رودو البال..مواطن يحكي تعرضه للنصب بطريقة احترافية من طرف عصابة منظمة بطنجة

حكيمي يخلق أجواء مرحة قبل انطلاق مباراة إفريقيا الوسطى بملعب وجدة

مشجعات وجديات يعبرن عن فرحتهن بمتابعة مباريات الفريق الوطني

احتجاج المتضررين من تأخر أشغال المجمع الحرفي لمهن الضجيج بطنحة

اندلاع حريق مهول في مقهى للشيشة وسط الدار البيضاء وهذا ما وقع

حويط يستعرض معاناة ساكنة إقليم وزان اليومية مع هشاشة الخدمات الصحية ويطالب بالتدخل العاجل

دولةٌ عربيّةٌ تَمتنعُ عن التصويتِ خلال جلسةٍ طارئةٍ على قرارٍ "يُدين" الغزوَ الروسيَّ لأوكرانيا

دولةٌ عربيّةٌ تَمتنعُ عن التصويتِ خلال جلسةٍ طارئةٍ على قرارٍ "يُدين" الغزوَ الروسيَّ لأوكرانيا

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

امتنعت الإمارات العربية المتحدة عن التصويت على قرار "يدين" الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ منذ الساعات الأولى لصبيحة يوم الخميس المنصرم وما يزال متواصلا إلى حدود الساعة.

كما امتنعت عن التصويت أيضا كل من الهند والصين، وبالتالي يكون مجلس الأمن قد فشل في اعتماد قرار يدين هجوم موسكو على كييف، بعدما لجأت الأولى إلى حق "الفيتو".

وفي هذا الصدد، قال محمد الشرقاوي، الأكاديمي والمحلل السياسي المغربي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، تفاعلا مع موضوع "عجز" مجلس الأمن عن إدانة روسيا، "إنه بعد جلساتٍ عاصفةٍ مدة يومين في مجلس الأمن، صدر القرار دون إدانة روسيا على غزوها لأوكرانيا، واكتفت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، بتوجيه عبارة تختزل مفارقة مثيرة إلى نظيرها الروسي".

وزاد الشرقاوي، في تدوينة له على صفحته الفسيبوكية، أن "ليندا" خاطبت نظيرها الروسي بالقول: "يمكنك استخدام حق النقض ضد هذا القرار، ولكن لا يمكنك استخدام حق النقض ضد أصواتنا. كما لا يمكنك نقض الحقيقة، ولا نقض مبادئنا. لا يمكنك نقض الشعب الأوكراني. ولا يمكنك استخدام حق النقض ضد ميثاق الأمم المتحدة"".

المحلل السياسي أضاف: "أتخيّل الموقعين على معاهدة سان فرانسيسكو عام 1945 يتقلبون في قبورهم من هول هذه المفارقة: مجلس الأمن يحوّل القضية إلى الجمعية العامة بأعضائها المائة والثلاثة والتسعين، بعدما فشل المجلس في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، وهما المحور الأساسي في فلسفة قيام الأمم المتحدة".

هذا وأردف الشرقاوي أنه "بعد تأجيل استمر لساعتين؛ خفّف مجلس الأمن من الصياغة في قراره ليقول إنه "يأسف" للعدوان الروسي "على أوكرانيا" بدلا من كلمة "يدين"، بينما ألغيت الإشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتناول العقوبات وتفويض القوة".

وفي مقرّ الكونغرس في واشنطن، يوضح الأكاديمي نفسه، "يتباحث بعض المشرّعين بشأن مسودّة قانون يدعو الأمم المتحدة "لاتخاذ إجراءات إجرائية فورية" لتعديل المادة 23 من ميثاقها لإزالة روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن".

تجدر الإشارة إلى أن القصف الروسي لأوكرانيا خلف العشرات من القتلى والجرحى في صفوف مواطني البلدين، ناهيك عن فرار مئات الآلاف من الأوكرانيين خوفا على حياتهم وحياة ذويهم والاختباء في أماكن "آمنة".

 

 كما ترك هذا الغزو وراءه ذعرا وتوجسا عالمين، خوفا من توسع نطاق الغزو والدخول في حرب عالمية ثالثة لن تؤدي سوى إلى الدمار والهلاك، علاوة على وديان من الدماء وأشلاء بشرية هنا وهناك.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات