الاستمرار في هدم المباني في المحج الملكي بالدار البيضاء...والساكنة: شردونا وريبو لينا وما شفنا والو

هدم منازل "مخازنية" بالدار البيضاء والسلطات تمنع الساكنة من التواصل مع الصحافة

محامو تطوان يواصلون الاحتجاج ضد مشروع قانون المسطرة المدنية

سيدة تحكي عن ابنها: ستة أشهر وانا كنقلب عليه خرجو عليه صحاب السماوي

أخنوش: المغرب أصبح وجهة عالمية في عدد من القطاعات المتطورة وهو يصنع اليوم سيارة كل دقيقة

أخنوش: عملت الحكومة على بث دينامية كبيرة في القطاع الصناعي ومواكبة الفاعلين الصناعيين

الوزارة: الراغبون في "تعليم حضوري" مدعوون لتعبئة استمارة انطلاقا من فاتح شتنبر

الوزارة: الراغبون في "تعليم حضوري" مدعوون لتعبئة استمارة انطلاقا من فاتح شتنبر

أخبارنا المغربية

 أخبارنا المغربية ـ الرباط

دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الأسر الراغبة في استفادة بناتها وأبنائها من "تعليم حضوري" بالمؤسسات التعليمية والخصوصية خلال الموسم الدراسي 2020/ 2021، إلى التعبير عن هذا الاختيار من خلال تعبئة استمارة مخصصة لذلك، انطلاقا من فاتح شتنبر. وتتضمن الاستمارة معلومات يجب التوقيع عليها من قبيل الاسم والنسب الخاصين بالموقع، ورقم بطاقته الوطنية، وإبراز صفته (أب أو أم أو ولي أمر)، ومعلومات حول التلميذة أو التلميذ، تشمل الاسم والنسب والرقم الوطني "مسار" والمستوى التعليمي والمؤسسة التعليمية والمديرية الإقليمية.

وذبلت الاستمارة بعبارة "أرغب في استفادة ابنتي (ابني) من التعليم الحضوري، وألتزم بالاحترام التام للبروتوكول الصحي وكذا التنظيم التريوي والدراسي المحدد من طرف المؤسسة التعليمية".

وأوضحت الوزارة أن هذه الاستمارة يجب تعبئتها مياشرة عبر خدمة "ولي" التي ستوفرها منظومة "مسار" أو تعبئتها مباشرة بالمؤسسات التعليمية التي يدرس بها بناتهم وأيناؤهم من خلال ربط الاتصال بمدير المؤسسة، وذلك انطلاقا من فاتح شتنير 2020.


عدد التعليقات (14 تعليق)

1

مواطن

الحرية والمسؤولية

تلزم الآباء بالتقيد بالبروتوكول الصحي وفي حال الإخلال به فد تتخذ إجراءات قانونية . وهذا مهم جدا الحرية مع المسؤولية. الإنسان حر ومسؤول.

2020/08/24 - 04:21
2

ملاحظ

الجهل مصيبة

هل من عالم يفسر لنا معنى اخر جملة في الإلتزام: "و كدا التنظيم التربوي و الدراسي المحدد من طرف المؤسسة" يعني ستلتزم باحترام البرتوكول في المدرسة حيث لن تحضر أنت بل ابنك. و ستلتزم مكان ابنك بارتداء الكمامة و ستلتزم بالتباعد في الساحة بدل ابنك.... و الادهى و الأمر ان السيد امزازي يلزم الآباء باحترام النظام التربوي الذي ستفرضه المؤسسة الخاصة. أي ان ارتأت التعليم عن بعد سيفرض على الآباء و ان ارتات التناوب سيفرض على الآباء. و إن طلب منهم سنة بيضاء ستفرض على الآباء. المهم أنه التزام من جهة واحدة كشيك على بياض يسلم لارباب المدارس الخاصة ليتحكمو اكثر فاكثر في رقاب الأسر. لا أعرف ان كان هدا الشخص وزيرا فعلا ام سمسار للباطرونا التعليمية.

2020/08/24 - 05:39
3

مواطن مغربي

حسبنا الله ونعم الوكيل

ومادا عن لاصرانص في بداية كل سنة ؟؟؟

2020/08/24 - 05:47
4

جرادة

توضيح

الله يرحم الوالدين خصنا نفهموا واش التعليم في القنوات التلفزية تعليم عن بعد و الله ماراكم فاهمين والو مين راكم تناقشوا الكونيكسيون و الطابليت التعليم عن بعد هو تعليم مباشر و تفاعلي مع الاستاذ بتقنيةقvideo-conférence اي الاستاذ كيشوف كل التلامذ اللي مكونيكتين و هما كيشوفوا الاستاذ و يتفاعلوا معاه بحال ااحضوري تماما قناة العيون و السادسة مراهناش نقبضوهم في التلفزة العادية خاصك IPTV

2020/08/24 - 06:07
5

كمال

كورونا

....يجب..الاهتمام...بالصحة اولا...... ...العقل السليم في الجسم السليم...... .....على الاباء ...بتأطير اولادهم وبناتهم....في هذه الظرفية الصعبة.... ....يمكن متابعة الاباء في حالة التقصير.،...،لان هناك مسؤولية مدنية على عاتق الاباء..... ...

2020/08/24 - 06:21
6

يوسف

الجديد

أقسم بالله حتا هاد أمزازي مابينو و بين التعليم غير الخير و الإحسان في أي دولة الزامية ملئ استمارة علاش زعما أش هاد التخربيق أش هاد العبودية أشمن بروتوكول واش أنا جالس مع ولدي في المدرسة هديك التقيد بالبرتوكول عطيهم للمؤسسات ماشي للاباء الكلاخ المبين يكما حتى هادي خديتيها من فرنسا بحال البلاغ اللي نقلتي من عندهوم ولكن بغيتي تعرف مستوى هاد الحكومة شوف غير رئيسها يعطيك لخبار راه من الريحة كايبان الطاجين

2020/08/24 - 06:36
7

محمد سغيري

محاربة الوباء

من فضلكم اريد توضيح: -البروتوكول الصحي -التنظيم التربوي و الدراسي ....كما أريد أن أسأل كذلك هل البروتوكول الصحي يتضمن ترك المسؤوليةالمادية و المعنوية في معالجة الأبناء من قبل أولياء أمورهم في حالة لا قدر الله أن أصيبوا بالوباء بسبب الاكتاض و الذي يبدأ إنطلاقا من الحافلات التي يمتطونها ذهابا و إيابا و انتهاء بتواجدهم داخل المؤسسات التعليمية. -كذلك لدي اقتراح و هو أن تخصص شركات النقل العمومي في كل مدينة حافلات خاصة فقط بنقل التلاميذ و الطلاب....مما قد يجنب نسبيا مشكل الاكتظاض المسبب لكورونا. ..

2020/08/24 - 07:57
8

Hinette

معنى التقبد بالبروتوكول

معنى الإلتزام بالبروتوكول هوا تدير التحليلة من جيبك و صحة عليك.

2020/08/24 - 08:24
9

مواطنة

تحديد وقت الإنتخاب

نود من وزارة التعليم أن تمدنا بتاريخ يمكن لجمعية الأباء أن تقوم بخلق وزارة أولياء التلاميذ و إنتخاب وزير لها. بما أن أولياء التلاميذ هم الذين سيتحملون مسؤولية تخص وزارة التعليم فالواجب أن تكون لها وزارة. أغلب المدارس العمومية المغربية لا تتوفر على مرافق فكيف ستكون هناك نظافة؟؟؟ لك الله أيها المواطن المسكين.

2020/08/25 - 03:09
10

مواطنة

تحديد وقت الإنتخاب

نود من وزارة التعليم أن تمدنا بتاريخ يمكن لجمعية الأباء أن تقوم بخلق وزارة أولياء التلاميذ و إنتخاب وزير لها. بما أن أولياء التلاميذ هم الذين سيتحملون مسؤولية تخص وزارة التعليم فالواجب أن تكون لها وزارة. أغلب المدارس العمومية المغربية لا تتوفر على مرافق فكيف ستكون هناك نظافة؟؟؟ لك الله أيها المواطن المسكين.

2020/08/25 - 03:17
11

محمد

الربيع التعليمي

وزارة التكليخ تريد التنصل من كل المسؤوليات.بمعنا إن حدث شيء كيفما كان اقول كيفما كان ليس فقط ما هو مرتبط بكورونا بل اي شيء من غير كورونا ،فالاباء يتحملون المسؤولية كاملة وفق القراءة المتأنية لهذه الوثيقة. إذا كان الأمر كذلك نريد وثيقة من المدرسة تلتزم فيها بتوفير جميع مستلزمات الوقاية والسلامة وتتعهد فيه باتخاذ جميع تدابير حماية التلاميذ والأطر التربوية من هذا الوباء ومنها التباعد الجسدي (هذي مافهمت كيفاش نديرها؟ واش زعما الآباء غدي اطبقوها برّا ،ولاّ في القسم)حسب ما يفهم من الاستمارة ؟وحتى يكون الجميع مسؤول.واش ماشي هذا قمة التكلاخ ؟

2020/08/25 - 03:25
12

حميد فاس

المحدد من طرف الأكاديمية أو الوزارة

المحدد من طرف المؤسسة يفتح الباب أمام الاجتهادات و المزاجية و الكسل و الاختلاف من مؤسسة إلى أخرى . لذا القرارات المتعلقة بالتنظيم التربوي يجب أن تبقى بيد الوزارة بعد استشارة أساتذة علوم التربية . عدا ذلك ننتظر الكسل و التفنن في التبريرات .

2020/08/25 - 05:31
13

شعيبة

[email protected]

المؤسسات التعليمية قلوبهم طايبة على الاباء واولياء التلاميد لان الكثير ما زال ما خلصش 5و 6 وهاد الالتزم غير منصف والوزارة ابغات اتنصل من المسؤولية وهذا الشيء غادي يخلق توتر وهدر الوقت .على الوزير اعادة النظر وايجاد شي طبخة من غير هذه هذا .من يعلم كم ستستمر هذة الجائحة؟شهر .ثلاتة .عشرة . لا قدر الله .الله يخفف ما نزل وصافي......

2020/08/25 - 06:08
14

ياسمي'نة

لا حول ولا قوة الا بالله

دابا الاب ولا الام غايلتازمو فبلاصت ولدهم بلي واخا الابن بعيد عن العين غايخلي مسافة الامان و غايلبس كمامتو!! شحال عندو هاد التلميذ؟! لكبير فيهم عندو 15 سنة !! و يلا جابو شي كورونا حنا نتحملو المسؤولية ويلا ماقراوش حنا نتحملو المسؤولية و يلا يقرا عن بعد حنا نتحملو المصاريف و المسكين لي ماعندو ويفي فدارو يخلي ولادو يضيع ليهم تا هاد العام من حياتو مزيان لا ولاهيلا راحنا مخيرين

2020/09/02 - 06:01
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات