دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

"إلموندو": الاعترافُ الإسبانيُّ بجديةِ مبادرة الحكمِ الذاتيِّ بدايةُ نهايةِ أزمةٍ أجّجها استقبالُ مدريد "بن بطوش"

"إلموندو": الاعترافُ الإسبانيُّ بجديةِ مبادرة الحكمِ الذاتيِّ بدايةُ نهايةِ أزمةٍ أجّجها استقبالُ مدريد "بن بطوش"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

نشرت "إلموندو"، الصحيفة الإسبانية ذائعة الصيت، خبرا حول الموقف الجديد لمدريد من الصحراء المغربية وإشادتها بمبادرة الحكم الذاتي، باعتبارها أكثر جدية وواقعية ومصداقية.

وأوردت "إلموندو" أن الموقف الجديد لـ"الجارة الشمالية" يعد "منعطفا تاريخيا في السياسة الخارجية الإسبانية"، مضيفة أنه "الموقف نفسه الذي تبنته الرباط منذ سنة 2007".

وزادت الصحيفة عينها أن "الخبر تحدثت عنه الرباط، ثم أكدته في ما بعد حكومة بيدرو سانشيز"، كاشفة أنه أمام هذا المستجد السياسي؛ فإن "رئيس الوزراء الإسباني من المرتقب أن يزور الرباط لطي صفحة الخلاف، الذي تسبب فيه استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو الوهمية إبراهيم غالي (بن بطوش)".

كما أوضحت "إلموندو" أن "الرباط رحبت برسالة سانشيز الموجهة إلى الملك محمد السادس"، مشددة على أن "الجبهة الانفصالية الوهمية أصابها السعار بعد علمها بالموقف الجديد لإسبانيا من قضية الصحراء المغربية، وتنويهها بجدية مقترح الحكم الذاتي".

الصحيفة المذكورة كشفت، كذلك، أن "إسبانيا بهذا الموقف الواضح تخلت، بصريح العبارة، عن أسطوانة "تقرير المصير" المشروخة، التي تتغنى بها الجزائر وصنيعتها البوليساريو في أكثر من مناسبة"، خالصة إلى "الإشادة الإسبانية بمبادرة الحكم الذاتي انتصار للدبلوماسية المغربية".

 

 

 


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

محمد

الجانب الفارغ من الكأس

الالتزام باحترام الوحدة الترابية للبلدين يعني تنازل المغرب عن المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، ضربة معلم من الدبلوماسية الإسبانية، هنيئا لهم بهاتين المدينتين، أما الموقف الاسباني من الصحراء فلا يغني ولا يسمن كون الصحراء خاضعة للسلطة المغربية، ولا يمكن التنازل عنها كيفما كان الموقف الاسباني.

2022/03/20 - 11:09
2

مغاربة العالم

صياغة التاريخ على يد بطل محمد السادس

ستجف الاقلام في كتابة هذا التاريخ الذي صنعه قائد الامة محمد السادس ،كيف لا وهو دكتور في العلاقة الاقتصادية الاوربية التي ولدت على يده عندما كان يدرس مع اكبر البروفيسورات العالم في بلجيكا. اما اذا رجع الامر للحكومات المتعاقبة النائمة تحت سقف البرلمان المغربي لقسمت اسبانيا والجزائر المغرب الي دويلات كما يفعل اخنوش ومن معه اليوم. لغة امزيغية وعلم امازيغ وكتابة امازيغة وووووحتى اصبح الكل يبحث عن دولته في قبيلته بسبب هذه المزعبلات كاننا لم نكن يوما مغاربة امزيغ وعرب وغيرنا منذ قرون

2022/03/20 - 01:06
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات