الرئيسية | دولية | الابتزاز الجزائري لإسبانيا مقابل الغاز!

الابتزاز الجزائري لإسبانيا مقابل الغاز!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الابتزاز الجزائري لإسبانيا مقابل الغاز!
 

حصلت إسبانيا على ضمانات كافية من الجزائر للحصول على الكميات من الغاز التي يتطلبها السوق الإسباني، وتهدف الى عقد قمة على مستوى عال لتعزيز العلاقات. وتشير المعطيات الى فشل مدريد في إقناع الجزائر الإبقاء على أنبوب الغاز الذي يمر عبر الأراضي المغربية.


وتحول الغاز الى محدد رئيسي للعلاقات الجزائرية-الإسبانية منذ سنوات طويلة، ولكنه اكتسب أهمية خاصة خلال السنة الأخيرة بفضل ارتفاع أسعار الغاز في السوق الدولية وارتفاع الطلب عليه لإنتاج الكهرباء سواء للاستهلاك المنزلي أو الصناعي. وتستورد إسبانيا أكثر من 50% من حاجياتها من الجزائر، وحاولت تنويع مصادر الغاز وخاصة الاستيراد من الولايات المتحدة إلا أنها عادت لتعتمد على الغاز الجزائري.


وفي أعقاب قرار الجزائر إنهاء العمل بأنبوب الغاز المار عبر المغرب نهاية الشهر الجاري، سارع وزير الخارجية خوسي مانويل ألفاريس إلى الجزائر لإجراء مباحثات لضمان الغاز. وأجرى هذه المباحثات مع الرئيس الجزائري عبد العزيز تبون نفسه مساء أول أمس الخميس وفق موقع الوزارة نفسها، وصرح بعد الاجتماع للصحافة “لقد توصلنا بضمانات تزويد الجزائر لإسبانيا بالغاز وكذلك التعهد الجزائري لتلبية الطلب الإسباني”.


وحتى الوقت الراهن، تتوصل إسبانيا بأكبر حصة عبر أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب لكنها ومنذ الشهر الجاري ستبدأ بضخ الغاز بالكامل عبر أنبوب “ميد-غاز” الذي يربط شواطئ غرب الجزائر بجنوب شرق الأندلس علاوة على استعمال السفن.


وتشير مصادر دبلوماسية إسبانية إلى فشل وزير الخارجية الإسباني إقناع الجزائر باستمرار العمل بالأنبوب الذي يمر عبر المغرب لأنه عنوان تعاون دولي في غرب البحر الأبيض المتوسط إلا أن الجزائر ترفض الاعتماد عليه. ولا تستبعد مدريد العودة الى استعمال الأنبوب ابتداء من سنة 2023 في حالة تحسن العلاقات بين المغرب والجزائر.

عن القدس العربي 

مجموع المشاهدات: 18766 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Oujdi
Le Maroc n'est pas une marionnette n'a pas besoin des Charlots d'afrique les complotistes les champions du monde de la trahison
مقبول مرفوض
9
2021/10/02 - 02:14
2 | مغربي حر
انتقاد
يقول الوزير الإسباني....... يمكن إعادة استعمال الأنبوب في 2023اذا تحسنت العلاقات بين الجزائر و المغرب . يقول هذا، و كأن المغرب لن يكون له أي موقف . و الصواب هو : اذا لم يتم تجديد الاتفاقية الحالية برضى الدول الثلاث ، فإن المغرب يصبح مالما الأنبوب. و ينتهي الأمر. و اما اذا ما أراد طرف ما ( سواء الك أرى أو اسبانيا ) في المستقبل استئناف العملية ، فلا بد أن تحظى بقبول المغرب . و اذا ما قبل المغرب آنذاك فلا بد أن يكون ذلك بناء على مفاوضات جديدة و شروط جديدة . و إلا لن تتم العملية .
مقبول مرفوض
10
2021/10/02 - 04:11
3 | الحقيقة
على اسبانيا الإصطفاف مع المغرب و الإعتراف بمغربية الصحراء و دعوة أوروبا فرض حصار اقتصادي على الجزائر حتى يسقط نظام العسكر . الحكم المدني الحر في الجزائر هو الكفيل لتنمية شعبها و المؤهل للتعاون اقتصاديا مع الدول. غير ذلك فإن عصابة الجزائر " كابرانات فرنسا" لن تكون ضمانات مستقبلية للمنطقة لا أمنيا و لا اقتصاديا.
مقبول مرفوض
1
2021/10/02 - 05:00
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة