المخارق يتحدث من اليوسفية لـ"أخبارنا" عن مآلات الحوار الاجتماعي

السلطات المحلية ترحل مجموعة من المهاجرين الأفارقة من الدار البيضاء

مصرع 4 أشخاص في حادث سير مروع بين تارودانت وتاليوين

الأجواء بوجدة وتوقعات الجماهير لمباراة المغرب وليسوتو

مدرب مسار المصري يرد على لاعب الأهلي السابق بعد انتقاده الساخر للكرة النسوية في مصر

عبد الجبار الرشيدي: التعديل الحكومي جاء في مسار طبيعي من أجل إعطاء نفس سياسي

الريسوني: قروض المقاولين الشباب جائزة وليست ربوية!

الريسوني: قروض المقاولين الشباب جائزة وليست ربوية!

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية: الرباط 

أشاد أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء  المسلمين، والرئيس السابق لحركة التوحيد والاصلاح، بمبادرة الدولة في تخفيف وتيسير القروض لحاملي المشاريع في قروض المقاولات، وذلك بأن تكون هذه القروض لا تتجاوز 2 بالمائة في المدن و1.75 بالمائة في البوادي.

واعتبر الريسوني وفق ما أورده موقع حركة "لتوحيد والاصلاح، أنه من الواضح أنها ليست مبادرة تجارية وربحية على ما تعمل عليه البنوك عادة لأن هذه النسبة المخفضة الظاهر منها أن لا تعطي ربحا يذكر للبنوك ولا لأية مؤسسة أخرى، وهذا التوجه في حذ ذاته يجب الإشادة به واستحسانه لأنه يتجه وجهة شرعية ومحمودة وهي تقديم القرض الحسن سواء من الدولة أو من الأغنياء الذي لهم فائض في حاجاتهم وقدراتهم، مؤكدا أن هذا القرض إن لم يكن قرضا حسنا خالصا فهو يقترب ويتجه إلى مبدإ القرض الحسن.

واعتبر عالم المقاصد المغربي أن القروض التي تقدم بهذه الكيفية وتضمن من الدولة وتتولاها عدة مؤسسات بنكية تحتاج لتقديمها ودراسة ملفاتها، سواء من حيث وضعية الأشخاص أو المشاريع التي سيقدمونها إلى عدد من الموظفين ومن الأعمال الإدارية وخبراء يدرسون هذه المشاريع من حيث الجدوى والمردودية واحتمالات النجاح والفشل ويتابعون مع أصحاب المشاريع وإرشادهم وتوجييههم ومراقبتهم بحيث أن القروض مضمونة من الدولة كما أن كل هذا يحتاج إلى نفقات وتعويضات وأجور.

وتابع الريسوني أن كل هذا هو جزء من تحمل المؤسسات المقرضة والدولة الهدر الذي يمكن أن يقع قليلا أو كثيرا في سداد هذه القروض، لأنه من غير المتوقع أن جميع المقترضين سيردون القرض بالكامل فهناك عوارض وإكراهات وطوارئ كالوفاة والإفلاس وغيرها، وبالتالي هذه القروض ستخسر منها الجهات المقرضة نصيبا قل أو كثر، بالإضافة إلى التضخم وتغير قيمة العملات، يضيف المتحدث .

الريسوني اشترط ألا يكون القرض ربحيا لكي يكون القرض إحسانيا، وحتى لو كان هناك ربح قليل فهو أقرب إلى الحل وأقل إثما من الزيادات الربوية المعهودة 7 بالمائة و10 بالمائة، وهو أقرب أن يرخص فيه لذوي الأعذار والضرورات والحاجات الشديدة عملا بقاعدة “الحاجات تنزل منزلة الضرورات”.

الريسوني ختم بالقول أن القرض إذا كان ليس فيه تربح ربوي للمقرضين فهو قرض حسن مستحسن ومحمود شرعا وهو القرض الذي أمر به الشرع وإذا كان فيه ربح قليل لهذه المؤسسات المقرضة، فهذا يرخص فيه لذوي الأعذار من ضرورة وضائقة وليس عنده حل آخر، والشباب وكل الناس بحاجة إلى زواج وأسرة وضمانات واحتياجات عديدة، وإذا كان ليس لديهم مصدر وملجإ آخر، فيستطيع أن يأخذ بهذا القرض حتى لو افترضنا فيه نسبة للربح من البنوك فيكون على سبيل الترخيص لا على سبيل أنه حلال ومستحسن كما هو في الحالة الأولى، حسب ذات المتحدث.

 

 

 

 


عدد التعليقات (17 تعليق)

1

أيوب

المعروف أنك إخواني و حزبي و الشاهد أن دائما الإخوان يحللون وويحرمون حسب المصالح الدنيوية

2020/02/14 - 10:33
2

كمال

باز

غادي نتسناو حنا حتى يعطينا هاد الشيخ الفتوى ديالو عاد نديرو حنى المقاولة طفرناه بكري المغرب كامل غادي فير بلكريدي ياك الدولة غادا ودور وتسلف من الصندوق الدولي ياك المشاريع كاملى كريدي حرتو غير في القروض الصغرى معرفتوش واش ربا ولا لا اللع ينعل لما يحشم

2020/02/15 - 12:38
3

.

رويبضة

حسبي الله و نعم الوكيل

2020/02/15 - 12:43
4

عبد الله

الحلال بين والحرام بين

الربى يبقى حرام، قليل أم كثير من يكون هذا حتى يحلل ما حرم الله، والربى هي الكبيرة الوحيدة التي وعد الله مرتكبها بحرب منه. فكل شيء بني على الحرام فمآله الى الاندثار.

2020/02/15 - 12:56
5

BRAHIM EL ASSRI

القرض

القرْضَ الذي أجازه الشَّرع، ورغَّب فيه - هو القرضُ الحسَن، الذي يسدِّدهُ المقتَرِض بغير زيادةٍ مشروطة على أصْل المال، أمَّا سداد الدَّين، مع دفْع زيادةٍ مشروطةٍ على أصْل القَرْض - فلا يَجوزُ، مهْما قلَّت تلك الزِّيادة، وكانت على أقساطٍ شهريَّة مُريحة؛ بل هو عَيْنُ الرِّبا المُحرَّم بالكتابِ والسُّنَّة، وإجْماع المسلمين الذين يُعتدُّ بقوْلِهم على أن: كلَّ قرْضٍ جرَّ نفعًا فهُو ربا، قلَّت الفائدة أو كثُرت؛ وقد روى البُخاريُّ، عن أبي بُردة قال: "أتيتُ المدينة فلقيتُ عبدالله بن سلام - رضي الله عنه – فقال: إنَّك بأرضٍ، الرِّبا بها فاشٍ، إذا كان لك على رجُلٍ حقٌّ، فأهدَى إليْكَ حِمْل تِبْن، أو حِمْل شعيرٍ، أو حِمْل قَتٍّ - فلا تأخُذْه؛ فإنَّه ربا".

2020/02/15 - 02:16
6

مغربي ليس بعالم

بأس الفتوى

وأين انت ايها الرجل من قوله صلعهم كل قرض جر فائدة فهو ربى. وانت بافتائك هذا تتحمل مسؤولية كل ما قد يحدث للمقترض اذا ساءت الامور وافلس ,فمنهم من سيسجن ومنهم من قد يمرض ومنهم من قد ينتحر حتى... ولماذا لا تدعو الى تخفيض امتيازات الخدام والبرلمانيين والوزراء والعسكريين الذين نهبوا اموال الشعب...بأس العالم يبارك الربى ويبتعد عن قول الحق....أحذرك من عذاب الله والافتراء في الدين ايها العالم الذي لايعلم

2020/02/15 - 02:50
7

Brahim

العدل

اسي ربا ربا ولو بفرنك

2020/02/15 - 03:20
8

Jamal

لا يا كوكو انها وبا كيف تقول 2% أو 1,75% ليست ربحية للبنك ، هده الفوائد تكون أضعاف مضاعفة في الدول ( الإسلامية ). ماذا تقول في خطيب مسجد وجدة اللذي انتقد (صفقة القرن) وتمت اقالته ؟

2020/02/15 - 03:43
9

Aym

Hhhhh

اعود بالله من غضب الله رحم الله الإسلام والمسلمين وماذا عن الفائدة المقدرة ب 2% أليست رباوية حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي حاكمكم

2020/02/15 - 04:49
10

عبد الرحيم بوياوي

هههه

كثرة الهم تضحك

2020/02/15 - 05:16
11

النوري عبد اللطيف

أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي للخوارج هدا هو لقبه الحقيقي أما الإسلام الحقيقي فهو بعيد عنه كل البعد. وكل من يريد أن يستقرض ويرجع القرض بنفس قيمته على مدة زمنية لأمر دنيوي فهو الدي يأكل الربا.

2020/02/15 - 05:28
12

منال

منال

كفاكم افوالا وكثرت الكومونتير الخاوي...حتى ونتوما كونجي... ورونا علامن حادقين...

2020/02/15 - 05:54
13

النوري عبد اللطيف

أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي للخوارج هدا هو اللقب الحقيقي له أما الإسلام الحقيقي فهو بعيد جدا عنه.

2020/02/15 - 06:31
14

حاجي عبد القادر

سبحان الله الكل اصبح يفهم في الحلال والحرام والكل اصبح يفهم في الفتوى .يا اخواني هذا الرجل اللذي انتم تتكلمون عنه فهو رجل دين وعالم جليل من علماء المسلمين ان اخطا فله أجر وان أصاب فله اجران .فالعلماء هم ورثة الأنبياء .يجب علينا أن نقدرهم.

2020/02/15 - 07:30
15

مواطن

متتبع

الكل أصبح مفتيا بدون علم. كفا من الانتقادات الفارغة واهتموا بما يفيد البلاد والعباد . صدق من قال ياامة ضحكت من جهلها الأمم

2020/02/15 - 08:53
16

عمرو

ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكون من الخاسرين

لو ان أصحاب هذه التعاليق رجعوا إلى أنفسهم لوجودها غارقة في الحرام

2020/02/15 - 05:32
17

فتاتي

فتوى

كاين لي غباغي يعلق أو كاين لحاقد أو كاين لمريض بغض النظر واش ربا أولاماشي ربا .شيء مقزز سبحان الله كيمادار معاكم واحد وحل

2020/02/15 - 08:02
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات