الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

وزير الصحة يتوقع موعد بداية تراجع فيروس "كورونا"

وزير الصحة يتوقع موعد بداية تراجع فيروس "كورونا"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب ، اليوم الجمعة بالرباط ، أن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات تساهم ، لحد الآن ، في التصدي لفيروس كورونا المستجد الذي يظل "مجهول التصرف".

وأوضح  آيت الطالب أمام أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب التي اجتمعت لتدارس الحالة الراهنة بالمملكة في ضوء توسع رقعة انتشار هذا الفيروس عبر العالم، أن اللجنة القيادية المشكلة لهذا الغرض تقوم بتتبع الوضع الذي يظل متحكما فيه، سواء من حيث رصد الحالات المشتبه بها أو التكفل بها، أو تتبع الحالتين المؤكدتين من أصل الخمسين حالة المشتبه بها إلى حدود نهار اليوم.

وأكد أن وزارة الصحة ، من خلال مديرية الأوبئة ، اكتسبت تجربة واسعة في مجال رصد أوبئة مشابهة من قبيل التلازمية التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) وإيبولا، متوقعا أن يتراجع هذا الفيروس مع ارتفاع درجات الحرارة باقتراب فصل الربيع.

ودعا الوزير إلى الالتزام بالسلوكيات البسيطة التي وضعتها وزارة الصحة لوقاية المواطن، المطالب كذلك باللجوء للاستشارة قبل اعتماده سلوكا ما كاستعمال الكمامة "الذي قد يكون له وقع سلبي على صحته".

وشدد بالمناسبة على نجاعة مركز باستور الذي تجرى فيه التحاليل المخبرية لرصد هذا الفيروس، وعلى أن مختلف مستشفيات المملكة جاهزة لاستقبال مصابين عند الضرورة.


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

طبيب من المغرب

اقتراح علاج لكورونا

علاج الكورناكم اراه شخصيا هو ربما الانتيرفيرو و مضاد الهيستامين و الوقاية من الباكتيريا المصاحبة لها. الحرص على عدم ترك الإفرازات تسد القصبات الهوائية. اعطاء الجسم فرصة للتعرف على الفيروس عبر مناعته باسرع طريقة ممكنة.التعامل مع حالات الانسداد و كاننا نتعامل مع حالات ربو. مساعدة الجسم في دفاعاته الفيزياءية عبر الحفظ على وسط دافء نسبيا و شرب السواءل بكثرة و شراب طارد للبلغم. باختصار مساعدة الجسم في قتل عدوه الفيروسي و تحرير القصبات الهواءية من اي انسداد و حماية النسيج الرءوي (باكتيريا محتملة). والعلاج الرءيسي وليس الوحيد طبعا في البيت هو مضاد الهيستامين و يمكن ان يستعمل كوقاية في رأيي. والله المعين والله الشافي.

2020/03/06 - 12:00
2

بهلول

شر البلية ما يضحك

لما لا تقوم ايها الوزير المحترم بمراسلة اخوك في الحرفة المؤرخ التوفيق ليقوم بإصدار فتوى اقامة صلاة استشماش وطلب الحرارة حثى لا ينتشر الكورونا. وهكذا فوزارتك الموقرة ستتجنب صرف الادوية القليلة والهزيلة التي تتوفر عليها

2020/03/06 - 12:29
3

لحريزي

الحمد لله نتوقع فلاحة جيدة مع سقوط الأمطار... ثم نتوقع أن يتراجع فيروس كورونا مع ارتفاع الحرارة علما بأن الفيروس دخل إلى بلدنا عن طريق المسافرين القادمين من الخارج... !!! و نتوقع أن مجيئ عشرة مليون سائح... هذه الكلمة "نتوقع" في حد ذاتها تبرهن عن عجزنا و ضعفنا عن مواجهة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه اليوم جاء الجواب عن طريق وزير الصحة لماذا استنجد رئيس الحكومة بوزير الداخلية لكي.. .ااا.. المواطنين على المشاركة في الإستحقاقات المقبلة. حكومة ولا كالحكومات لا تدبير و لا تسيير و لا حسن الكلام. لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم قنا شر فيروس الكرونا حتى لا تنكشف عيوب المسؤولين آمين يارب العالمين.

2020/03/06 - 12:35
4

مواطن

وزير ااصحة

قالك اسيدي غايختافي في فصل الصيف. وسير السي رأه الناس لي قاريين عليك قالوا ليك راك غالط.

2020/03/06 - 02:03
5

رحيم علي

الربيع

فصل الربيع بدء في المغرب منذ بداية مارس !! اما في فرنسا فسيبدأ في نهاية مارس وبما ان السيد الوزير والمسؤولين عامة في هذا البلد يعيشون روحًا وعقلًا وتفكيرا في فرنسا فهو لا يعرف واقع المغرب كعادتهم !! المغرب ينتمي لشمال افريقيا ويقترب من خط الاستواء والفصول فيه ليس كفرنسا فهناك فصل الحر يكون فيه انعدام الأمطار وتشتد الحرارة ويبتدء من شهر ماي وينتهي في سبتمبر وهناك فصل يمكن ان تسقط فيه الأمطار ويبتدء من اكتوبر الى ابريل

2020/03/06 - 02:20
6

راي

مسكين فصل الصيف

فصل الصيف يبدأ في21يونيو واش الوباء غدي ينتظرك الي فصل الصيف هكدا يصرح مسؤول عن القطاع الصحي المغربي فبدل ما يطمان المواطن علي ان الوزارة قايمة باشغالها وتتابع عن كتب تطور الفيروس ينتظر فصل الصيف ياه ما هاد النوع من الحكومات لم نراها من قبل..

2020/03/06 - 05:03
7

الزوالي و الزوالي

لأ حبيب لا والي

نعم فليس على الإنسان ان

2020/03/19 - 03:57
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات