جواد فهمي
كثيرة هي الكتابات التي تعنى بالفكر الإصلاحي والتجديدي ورجالاته، محاوِلة استلهام الهدى؛ بحثا عن مخرج قاصد للأمة لما هي فيه، ولما آل إليه واقعها المخالف تماما لموقعها. غير أن الملاحظ أن هذه الدراسات والبحوث، في الغالب ـ إن هي خلت من تكرار واجترار ما أنجزه الأوائل ـ تتجه منحى الاستيراد والاقتراض للمطلوب، من خارج الذات، أو إهمال رجال الإصلاح الأحياء، والتماهي إلى حد الاستيلاب مع فضلاء أموات.
إن الأمة مطلوب منها إعداد جوابا خاصا بها، عن أسئلة زمانها، لا أجوبة الغير، سواء تعلق الأمر بالزمان أو المكان. فالأمة الحق لا تكون كذلك حتى تبدع إنتاجا للجواب عما هي فيه، وكما يقال: إنما يسمي من ولد. وإن الاشتغال بخلاف هذا النسق مما لا يفيد ولا ينفع، وهذا ليس معناه القطيعة مع التراث ـ فهو الأصل ـ وليس معناه الانغلاق على الذات. والمطلوب الاستمداد منهما بقدر الحاجة، دون زيادة أو نقصان، في انضباط تام لفقه الأولويات.
بناء على ما سبق، يأتي هذا المقال، معرفا بعلم من أعلام المغرب الأحياء، المشهود لهم بالكفاءة العلمية والاستحقاق، من حملوا هم النهوض الحضاري للأمة؛ تقييما للواقع، وبحثا عن الإشكال، واقتراحا للحلول. إنه الأستاذ الدكتور: الشاهد البوشيخي1.
إن الأستاذ من الشخصيات العلمية التي لها حضور وازن في المشهد العلمي سواء داخل المغرب أو خارجه، فهو من أبرز رواد النهضة العلمية المعاصرة، وركيزة من ركائز العمل الإسلامي، وأحد أشهرـ شهرة بين أهل العلم ـ أعلام المغرب الذين احتضنتهم مدينة
فاس ذات التاريخ العلمي العريق، فهو أستاذ أجيال من طلبة العلم، وتخرج على يديه جيل من الباحثين الراسخين الناسخين، وله حضور متميز في الساحة العلمية؛ تحقيقا للحق وإزهاقا للباطل، إذ هو من الذين يضطلعون بحمل الرسالة2، وأداء الأمانة، "له عدة إسهامات في تحريك الحس الحضاري، وإيقاظ الشعور الجماعي للأمة من خلال ما يكتب، وما يحاضر به في المحافل الثقافية والعلمية، داخل المغرب وخارجه. إنه معلمة حية نابضة بهموم العلم والثقافة"3، وهو عالم أديب متفنن في عدد من ضروب العلم والمعرفة، "يعد تراثه شاهدا على معاناة قوية، تكبدها حفظه الله، قصد إعادة قضايا الإصلاح النقدي والبلاغي إلى مراسيها، وتثبيت دعائم الإصلاح القرأني، بما يتماشى وقضايا العصر"4.
إن الأستاذ لم يقتصر على التدريس والتأليف، بل سمت همته إلى التأسيس لمشاريع علمية حضارية كبرى، إسهاما منه في استرجاع الأمة لهويتها وعزتها، واستئنافا لسيرها، "وقد صار بذلك وجها من وجوه الفكر والعلم والإصلاح في المغرب الأقصى. وذلك واضح من خلال رسائله ومحاضراته، فضلا عن المشاريع التي أشرف ويشرف عليها، عبر المؤسسات العلمية والتعليمية"5.
إن المشروع الإصلاحي للأستاذ الشاهد البوشيخي لبنة أساسية تنضاف إلى المشاريع الاصلاحية التي بلورها وقادها العلماء والمفكرون الغيورون على الأمة الاسلامية، خصوصا في هذه المرحلة الصعبة التي تمر منها الأمة الاسلامية التي تكالبت عليها الأمم، فأصبحت تكابد قـوة الصراع الرهيب، والهجمة الشرسة بين عقيدة الأهـواء وعقيدة التوحيد الخالص، بين حضـارة مادية صرفه، وبين حضـارة أساسها: لا إله إلا الله محمد رسول الله. محاولا تقديم
الإجابة العلمية الكفيلة بالخلاص من الوهن والضعف، تحقيقا لإقلاع حضاري، يحقق للأمة طموحها المنشود.
إن تجربة الأستاذ في تأصيله لقضايا الإصلاح، وبيان أسسها وقواعدها؛ تقييما للواقع، وبحثا عن الإشكال، واقتراحا للحلول، متعددة المعالم تبعا لرؤية الأستاذ الإصلاحية؛ الاستيعابية وليست الانتقائية، الاستراتيجية وليست اللحظية الآنية، الجامعة بين العلم والتربية، المعتزة بالذات، المنفتحة على الآخر وفق ضوابط بميزان. وذلك انطلاقا من رؤية عمادها: العلمية في الوسائل، والمنهجية في المراحل، والتكاملية في السير؛ حصرا للإشكال أولا، ثم البحث عن حل له ثانيا، في استحضار تام لما حقه التقديم فيقدم، وما حقه التأخير فيؤخر، تحقيقا للتكامل في البناء الذي أساسه التنسيق؛ حتى لا تقع الحوافر على الحوافر، وتكرر ما فعلت الأوائل الأواخر، في انتظام وانضباط لفقه الأولويات، ومراعاة للواقع والمآل؛ فالإصلاح الحقيقي المنشود عند الأستاذ، يميز بين الثابت والمتغير، والمقاصد والوسائل، والخاص والعام، ومدرك أن لكل مرحلة: ظروفها وشروطها وأبعادها.
إن الأستاذ الشاهد له إسهامات كثيرة، وهمه الشاغل قضايا الإصلاح والنهوض، واتضح هذا الاهتمام مؤسساتيا في مؤسستين علميتين، برز فيهما المشروع العلمي الحضاري الشامل للاستاذ، هما: معهد الدراسات المصطلحية ابتداء، ومؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) نضجا واكتمالا؛ هذه المؤسسة حسب تعبير الأستاذ هي بمثابة أم المعهد التي ولدت بعده، فهي "امتداد لمشروع معهد الدراسات المصطلحية؛ إذ فيها تبلورت جهود الأستاذ الشاهد البوشيخي بعد مغادرة الجامعة، واكتمل فيها تنزيل رؤيته العلمية الحضارية بشكل عام"6.
معهد الدراسات المصطلحية
مما جاء في دليل معهد الدراسات المصطلحية إجابة على سؤال لماذا المعهد؟ ما يلي: "لقد أدى نمو الشعور في الأمة بالحاجة إلى الشهود الحضاري إلى ضرب من البحث في الذات والبحث في الآخر. والتأمل في خصوصيات الذات وخصائص الآخر. وكل ذلك استلزم ويستلزم البحث العميق في المصطلح"7.
إن معهد الدراسات المصطلحية مؤسسة للبحث العلمي متخصصة في البحوث والدراسات المصطلحية، تابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، بفاس. يتحدث عنه الأستاذ قائلا: "ولد المعهد الذي قدر له أن ينطق في
المهد، معهد الدراسات المصطلحية، التابع لكلية الآداب بفاس، سنة 1993، مؤسسا لغد مصطلحي واعد ـ إن شاء الله عز وجل ـ ومبشرا بمستقبل علمي راشد"8.
ومشروع المعهد كما ورد ذلك في دليل المعهد: هو العمل على إنجاز "المعجم التاريخي للمصطلحات العربية"، وفق خطة علمية منهجية متكاملة؛ تُرَشَّدً فيها المناهج، وتُحَدَّثً فيها الوسائل، وتُكَثَّف فيها الجهود، وتُوَجَّهُ فيها الطاقات، وتُنَسَّق فيها الأعمال، لتصب في اتجاه واحد. هو تذليل العقبة الكأداء: عقبة إنجاز المعجم التاريخي للمصطلحات، الذي هو خطوة من أهم الخطى في الطريق إلى المعجم التاريخي للغة العربية. وفي التمهيد لذلك، وأثناء إنجاز ذلك يهدف المعهد -كما نص عليه قانونه الأساسي- إلى العناية بكل ما يؤدي إلى تطوير البحث العلمي في المصطلح؛ نظريات، ومفاهيم، ومناهج، ووسائل،.. في التاريخ والواقع معا9.
"وكان من أثر تأسيس المعهد إنشاء وحدة مصطلحات القرآن والحديث وعلومهما لطلبة الدراسات العليا المعمقة، وإنشاء وحدة القرآن والحديث وعلومهما لطلبة الدكتوراه.
وكان من أهم وظائف هذا المعهد دعم تلكما الوحدتين خصوصا في مجال الدراسات المصطلحية لفائدة الباحثين الذين سجلوا رسائلهم في المصطلح وهم كثيرون. فقد استفادوا من عدد من الدورات التدريبية في منهج الدراسة المصطلحية"10.
مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)11
بعد مغادرة الأستاذ للجامعة تفرغ لمغالبة المعضلات العلمية الكبرى للأمة التي تلخصت لديه، بعد تجربة ستة وثلاثين عاما في الجامعة تدريسا وإشرافا وبحثا، في ثلاث معضلات على الترتيب: معضلة النص موضوع الدرس، ومعضلة المصطلح مفتاح الدرس، ومعضلة المنهج أدة الدرس، فأسس خارج الجامعة، مؤسسة (مبدع).
مؤسسة البحوث والدراسات العلمية هي: مؤسسة علمية خاصة خالصة للبحث العلمي وما يتصل به، في مختلف العلوم، نصوصا ومصطلحات ومناهج، أسست قانونيا أوائل عام
1428 هـ – 200712 م بمدينة فاس، بالمغرب. وتتلخص رسالتها في محاولة النيابة بالعصبة أولي القوة من الأمة عن الأمة13، في التصدي للتحديات التي تواجه الأمة في المعضلات الثلاث14؛ النص والمصطلح والمنهج.
من منجزاتها15 تنظيم مؤتمرات دولية، خدمة للأصل: الوحي، انطلقت فيها من استيعاب جهود السابقين، محللة معللة، لتركب مستشرفة غدا للعلم في الأمة، يستجيب لحاجات التخصص وحاجات الأمة.
وهذه هي المؤتمرات التي أشرفت على تنظيمها هذه المؤسسة وفق تلك الرؤية:
1. المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه، في موضوع: "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه". سنة: 2011م.
2. المؤتمر العالمي الأول للباحثين في السيرة النبوية، في موضوع: "جهود الأمة في خدمة السيرة النبوية". سنة 2012م.
3. المؤتمر العالمي ثاني للباحثين في القرآن الكريم وعلومه، في موضوع: "آفاق خدمة النص والمصطلح في الدراسات القرآنية". سنة 2013م.
4. المؤتمر العالمي الثاني للباحثين في السيرة النبوية، في موضوع: "آفاق خدمة السيرة النبوية". سنة 2014م.
5. المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في القرآن الكريم وعلومه، في موضوع: "بناء علم أصول التفسير: الواقع والآفاق". سنة: 2015م.
6. المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية، في موضوع: "السيرة النبوية الكاملة الشاملة: قضاياها النظرية والمنهجية والتطبيقية". سنة 2016م.
7. المؤتمر العالمي الرابع للباحثين في القرآن الكريم وعلومه، في موضوع: "المصطلح القرآني وعلاقته بمختلف العلوم". سنة: 2017م.
8. المؤتمر العالمي الرابع للباحثين في السيرة النبوية، في موضوع: " نحو بناء للمرحلة المكية من السيرة النبوية الكاملة الشاملة". من المنتظر تنظيمة أيام: 11ـ12ـ13 من شهر أبريل سنة 2019.
هذه بعض ملامح جهود الأستاذ الإصلاحية، وإلا فإن غيرها كثير، وكل منها له أسسه وقواعده، فالأستاذ نظرته الإصلاحية شمولية، ممتدة في الزمن، مستوعبة للأثر، مستشرفة للمستقبل.