أحمد شلاط
تفاعلا مع قصة الطفل ريان الذي سقط في بئر بضواحي شفشاون... والذي تابع مأساته ومأساة والديه وأقاربه والتي تحولت بسرعة إلى قضية كل المغاربة، ويتابعها كثير من الناس من أنحاء العالم، ومساء هذا اليوم لم تدم فرحة خبر إخراجه طويلا، إذ بعد ذلك بقليل نشر خبر وفاته تقبله الله في الشهداء وصبر والديه وأقاربه، لن أتحدث عن جهود الإنقاذ والتي تواصلت بالليل والنهار ورأى الجميع جيوشا من كل الأصناف (وقاية مدنية، درك، قوات مساعدة، مهندسون، تقنيون، سائقو الجرافات ...) الكل بذل ما في وسعه أو أكثر مما في وسعه جزى الله الجميع خير الجزاء ... رغم انشغالي بإعداد دروس رقمية للتربية الإسلامية ونشرها على قناتي(ت الإسلامية ذشلاط) في موقع يوتوب لتلاميذ الثانوي، هذا الموضوع فرض نفسه وسألت نفسي ماذا يمكن أن تقدمه التربية الإسلامية لمنع مثل هذه المآسي؟؟ وبعد التفكير تذكرت أحاديث آداب الطريق وإماطة الأذى عن الطريق كقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إماطة الأذى عن الطريق صدقة"، باعتبارها تنبه على المخاطر قبل وقوعها لذلك حديثي هنا سيركز على الأسباب:
الطفل ريان سقط في بئر حفرت بالطرق العصرية (صوندا) والتي يكون قطرها أقل من نصف متر غالبا (30 او 40سنتم) السؤال هنا لماذا بقيت البئر بدون غطاء وبدون حاجز طوال هذه المدة ؟؟؟
السؤال يوجه أولا لمن حفر، وثانيا لصاحب الأرض التي فيها البئر باعتباره المالك للأرض والبئر، وثالثا لكل من سبق له أن رأى البئر بدون غطاء وتعامل بمنطق لا يهمني، وهذا موجه أساسا لسكان الدوار (القرية) من معارف وأقارب وجيران ريان....
حركة بسيطة كانت ستنقذ ريان
لو وضع من حفر البئر غطاء حديديا أو إسمنتيا لأراح هذا الطفل وعائلته من هذه المأساة، ولنا أن نقارن بين تكلفة الغطاء الحديدي أو الإسمنتي وتكلفة الإهمال الفادحة... ولو وضع مالك البئر غطاء أو حجرا أو أي حاجز على البئر لأنقذ ريان وعائلته ...
ما دام هؤلاء لم يفعلوا، فلو تطوع شاب واحد من شباب القرية، أو رجل واحد من رجالها ممن رأوا البئر أو مروا بجوارها، ووضع حجرا أو خشبا أو أي شيء يغطي فتحة البئر لأنقذ ريان وعائلته. باعتبار وجود البئر بالقرب من السكان فالأكيد أن عددا منهم رآها، أو مر بالقرب منها، أو علم بوجودها، ولم يقم واحد منهم بما ينبغي...
مثل هذا العمل البسيط نظرا لآثاره في إنقاذ أرواح الناس، أو لمنع الضرر عنهم وعن صحتهم أو عن ممتلكاتهم... جعله ديننا صدقة تقوم مقام الصدقات المالية، فمن الأحاديث القصيرة التي ينبغي التذكير بها في مثل هذه المناسبات قوله صلى الله عليه وسلم : "إماطة الأذى عن الطريق صدقة"، وجعل في حديث آخر من حق الطريق كف الأذى، وهو لفظ عام لكل ما فيه ضرر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والجلوس في الطرقات" . قالوا : يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا . نتحدث فيها . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فإذا أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه ". قالوا : وما حقه ؟ قال : "غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر".(رواه مسلم.
وفي حديث آخر جعل الرسول صلى الله عليه وسلم إماطة الأذى عن الطريق شعبة من شعب الإيمان، وخصلة من خصال المؤمنين فقال: (الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان).رواه مسلم
هذا العمل البسيط ونظرا لما قد يترتب عنه من دفع الضرر الذي قد يلحق بالناس، إذا صلحت نية فاعله قد يكون سببا في مغفرة الله له ودخوله الجنة كما ورد ذلك في حديث الرسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال(بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك في الطريق، فأخَّره، فشكر الله له فغفر له))؛ متفق عليه.
وعَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ» (مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
حتى لا تتكرر مثل هذه الفواجع ينبغي التذكير بإهمال الحفر المنتشرة في البوادي والمدن على السواء بدون حواجز، وبدون أغطية مناسبة، إما على شكل آبار حديثة الحفر أو مما حفر بالطرق العصرية من قبيل بئر ريان، ومنها آبار قديمة مهملة، أو غيرها من الحفر التي حفرت لأغراض خاصة... وكلها تشترك في كونها تمثل خطرا محتملا على الأطفال أو ضعاف البصر أو على الحيوانات... وجدير بالتذكير كذلك بفتحات قنوات الصرف الصحي التي يكون بعضها مكشوفا، أو تقوم عصابات بسرقة أغطيتها وتتركها تهدد سلامة المارة، وقد وقعت حوادث بسببها منها ما سبب الوفاة أو إصابات خطيرة، أو خسائر في السيارات ...
فكل هذه الحفر ينطبق عليها ما سبق، فالمتسبب فيها متسبب في مثل مأساة ريان، والمبادرة إلى إغلاقها، أو التنبيه على خطرها أو وضع حاجز يمنع الضرر... كلها أعمال صالحة تعد في ديننا شعبة من شعب الإيمان، وصدقة يثاب فاعلها، وبقدر نيته ونفعه للناس سيكرمه الله الكريم الشكور بالثواب الجزيل، الذي قد يصل إلى مغفرة ذنوبه، ودخول الجنة كما سبق ذلك في الأحاديث النبوية.
كمقترحات للتوعية والتحسيس، مثل هذه الأحاديث تستحق أن تجد مكانا في برامجنا التعليمية وخاصة في دروس التربية الإسلامية، سواء في مدخل القسط كنموذج لأبرز الحقوق العامة، أو في مدخل الحكمة باعتبار إماطة الأذى عن الطريق من القيم النبيلة التي فيها نفع للناس ودفع للضرر عنهم، وينبغي أن تكون في دروس المرحلة الإعدادية أو الثانوية وليس في الابتدائي كما الحال اليوم، وهذه الأحاديث حبذا لو يتناولها خطباء الجمعة في خطبهم، والدعاة والوعاظ في دروسهم ومواعظهم، وليت هذه التوعية تجد مكانا في برامج إعلامنا وقنواتنا، وليت شبابنا يتداولها في مواقع التواصل ... وكمدخل قانوني يمكن إلزام الشركات التي تقوم بحفر الآبار بوضع الغطاء الحديدي فور الانتهاء من عملية الحفر، وكذا إلزام من يحفر هذه الآبار أو يملكها بتغطيتها خاصة إذا كانت قريبة من الطرق ومن المناطق المأهولة، وقد تحدثت مصادر حقوقية عن آبار كثيرة عشوائية حفرها مزارعو القنب الهندي بمناطق الشمال تشترك مع بئر ريان في كونها تشكل خطرا محتملا في كل وقت ...
وكمقترحات تقنية وعلمية ولوجستية مثل هذه المأساة ينبغي أن تكون حافزا للتفكير في تطوير وسائل إنقاذ متطورة، للتعامل مع مثل هذه الحالات فالأكيد أن السرعة في التدخل في مثل هذه الحالات لها أثر في نجاح العملية، والأمل معقود على العقول المغربية وشبابه المتعلم أن تكون هذه المأساة نقطة بداية اختراعات تنفع المغاربة وتنفع البشرية ... وفي انتظار ذلك جزى الله كل من أغلق حفرة تشكل خطرا محتملا على الناس، وكل من أماط الأذى عن الطريق، فقد تنال المغفرة وتدخل الجنة بحركة بسيطة في دقيقة أو دقائق أو ربما أقل تمنع بها وقوع ضرر، وقد تنقذ بها حياة إنسان أو حيوان...
محمد
مكناس
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك