تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

بعدما تصدّر استحقاقات 8 شتنبر.. هل يفي "الأحرار" بالوعود المتضمنة في برنامجه الانتخابي؟

بعدما تصدّر استحقاقات 8 شتنبر.. هل يفي "الأحرار" بالوعود المتضمنة في برنامجه الانتخابي؟

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

بعدما تصدر نتائج انتخابات 8 شتنبر وظفر بالرتبة الأولى بـ102 مقاعد؛ توسم مواطنون مغاربة خيرا في ترؤس حزب التجمع الوطني للأحرار الحكومة المقبلة، قصد تحسين مستواهم المعيشي وخلق فرص شغل للشباب، وَفق ما تضمنه البرنامج الانتخابي لـ"الحمامة" المغري في كافة القطاعات.

البرنامج الانتخابي لـ"الأحرار" يظل رهانا حقيقيا وتحديا صعبا، يلزم عليه أن يحقق ما تضمنه من وعود إن رغب في كسب ثقة المغاربة في المقبل من الاستحقاقات.

وفي حالة وقع العكس، فإن "التصويت العقابي" سينتظره هو الآخر، وستقصّ أجنحة 'الحمامة' حتى تعجز عن التحليق في سماء المشهد السياسي على غرار ما وقع لـ"المصباح"، الذي انطفأ كليا بعد عشر سنوات من التدبير الحكومي، المتوج بغضب شعبي انتهى به المطاف في الرتبة الثامنة و13 مقعدا فقط. 

خالد الشيات، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأول في وجدة، يرى أن "الوعود التي قدمتها الأحزاب للمواطنين أثناء الحملات الانتخابية فيها تكلفة مالية كبيرة"، مردفا أن "الوفاء بها دفعة واحدة مكلفة وتتجاوز الميزانية المالية للدولة".

وزاد الشيات، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "عدم وفاء 'الأحرار' بهذه الالتزامات المجتمعية سيكون صعبا على مستقبل الحزب في تدبير الشأن العام المحلي والوطني".

أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأول في وجدة تابع أن "هذه الفترة مهمة للتحقق من مصداقية وعود الأحزاب"، مشيرا إلى أن "تجاهل ما ورد في البرامج الانتخابية سيعيد المشهد السياسي إلى نقطة الصفر"، موردا أن "الأيام هي الكفيلة بالتحقق من صحة هذه التعهدات". 

 

تجدر الإشارة إلى أن برنامج حزب التجمع الوطني للأحرار تضمن الحماية الاجتماعية والصحة والشغل والتعليم، مقترحا إجراءات عملية لخلق مليون منصب شغل، وتشجيع الإنتاج الوطني ودعم تنافسية الوسم "صنع في المغرب"، ودعم العالم القروي وإدخال 400.000 أسرة قروية إلى الطبقة الوسطى، والإدماج عن طريق التشغيل من خلال التأسيس لصناعة الغد وتسريع تحولها الطاقي وتحرير النشاط الاقتصادي للمرأة.


عدد التعليقات (10 تعليق)

1

حميد

الزبدة من حليب لكرم

لن ولن يفي بوعوده على غرار من سبقه.فالانتخابات مجرد مسرحية هزلية ثمثل على الشعب المغربي على اساس اننا في بلد ديمقراطي .اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرهبك.

2021/09/10 - 12:23
2

العربي

الوافون بوعودهم

استاذ الشيات ،متى كان الساسة المغاربة موفون بوعودهم و كيف و المغرب يئن تحت وطاة صندوق النقد الدولي و الكل يعلم انه هو الحاكم في هذه الارض السعيدة و الواجب منك استاذ هو وعي المغاربة بالواقع الذي يعيشونه وكفانا لغوا......

2021/09/10 - 12:27
3

Said

وجهة نظر

اظن ان مع حزب الاحرار لن تتوقف فقط على التصويت العقابي بل ربما تتعداه إلى مقاطعة المنتوجات لأن الشعب المغربي يرد داءما الصاع صاعين. نحن ننتظر التغيير ولا شيء غير التغيير. اللي نجح في الانتخابات يقد بها.

2021/09/10 - 01:12
4

جمال بدر الدين

أين الوفاء ؟؟

الأوفياء ماتوا ولن يعودوا...مع كل انتخابات جديدة تتعلق آمال المواطنين ببرلمان جديد وحكومة جديدة ومؤسسات جديدة ولكن السراب هو الذي يبدو يبدو دائما في الأفق، والمغاربة يعرفون أصول وقواعد اللعبة جيدا وفقدوا كامل الثقة !!!

2021/09/10 - 02:10
5

Mostafa

الانتظار

الوعود وعود وحزب الحمامة لن يفي بوعوده. من باع صوته وقبض ثمنه فقد أخذ نصيبه وليس له عند أخنوش شيء. لو نظرنا إلى تاريخ الانتخابات في المغرب مسجد أن الأحزاب وعدتنا بالجنان على الأرض ولكن يضعنا الوطن. نهبوا الاخضر واليابس... انتظروا انا معكم منتظرين.سترينا الايام انا مخطؤون.

2021/09/10 - 02:14
6

فهمي

همس

قبل الوعود كان خطاب التربية (لم مر بيش خاصنا نربيوه) إذا لا تستعجلوا لا يد بالبدء بالتربية وحتى نصل نسبة مئوية مهمة وبعد ذلك نبدأ في الوعوظ الأخرى ،من المسنين ليتمتعوا قبل لقاء ربهم وسيفرحون إذا ترب أولادهم وأحفاذهم وهكذا حسب الأولويات .

2021/09/10 - 02:16
7

توقيت غرينيتش

الغاء الساعة الاضافية

العودة لتوقيت غرينيتش من اهم المطالب المشروعة و الرمزية...اطفالنا هدمتو النفسانية ديالهوم و حنا معاهوم.....توقيت 8 الى 12 .2 ال 6 مساء...توقيت الحسن الثاني رحم الله ...كلشي كان مقاد ...رونتونا بالساعة الاضافية كلشي مزروب ...شي داخل شي خارج ...الله ياخد فيكوم الحق

2021/09/10 - 02:17
8

المنكسرة

وعد الحر دين عليه

كذلك برنامجهم وعد بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة..نامل ان تكون لهذه الشريحة المهمه من المجتمع المغربي الأولوية في مجال التعليم والتكوين والصحه وضمان مورد رزق كافي لهم ولمن يتكفل بهم ...هناك عائلات كثيرة تعاني في صمت??

2021/09/10 - 02:29
9

غيور على وطنه

[email protected]

على كل الاحزاب ان تعرف بان المواطن جد واع وضاق درعا بالوعود الكاذبة وخير درس لقنه لحزب المصباح وهذا سيكون مصير كل حزب سولت له نفسه الاستهزاء بالمواطن

2021/09/10 - 03:08
10

المنصوري

الوفاء وطنية حقيقية

ان الذين ينقضون وعودهم لايذكرهم التاريخ بالخير،وينتهون نهايات مأساوية.

2021/09/10 - 04:22
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات