محمد بوعنونو
يعتبر أدب الرحلة تراثا عربي أصيلا، وفنا إسلاميا زاخرا، ومصدرا تاريخيا وجغرافيا مهما، وهو جنس أدبي مدهش، يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور خلال رحلة قام بها إلى أحد البلدان.
فيصف المناطق التي مر بها، برّها وبحرها، جبالها وتلالها، هضابها وسهولها، أنهارها وبركها، ويكشف النقاب عن غرائبها وعجائبها، ونقائبها وبدائعها، وأحوال سكانها وأخبار عمرانها، بأسلوب أدبي ممتع وسرد شيق تستعذبه الأذن وتطمئن إليه النفس، وتستريح في ظله الروح المتعبة والفؤاد العليل.
ولقد كان للمغاربة اليد الطولى في هذا المضمار، وقصب السبق في هذا المجال، حتى اشتهروا بغزارة التأليف في هذا الفن الماتع، وطول النفس في تدوين هذا الأدب الخالد، فأثروا المكتبة العربية برحلات شيقة، منها ما هو مطبوع محقق، ومنها ما هو من قبيل المخطوطات، حبيس المكتبات، أدى البلى إلى وأده فاحتاج لمن يبعثه من مرقده.
ولعل رحلة العلامة المغربي العلم الأعلى والطود الأسمى سيدي محمد بن أحمد الحضيكي السوسي المتوفى عام 1189 هـ، الموسومة بالرحلة الحجازية، أنموذج صارخ لتميّز المغاربة في هذا الشأن، ودليل قاطع على مجهوداتهم في هذا المجال، فهي رحلة تنازعها الحج وطلب العلم فحازت الأجرين وجمعت بين الحسنيين.
وأنت تطالع هذا السفر النفيس تشعر أنك إزاء تاريخ ينبض، وأشخاص تتنفس، وصور ومعالم تتحرك، ناهيك عما تضمنته من أخبار تاريخية وجغرافية واجتماعية واقتصادية وآراء فقهية تعكس تضلع هذا الرجل في العلوم الشرعية والأدبية على حد سواء، إن هذه الرحلة أشبه ما تكون بالمائدة الطافحة بأنواع الأطعمة مما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، ينهل كل واحد مما يعجبه ويستلذه ويميل إليه، إنها مجموعة كتب في كتاب واحد.
يذكر لك في البداية جماعة من العلماء والفقهاء، ممن لقيهم في السفر والحضر، فتشرّف بالأخذ عنهم والنهل من علمهم، حتى إذا استنزلت من بركتهم واستأنست بنماقبهم، شرع يصف لك الرحلة التي عزم فيها على الحج أصالة وطلب العلم تبعا، فينزل بك أولا في (سلجلماسة) وما أدراك ما (سجلماسة)؟ قرية ذات زرع ونخيل وفواكه وبساتين، وماء عذب فرات سائغ للشاربين، حتى إذا استمتعت بمائها وزرعها وبساتينها، سافر بك إلى (نخيلة) ثم (عين ماضي) فأشهدك على جنانها ونسيمها وعليلها، ثم منها إلى (الأغواط) ومساجدها ومناراتها، و(بسكرة) وساقيتها، و(توزر) ونخيلها، ثم منها إلى (جربة) ذات الساحل الساحر، و(طرابلس) ذات المساجد العتيقة والأسواق العامرة، ثم فجأة تلوح لك (مصر) المباركة أم الدنيا وهبة النيل المقدس، فصور لك بهاءها وحضارتها ووصف لك أحوال سكانها وعلمائها، ثم منها إلى البلدة الحرام (مكة المكرمة) فإذا بها تتجلى في حسن وبهاء وجمال وجلال، حتى كأن السماء نثرت على غدائرها لآلئ ونجوما، فإذا بك تؤدي مناسك الحج مع العلامة (الحضيكي) وتستنزل من بركة المكان المقدس، فإذا قضيتما المناسك وأديتما الأركان والفرائض وتحللتما من كل ممنوع وأتممتما كل واجب، قصد بك الروضة الشريفة ذات المحاسن والماء غير الآسن، مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فزرت المقام، وسموت عن الطّغام، وانجلى عنك غبار الآثام، تهلل وجهك وانشرح صدرك، كأنك أديت الفريضة حقيقة لا مجازا، وواقعا لا خيالا، فطوبى لك إذ نلت المنى.
وبأسلوب يحاكي عندلة العنادل، تنساب على لسانه بين الفينة والأخرى نصائح تكتب بماء الذهب، وتغنيك عن الأسفار والكتب، وآراء فقهية لمثلها أكباد الإبل تضرب، فلله درّها من لؤلؤة، حتى كأن هاروت نفث في طياتها سحرا.
لكن للأسف، أبادها الإهمال، ولفّها قبر النسيان، وألحقها قصور الهمم في خبر كان، ولمثل هذا يصير الحليم حيران، ولا حول ولا قوة إلا بالله الواحد المنّان.
فكانت هذه صرخة قلم، عسى أن يحبل الزمان بمن يعيد لهذا الفن عرشه التليد، وصولجانه المفقود، مؤمنا بأن الكلمة لا تضيع، فإن أعرضت عنها الأذن اليوم، فغدا تتلقفها آذان صاغية وقلوب واعية.