف الكاتب الكثير عن المعجم الامازيغي الجنوب القليل التاثر باللغة العربي خاصة امازيغ الجبال و تينيري الطوارق ثالثا لم يولي الكاتب اي اهتمام بالعوامل التي اثرت في المعجم الامازيغي شمالا خاص امازيغ السهول الي تم اخضاعهم للتعريب بقوة رابعا لا يدرك الكاتب ان كثير من المعجم العربي تم تمزيغه من طرف الامازيغ و هنه اخذ الكاتب الكثير من الكلمات انصح الكاتب بان يذكر جميع المرادفات الامازيغية في جميع اللهجات الامازيغية اما الاقتصار على لهجة واحدة متاثرة بالتعريب ليقول ليغالطنا بان اللغة الامازيغية لها اصول عمانية فهذا خطير من الناحية العلمية كثير من الكلمات التي صنفها الكاتب على انها امازيغية لا توجد في لهجتنا في الجنوب الشرقي المغربي و لا عند الطوارق لنا تسميات اخرى تبعد ملاييين السنوات الضوئية على المفردات الظفارية و ارجو من الكاتب العماني ان يعيد النظر في ما ينقله لنا في كتابه على انه لغة امازيغية فاللغة الامازيغية هي مجموع لهجات الامازيغية و اكثرها اصالة

2015/08/26 - 05:23
20

أمازيغي أوروبي الى الأبد

أمازيغي أوروبي الى الأبد

كما قلنا الحق ظاهر اشتداد أوروبية الأمازيغ من كل النواحي بشرية و لغوية 1) أبجدية الأمازيغ هي نفسها تماما ابجدية الأوروبية القديمة التي اطلق عليها العلماء اسم التيفيناغ االأوروبي ( أكتب فقط في محرك البحث غوغل ( التيفيناغ الاوروبي الجرماني و تظهر لك الصور التيفيناغ الأوروبي و تطابقها شكلا و لفظا مع ابجدية الامازيغ 2) انعدام ذرة علاقة بين لغة العرب و لغة الأمازيغ انما هو مجرد هلوسات عروبية بعدما تأكدت لهم الحقيقة الناصعة التي لا ينكرها الا مجنون و التي اعترف بها أكابر العلماء منذ سنوات 1800 ألا و هي تطابق اكثر من مليار بالمئة بين لغة الباسك الأوروبية و بين لغة الأمازيغ ألم يكفيهم هذا التطابق الذي وصل الى أكثر من ملياار بالمئة بين لغة الأمازيغ و لغة الباسك الأوروبية المنبع و الجذور ؟؟؟

2015/09/10 - 02:40
21

غريبة أمر البعض الذين يدّعون أنهم أمازيع و ينسبون أنفسهم إلى الشعوب الجرمانية ، فلو كنتم كما تقولون أناسا أحرارا لما ربطتم أنفسكم بأي شعب آخر يكفيكم فخرا أنكم أمازيع ، فكل الشعوب تعتز بنفسها و لو كانت أكثرها تخلفا و فقرا ، أما من يدعي أن أصله جرماني فليذهب إلى الجرمان أو الاسكندنافيين و يطلب منهم الإعتراف به ، فوالله لن يقبلوا بكم و لو كناسين عندهم لأن الجرماني فخور بنفسه رغم تاريخه القديم الذي لا يشرف فهم الذين عرفوا بالبرابرة ( Barbares ) بأتم معنى الكلمة ، لكن العبرة في العمل ، للإرتقاء ، فلا يهم من تكون إنما المهم ماذا تقدم لوطنك و للبشرية ، الجرماني يقدم كل ما يملك لوطنه سواء كان ألماني أو نمساوي أو اسكندنافي ، ثم للبشرية و عليكم أن تحسبوا اختراعاتهم التي قدموها للبشرية و جوائز نوبل في العلوم و الطب ... يا من تدعون الانتساب للجرمان ضعوا أقدامكم على الأرض و ادركوا أنكم الألماني أو غيره من الجرمان لن يعتزوا بضمكم ، و اعملوا و جدوا و افرضوا أنفسكم إثرها يعترف بكم العالم مهما كنتم ولو من أقزام أدغال إفريقيا

2015/11/16 - 01:17
22

أمازيغي زنجي الروح و النخاع

أمازيغي زنجي الروح و النخاع

أزول لا ينكر أحد أن التيفيناغ الأمازيغي يرتبط بما يسمى بالبتيفيناغ الاوروبي حيث استعمل الاوروبيون القدامى ابجدية قديمة هي نفسها تماما ابجدية الامازيغ سواء من حيث شكل الرمز و سواء من حيث تأدية صوت الرمز .بحث بسيط ثلاثة دقائق فقط أكتب في محرك البحث كلمة ( التيفيناغ الاوروبي( و تظهر لك صور التيفيناغ الأوروبي و كيف انه متطابق شكلا و لفظا مع التيفيناغ الأمازيغي ) و لكن الأمازيغ عرقيا ليس لهم اي علاقة بالاوروبيين و لا بالعرب حيث اثبت الحمض النووي الوراثي أن الأمازيغ من سلالة e الافريقية أي الأمازيغ ابناء عم الفراعنة و ابناء عم 95 بالمئة من زنوج افريقيا لان الفراعنة و 95 بالمئة من زنوج افريقيا هم من سلالة e الافريقية و العرب هم من سلالة j الاسيوية و الاوربيون من سلالة r و i و n و غيرها ثم كما قلنا ليس بتشابه بل تطابق كلي و تام بحذافره بين لغة الأمازيغ و لغة الصنغاي الزنجية الافريقية بل تطابق بخذافره ايضا بين لغة الامازيغ و لغة الصنغاي الزنجية من ناحية القواعد النحوية فهل سينتهي أولاد يعرب بن قريش عن هلوستهم الدماغية أمام هذه الأدلة العلمية القاطعة التي لا ينكرها إلا شخص مجنون فاقد العقل ؟؟؟

2016/01/10 - 04:39
23

ايفيس

امازيغي شاء من شاء او كره من كره

كل من يدعي أنه عربي يبحث في أصول الأمازيغ و يقول أنهم عربا عاربة ، فليبحث هو أولا في أصوله و يُثبت لنا أنه عربي و ليس فارسي أو هندي أو حبشي أو فينيقي أو روماني ٠

2016/02/11 - 06:31
24

تا قيم

النتيجة

فيق وعيق ايها الانسان المغربي وربما عمر التخلف والجهل سيستمر ويطول امده في الامد البعيد على ما استنتجة من هذه المواضيع السخيفة فى علم لا فا ئدة من ورائه هدا ما نخشاه على وطننا الحبيب المغرب من هده الافكار المسمومة ورائها اعداء الايدلوجيات ضد وحدة المغرب الحبيب فلا تعيش لا الطائفة ولا للقبلية فعيش عالميا ووطنيا لانسانيتك بعلمك ومحبتك وسلام هذا ما ارجوه من كل مغربي حر أما الامازيغية في كينونتها هي ثراثنا وهويتنا فى تاريخ المغرب القديم هذا كنز لثقافة المغرب والمغاربة كلهم فى منطق الكيف التاريخي الانسان وخاصة للمغاربة فعدونا ليس هو الامازيغى او العربي او بل عدونا هو الفقر والجهل والظلم هدا هو عدونا الرئيسي للمغاربة كلهم فنتحد ضد هذه الأعداء التي ترهق دولتنا وشعبنا اولها الجهل ثم الفقر هدا هو الاساس لكل المغاربة بشعبها وحكومتها هو الخبز والعيش الكريم والاستقرار النفسي والمادي والمعنوي هدا هو العرق والاصل والفصل لكل حقيقة فتمعن ما اقوله لك ايها المغربي العظيم فى التاريخ بصبر والمحبة فحرس على وطنك ورمز الوحدة وشعبك ولو اختلفنا في الراي الان هذا الوطن هو ابوك وامك واخوتك وعائلتك فهو شعب واحدفي وطن واحد الا وهو المغرب العظيم الحبيب فيحيا المغرب ويحيا الشعب المغرب ويحيا رمز المغرب الله الوطن الملك

2016/02/23 - 09:37
25

سعيد بن عبدالله الدارودي

بل أنا متخصص في اللسان الأمازيغي

الأخ الكريم {غيلاس ن ساغرو} صاحب التعليق رقم 21: بداية أودُّ أن أوضّح لك بأنني ظُفاري ولست عُمانياً ، فسلطنة عمان يتكون شعبها من العمانيين والظفاريين. 1ـ أنا باحث متخصص في اللهجات الامازيغية، وليس كما تظنني. 2ـ الكتاب الذي عنوانه (حول عروبة البربر) هو رد على المعجم العربي/ الأمازيغي لمحمد شفيق، وأيضاً على بعض مؤلفاته المتعلقة بالجانب اللغوي. 3ـ الكتيّب الصغير "أصل الأمازيغ" الذي طبعته بالرباط عام 2015م وهو الذي تطرقت إليه أنت في تعليقك، كتبته رداً على جزئية بسيطة وردت في (كتاب لمحة عن 33 قرناً من تاريخ الأمازيغيين) لمحمد شفيق ... فالكلمات التي وردت فيه لا تعد مقياساً على مصدر اللهجة التي أخذت منها، ولكن ارجعْ إلى كتابي (حول عروبة البربر ـ مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان) ففيه ستجد بغيتك بحول الله. 4ـ أعرف الكثير من معجم اللهجات الأمازيغية، ليس في المغرب فحسب (تاريفيت وتامازيغيت وتاشلحيت)، بل في شمال أفريقيا كله. ولكنني ادخرت كثيراً مما جمعته لأضعه في المعجم البربري المقارن، والذي بدأت به منذ 3 سنوات تقريباً. 5ـ ليس شرطاً أن تكون الكلمات الأمازيغية ـ كي تثبت عروبتها ـ أن تشابه الكلمات الظفارية وحدها، بل يجب أن تدخل ضمن اللغات العروبية. 6ـ أنا مدرك كل الإدراك أن كثيراً من المعجم العربي تم تمزيغه من طرف الأمازيغ ولهذا لم اقترب في مقارناتي إلا من المفردات الأمازيغية الأصيلة. وأبشرك بأن المعجم البربري الضخم الذي اشتغل عليه يسعى إلى الإحاطة بأكبر قدر ممكن من الكلمات الأمازيغية الأصيلة ومن جميع اللهجات الأمازيغية، من واحة سيوة شرقاً إلى تخوم جزر الخالدات غرباً. 7ـ عروبة الأمازيغ ليست مقتصرة على الناحية اللغوية بل هي واضحة في التراث البربري بأكمله؛ عمارة، أزياء، عادات وتقاليد، موسيقا، الميزان الصرفي لأسماء المواقع، نقوش وحروف الكتابات القديمة. ولهذا البحث المقارن ـ في هذا المجال ـ لا يقتصر على اللغة فقط. سعيد بن عبدالله الدارودي باحث في اللهجات الظفارية والأمازيغية ظفار ـ سلطنة عمان

2017/01/13 - 11:26
26

أمازيغي افريقي حر

أمازيغي افريقي الروح و النخاغ

مازل العروبيين يحاولون التشويش على الحقيقة القاطعة ( انعدام اي علاقة بين اللغة الأمازيغية الافريقية و بين اللغات السامية التي تشبه اللغات اليهودية الاسرائلية ) و لكن هيهات لهم لقد حملنا على عاتقنا أمر التصدي للعروبيين و لو لوحدنا *فقد زعزعنا عرش أولاد يعرب بن قريش فقد صرحنا مرار أنه توجد أبجدية أوروبية قديمة بقوة قوية جدا في السويد و النرويج و الدنمارك و هذه الأبجدية الأوروبية القديمة هي نفسها أبجدية الأمازيغ سواء في صورة الشكل و سواء في تأدية صوت الشكل و كذالك هذه الأبجدية الأوروبية القديمة لها تواجد قوي جدا في اسبانيا و البرتغال و فرنسا واطاليا و بريطانيا العظمى و كما قلنا تفاصيل وافية حول هذه الابجدية الاوروبية ينظر كتب العالم barry fell وكذالك كتب العالم georgeos diaz montexano 2) و قد زعزعنا عرش أولاد يعرب بن قريش أيضا فقد بينا أنه لا توجد أي علاقة بين لغة الأمازيغ و اللغات المسماة بالسامية لا من قريب و لا من بعيد بل هو مجرد هلوسات عروبية بعدما تأكدت لدهم الحقيقة الناصعة انعدام أي علاقة بين لغة لغة الأمازيغ و اللغات المسماة بالسامية . أمام هذه الحقيقة الناصعة جعلت العروبيين يهلوسون في الكلمات هلوسة المجانيين *كما أن لغة الأمازيغ ليس لها أي علاقة باللغات الاوروبية لا من بعيد و لا من قريب لغة الأمازيغ لغة افريقية بكل امتياز حيث يا اخوان ليس قضية تشابه بل قضية تطابق بحذافره بين لغة الأمازيغ و لغة الصنغاي في أكثر من 98 بالمئة . و هناك عدة أدلة على الأصل المشترك بين لغة الأمازيغ و الصنغاي . و نحن نكتفي بذكر دليل واحد فقط لأنه وحده كاف و شاف و لامع قاطع أبدي أزلي *حيث توجد لهجات في مالي و النيجر تتميز أن أكثر من 98 بالمئة أفعالها هي نفسها بحذافرها أفعال معروفة و مشهورة عند بعض لهجات زنوج الصنغاي .و لكن أفعال هذه اللهجات تتحول الى افعال أخرى في حالات تصريفية أخرى و هذه الأفعال المتحولة هي نفسها بحذافرها أفعال معروفة و مشهورة في بعض لهجات الأمازيغ . بل حتى البواديء التي تلحق افعال هذه اللهجات في حالة التحول هي نفسها بحذافرها لواحق أمازيغية سنعطي أمثلة 1)ber = كبر ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه / يتحول الفعل في حالة سببية الى si-mgher / بعض لهجات الأمازيغ mgher يكبر بعض لهجات الصنغاي ber = كبر 2) dida = يمشي ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه /يتحول الفعل في حالة سببية الى si-zawanket / بعض لهجات الصنغاي dida = يمشي / بعض لهجات الأمازيغ zawanket = يمشي 3) hunu = يرحل ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه /يتحول في حالة مبني للمجهول الى tuwu-fel / في بعض لهجات الصنغاي hunu = يرحل / في بعض لهجات الأمازيغ fel يرحل 4) tunu = ينهض ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه /يتحول في حالة سببية الى si-nker / في بعض لهجات الأمازيغ nker =نهض في بعض لهجات زنوج الصنغاي tunu = ينهض *zaw = يأخذ ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه /يتحول في حالة تبادلية الى nama-wi / في بعض لهجات الأمازيغ wi يأحذ في بعض لهجات زنوج الصنغاي zaw= يأخذ 5) kar = يضرب ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه /يتحول الفعل في حالة تبادلية الى nama-wwet اي ضرب بعضنا البعض اي تضاربنا / في بعض لهجات الأمازيغ wwet = يضرب / في بعض لهجات الصنغاي kar = يضرب 6) bay = يعرف ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه / في حالة مبني للمجهول يتحول الى twu-ssen / بعض لهجات الصنغاي bey يعرف / بعض لهجات الأمازيغ ssen =يعرف 7) nin = يشرب ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه /يتحول الفعل في حالة سببية الى si-sew / بعض لهجاتزنوج الصنغاي nin يشرب بعض لهجات الأمازيغ sew = يشرب 8)zay = يسرق ( اللهجات التي تكلمنا عنها اعلاه /يتحول الفعل في حالة مبني للمجهول الى tuwu-ker / في بعض لهجات زنوج الصنغاي zay = يسرق / في بعض لهجات الأمازيغ ker= يسرق و الأمثلة بالملايير و البلايير و أقسم بالله على ذالك *هل سينتهي المهرجيين و البهلونيين عن هلوستهم الدماغية أمام هذه الأدلة العلمية القاطعة *هل سينتهي الاطفال الصغار عن لعبهم الممتاز أمام هذه الأدلة العلمية القاطعة الأبدية و تحية افريقية لجميع الأمازيغ الافارقة و أبناء عمنا زنوج الصنغاي

2017/01/18 - 09:21
27

أمازيغي افريقي حر

أمازيغي افريقي حر

على ربنا توكنا و نبدأ الكلام أصل واحد متحد بين لغة الأمازيغ و الصنغاي لغة الأمازيغ ليس لها علاقة لغوية مع اللغات الاوروبية و لكن يوجد استثناء حيث أصل واحد متحد بين لغة الأمازيغ و لغة الباسك كما أنه أصل واحد متحد بين لغة الأمازيغ مع لغة أوروبية قديمة شديدة التطابق مع لغة الباسك و هذه اللغة تسمى اللغة الإيبيرية (اعتراف أكابر العلماء بوجود علاقة لغوية بين لغة الأمازيغ و الباسك و كذالك اللغة الايبرية ) أمام هذه الحقائق العلمية الدامغة نستنتج *لغة الصنغاي لها علاقة لغوية مع لغة الأمازيغ و الباسك و مع اللغة الايبرية *وجود عائلة لغوية كبرى ذات منبع واحد و أعدل و أجمل اسم لها سيكون ( العائلة اللغوية الافريقية - الأوروبية ) و تتكون هذه العائلة اللغوية من أربع لغات لغتين افريقيتين هما لغة الأمازيغ و الصنغاي و لغتين أوروبيتين هما ( لغة الباسك و اللغة الابيرية ) *و عليه وجب علنا *التعمق الشديد جدا في هذه العائلة اللغوية لاكتشاف المزيد من أسرارها و جمالها و روابطها و ذالك ب *التعمق الشديد جدا في مختلف لهجات لغة الأمازيغ *التعمق الشديد جدا في مختلف لهجات لغة الصنغاي **التعمق الشديد جدا في مختلف لهجات لغة الباسك **التعمق الشديد جدا في مختلف لهجات اللغة الايبرية و سلام على من اتبع الهدى و الرشد و نطلب من الله ان يجعل جهدي الذي بذلته صدقة جارية في حياتي و بعد مماتي و سلام على المرسليين و الحمد لله رب العالميين

2017/03/10 - 06:57
28

خلود خريف

البربر

عشت وترعرعت في بيئة عربية طول حياتي الان أخذت الي ولوالدي DNA وتفاجأت اننا بربر بنسبة عالية جدا وليس لنا اي علاقة مع العرب. كما أخذت ناس من نفس المنطقة وكانت النتيجة نفس الشيء انا من منطقة السماعلة بواديزم والتاريخ يقول اننا من قبائل بنو هلال العرب. انا لايهموني أصلي عربي او بربري كلنا بشر ولكن يزعجني الكذب في التاريخ.

2018/08/27 - 04:42
29

غيور على الاسلام

الدين هو المستهدف

والله العظيم الاسلام هو المستهدف . لانه لا يهم ان تكون من اي عرق . لان لا احد نزل من السماء او نبت من الارض كلنا نازحون وكلنا من اصل واحد ولا عجب ان ترى ان متزعمي هدة النزعة والتفرقة العنصرية كلهم يرتدون عن الاسلام .او يلحدون عندما يعرفون الحقيقة حتى في الديانات الاخرى

2020/08/22 - 03:04
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة