تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

المغرب يُعلن احتمال تأجيل التظاهرات الرياضية والثقافية بسبب فيروس "كورونا"

المغرب يُعلن احتمال تأجيل التظاهرات الرياضية والثقافية بسبب فيروس "كورونا"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية: الرباط 

أعلنت اللجنة الوطنية للقيادة التي تم إحداثها منذ الإعلان عن حالات الالتهابات التنفسية الحادة الناجمة عن (كوفيد-19)، اليوم الأحد، أنها تواصل تتبع الوضع الوبائي على المستوى الدولي وأنه من المحتمل اتخاذ تدابير إضافية .

وجاء في بلاغ للجنة " أنه مع التذكير بأنه لم يتم رصد أية حالة إصابة بالمرض ببلدنا ، تؤكد اللجنة مواصلتها تتبع الوضع الوبائي على المستوى الدولي ، وأنه من المحتمل اتخاذ تدابير إضافية".

وأضاف البلاغ أن هذه التدابير تتعلق أساسا ب"تأجيل التظاهرات الرياضية والثقافية المبرمجة ببلادنا ، وإلغاء التجمعات المكثفة ، وتدبير الرحلات من وإلى الدول التي تعرف تفشيا للوباء " (انظر القائمة المنشورة والمحينة بشكل منتظم على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة https://www.sante.gov.ma/Pages/Accueil.aspx) .

وهكذا، تدعو الحكومة، من الآن فصاعدا ، جميع المسافرين العائدين من هذه البلدان لتجنب ارتياد أماكن التجمعات المكثفة ، ومراقبة درجة حرارتهم بشكل يومي طوال 14 يوما، واللجوء إلى إحدى الوحدات الصحية فور ظهور أدنى عرض للمرض.

وسجل المصدر أنه فضلا عن إجراءات الوقاية التي قد يتم إعتمادها ، فإن " المساهمة القوية" للمواطنات والمواطنين مطلوبة ، عبر احترام المعايير العامة للسلامة الصحية التي تحث عليها وزارة الصحة .

ويتعلق الأمر على الخصوص بالمداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو استعمال المطهر عند الاقتضاء، وتغطية الفم و الأنف بمنديل للإستعمال الواحد أو ثني الكوع عند السعال أو العطس ، وتجنب لمس الأنف أو الفم باليدين قبل غسلهما، وتجنب الاتصال المباشر بأشخاص مصابين بالتهابات تنفسية.

ومن بين هذه الإجراءات أيضا التهوية الجيدة للأماكن الجماعية (البيوت وفضاءات العمل والمدارس والمساجد ) وتأجيل الرحلات غير الضرورية للمناطق التي ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد، فضلا عن اللجوء لأقرب وحدة صحية في حال ظهور حمى مصحوبة بأعراض تنفسية وإطلاع الطبيب على الظروف المحتملة للتعرض للإصابة .

ومنذ الإعلان عن حالات الالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة الناجمة عن (كوفيد-19) ، تم إحداث لجنة وطنية للقيادة ولجان على مستوى الأقاليم والعمالات تضم مختلف الإدارات والمصالح المعنية ، بهدف ضمان تنسيق إجراءات الوقاية من خطر تفشي الفيروس الجديد على التراب الوطني .

وتتمثل التدابير الرئيسية المتخذة إلى حد الآن في تعزيز النظام الوطني للمراقبة الوبائية وأنظمة التشخيص الفيروسي ، وتحديد وإعداد وتوفير المواد اللازمة للتأكيد الفيروسي من قبل المختبرات الوطنية المرجعية ، وتعزيز قدرات الاستقبال بالوحدات الاستشفائية وتعيين مستشفى مرجعي في كل جهة من جهات المملكة من أجل التكفل بالحالات المرضية المحتملة، وكذا إرساء الرقابة الصحية في الموانئ والمطارات الدولية وعلى مستوى نقط الدخول البرية ، بهدف الكشف المبكر عن أي حالات واردة محتملة ومنع تفشي الفيروس ، إذا اقتضى الأمر .

من جهة أخرى ، تم إحداث فضاء مخصص للمرض على الموقع الإلكتروني وحسابات وزارة الصحة على شبكات التواصل الاجتماعي ، وتخصيص رقم هاتفي اقتصادي " آلو اليقظة - 0801004747" لمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا .


عدد التعليقات (9 تعليق)

1

محمد بن عبدالله

في بلادي ظلموني

قرار جيد,المرجو المزيد من التوعية وبدل المزيد من المجهودات الوقائية. وعلى الشرطة والجمارك التدخل لإعتقال كل من يخزن لاحتكار الكمامات الطبية أو مساحيق النظافة وتقديمه للعدالة مع تغريمه مبالغ مهمة ,نعم فيروس كورونا هو :التهاب رئوي فيروسي جديد ليس له علاج ولا لقاح في الوقت الراهن, وجب على كل شخص معاملة الآخرين باحتياط کأنهم جميعا مصابين وبهدا يدرب نفسه على طرق الوقاية و يتحصن منه .

2020/03/01 - 02:22
2

يحيى

ماذا عن المعرض الدولي للفلاحة الذي يعرف توافد أكثر من مليون شخص بين عارض و زائر ؟ ساكنة مكناس تتسائل عن الإجراءات التي تنوي السلطات إتخاذها !

2020/03/01 - 03:59
3

يحيى

ماذا عن المعرض الدولي للفلاحة الذي يعرف توافد أكثر من مليون شخص بين عارض و زائر ؟ ساكنة مكناس تتسائل عن الإجراءات التي تنوي السلطات إتخاذها !

2020/03/01 - 04:24
4

كمال جبران

الاحساس بالمسؤولية

الخطوات التي قرأناها في الخبر جد معقولة.و الاخرى الاستباقية كتحييد مستشفى في كل إقليم .وتجهيزه بما يناسب حجم العدوى من v.19.وتوفير الادوية التي تنصح بها م.ع.الصحة. لجنة اليقظة عليها ان تقدر حجم المسؤولية الجسيمة التي انيطوا بها. لا مجال للخطأ او التهاون .و إلا هلاك للعباد و البلاد./اللهم اجعل بلدنا آمنا سالما من كل مكروه.

2020/03/01 - 08:03
5

Must

C est bien

annulé au pas ça ne change rien dans la propagation du virus 2020 trop de prise de solutions en20 Cette saleté de virus il va ce suicidé par son propre microbe adieu Corona et bon débra

2020/03/01 - 09:13
6

Must

Des chiffres

L état marocain le seul au monde a parlé des frais et le coût des soins contre le virus Corona Ne parle pas de nombres des personnes contaminé ou décès حسبي الله نعم الوكيل لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

2020/03/01 - 09:30
7

مواطن

تعليق التعليم

اظن ان التعليم يجب ان يتوقف مؤقتا الى غاية تصاعد الحرارة

2020/03/02 - 01:40
8

مواطن

يجب ذلك

على المغرب ان يقرر هذا الأمر ..

2020/03/02 - 02:08
9

مواطن

يجب ذلك

على المغرب ان يقرر هذا الأمر ..

2020/03/02 - 05:02
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات