مواطن يعلق بطريقة كوميدية على دخول الخنزير البري لشوارع مدينة السعيدية

غضب جماهير الرجاء بعد نهاية مباراة الجيش ورمي اللاعبين بقنينات الماء

هذا ما قاله مدرب الجيش الملكي بعد التعادل أمام الرجاء الرياضي

مدرب الرجاء يبرر منح تسديد ركلة جزاء لرحيمي ويعلق على التعادل أمام الجيش

احتجاجات بمديرية سطات بسبب مدرسة جماعتية ابتدائية تبعد 10 كيلومترات

مستشار أسري يتحدث عن أسباب ونتائج "الطلاق التافه" في المجتمع المغربي

بادرةٌ وطنيّةٌ.. وزيرٌ مغربيٌّ يَدعو إلى إلزاميّة استعمال اللّغة العربيّة في المراسلات والقرارات الإداريّة

بادرةٌ وطنيّةٌ.. وزيرٌ مغربيٌّ يَدعو إلى إلزاميّة استعمال اللّغة العربيّة في المراسلات والقرارات الإداريّة

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية- الرباط

وجّه نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مراسلة إلى المديرين العامين، والمديرين المركزيين، ومديري المؤسسات العمومية، والمديرين الجهويين والإقليميين، موضوعها "التذكير بإلزامية استعمال اللغة العربية".

ووفق المراسلة ذاتها، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، فإن هذا التوجيه جاء "بناء على مقتضيات الفصل الخامس من الدستور المغربي، الذي نص على اعتبار العربية اللغة الرسمية للدولة، وتعمل هذه الأخيرة على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها".

التوجيه نفسه جاء "تبعا لمنشور رئيس الحكومة رقم 2018/16، المتعلق بإلزامية استعمال اللغتين العربية أو الأمازيغية في جميع المراسلات والقرارات الإدارية وسائر الوثائق، سواء الداخلية أو الموجهة للعموم، ما لم يتعلق الأمر بمخاطبة جهات أجنبية أو استعمال وثائق تقنية يتعذر ترجمتها إلى اللغة العربية".

وزادت المراسلة المذكورة أن "القضاء المغربي ما فتئ يتصدى للوثائق المحررة بلغة أجنبية، والتي يدرجها ضمن الأعمال المشوبة بعدم الشرعية، ما ينتج عنها في العديد من الأحيان صدور مقررات إدارية تبطل محتوى تلك الوثائق والقرارات الإدارية، مع ما يترتب عن ذلك من تداعيات سلبية على المالية وسمعة الإدارة".

نزار بركة دعا، وفق المراسلة ذاتها، إلى "أخذ هذه التدابير بمحمل الجد وتعميم هذا المنشور على كافة المصالح، مع الحرص على الالتزام بمقتضياتها، وإخباري بكل ما قد توجهكم من صعوبات في هذا الإطار".

تجدر الإشارة إلى أن استعمال اللغات الأجنبية، الفرنسية بالخصوص، في المراسلات الإدارية حظي باهتمام شريحة واسعة من المغاربة، ممن يتساءلون عن دواعي اختيار لغة أجنبية لمخاطبة مواطنين مغاربة بدل اللغتين العربية والأمازيغية، اللتين نص دستور 2011 في فصله الخامس على رسميتهما.


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

الابناك

الابناك

نتمنا أن تكون اللغة العربية في جميع الأماكن ر الإدارة العمومية والمراسلات كم دكرتم والابناك

2022/01/07 - 03:22
2

مغربي

أرض الله

لمادا اللغت العربية الأول لغة الأصلية في المغرب هي الأمازغية سرقتوكلو شيء

2022/01/07 - 04:19
3

احمد

المواطنة التامة

نتمنى أن يتم تعميم الأمر على جميع القطاعات ذات الصلة بالمعيش اليومي للمواطنين والمواطنات المغاربة ، كالطب والتأمين والتعمير ....

2022/01/07 - 04:36
4

ابن باديس

ام اللغات

_أيهجرني قومي عفا الله عنهموا**إلى لغة لم تتصل برواة. _سرت اغة الافرنج كما سرى**سم الافاعي في مياه فرات* _انا البحر في أحشائه الدر كلمن**فهل سألوا الغواص عن صدفاتي.

2022/01/07 - 06:30
5

محسن

برافو

كل دول العالم تستعمل لغتها الأصلية جميع الإدارات العمومية والشبه عمومية حتى الحوارات والمحادثات بلغتهم . الا دولة المغرب كل شئ باللغة المستعمرة (الفرنسية)أليس لهذه الأخيرة كرامة في حفظ لغتها الام. يجب ان تعمم اللغة العربية في كل القطاعات وكل الإدارات الحكومية وغير الحكومية .

2022/01/07 - 07:05
6

مراقب

لغتي العربية والامازيغية

خبر مهم ويجب ترجمته الى الواقع كيف يعقل ان اكاتب الادارة او البنك بالعربية وياتي الجواب بالفرنسية اشكون اللي قال ليك انا اتكلم وافهم الفرنسية ؟؟؟؟؟

2022/01/08 - 08:35
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات