رشيد أخريبيش
يحكى أنّ حاكما كان يحكم شعبه بالحديد والنار، وفي يوم من الأيّام أمر باعتقال أحد معارضيه، الذي كان ينتقد سياساته وطريقة تدبيره لشؤون البلاد.
صرخ المواطن بكلّ قوّة وأحدث ضجيجا داخل أسوار السجن، أتت الأوامر فوراً بوضعه في الزّنزانة الانفرادية، فاحتجّ السّجين كعادته على هذا القرار الظالم، فما كان منهم إلاّ أن أمروا بإدخال تسعة سجناء آخرين معه في نفس الزنزانة، ولأنّ الوضع أصبح غير محتمل، وأصبح من المستحيل تقبّله ،انتفض المساجين، وطالبوا بنقل خمسة مساجين إلى زنزانة أخرى، فماذا فعل السّجان ؟ هل استجاب لنداءاتهم؟ أبداً لم يفعل، غضب غضباً شديداً، وقرّر أن يدخل خنزيراً إلى زنزانتهم، فازداد الوضع سوءاً، فازدادت بذلك مطالبهم بأن يرأف الجلاّد لحالهم ، ويُخرج الخنزير من الزّنزانة، فما كان منه إلا أن استجاب لطلبهم في النهاية، وقرّر إخراج الخنزير وتنظيف الزنزانة.
بعد أيّام عاد السّجان لتفقد أحوال السّجناء، سألهم عن أحوالهم داخل الزنزانة، فحمدوا الله وشكروا الجلاد على التفاتته وعلى كرمه .
نسي السّجناء سوط الجلاد وزنزانته وظلمه وتعذيبه، فتذكروا فقط كرم السّجان الذي استجاب لمطلبهم المتمثل في إخراج الخنزير من الزنزانة .
وضعنا في هذا البلد الميئوس منه يتطابق تماماً مع قصّة السّجين والخنزير .
في الوقت الذي كان الشّعب المغربي يُطالب فيه بالحقوق والحرّيات، وفي الوقت الذي كان يُطالب فيه بالدّيمقراطية والعدالة الاجتماعية، أصبح يتمنى فقط أن يعود إلى وضعه السابق، فنسي إسقاط الفساد والمفسدين، ونسي التّسلط، ونسيّ الظّلم ،ونسي كل أنواع العذاب، وكل المآسي التي يعيشها المواطن داخل الزنزانة، عفوا داخل الوطن.
كل ما تذكّرناه هو أن تعود بنا الحكومة إلى وضعنا الأول، و إلى سيرتنا الأولى، إلى حيث كنّا نتمنى ونحلم بغد أفضل، إلى فترة ما قبل كورونا التي كنّا في ظّلها نستطيع أن نتجوّل، ونتبضّع، ونسافر داخل الوطن، ونحلم كذلك بتغيير أوضاعنا ودكاكيننا السياسية ،وأحزابنا الكرتونية وجمعياتنا الاسترزاقية.
ومن الواضح أنّ الحكومة قد استجابت لنداءاتنا المتكررة بالعودة إلى وضعنا السّابق، وسنفرح بذلك فرحاً شديداً، وسنرقص طرباً بهذا الإنجاز العظيم الّذي حقّقناه بنضالاتنا الشبيهة بنضالات السّجناء العشرة داخل زنزانتهم .
لن نتذكّر أبداً من هرّبوا الأموال إلى خارج البلاد، لن نتذكّر من أعدموا الأحلام، لن نتذكّر من سوّقوا الأوهام، وأكيد أنّنا لن نتذكر من كلّ هذا سوى كرم الحكومة وغدقها على شعبها، وذلك بالتخفيف من الإجراءات الاحترازية .
الحكومات في أوطاننا تنهج سيّاسة إرهاق كاهل الشّعوب بالأزمات، ومحاولة إشغال الشّعوب عن قضاياها الحقيقية وإغراقها في المآسي، كي يسهل إخضاعها على الدّوام .
من كان يُطالب بالحرّية أصبح يطالب بتخفيف الإجراءات المتعلّقة بحالة الطوارئ، ومن كان يُطالب بالدّيمقراطية أصبح يُطالب بتحسين شروط الدّيكتاتورية.
من كان يُطالب بإسقاط الفساد ومحاكمة المُفسدين أصبح يتمنّى فقط أن يعودوا به إلى زمن الفساد الأول ، الذي كان ينعم فيه بالفُتات على الأقل. أمّا الآن فلا الفُتات بقي، ولا العدل تحقّق. كل ما هنالك أنّهم أشغلوا الجميع بصناعة الأزمات حتّى أصبح الجميع يتمنّى أن يمنُّوا عليه بقرار حكومي يُعيده إلى ما يسميه البعض "العودة إلى الحياة الطبيعية"، مع أنّ الحياة لم تكن أبداً لا طبيعية، ولا فيزيائية، ولا هم يحزنون، فقط الّذي جعلها طبيعية ،هو أنّ أوضاعنا أصبحت أسوء ممّا كانت عليه في السّابق، لذلك ترانا نصفق لكل قرار سيمكننا من العودة إلى حياتنا،
وإلى فسادنا، وإلى تخلفنا، وإلى استبدادنا، الذي يبدو أن الحنين إليه في هذه الظروف يشعرنا بالفرح والسرور.