عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

الحكومة توضح بخصوص تغطية مخزون مادة الغازوال لاستهلاك 26 يوما فقط!

الحكومة توضح بخصوص تغطية مخزون مادة الغازوال لاستهلاك 26 يوما فقط!

أخبارنا المغربية

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، أن شركات توزيع المحروقات النفطية السائلة تحرص على تجديد مخزون الغازوال على نحو يومي.


جاء ذلك في معرض جواب السيد بايتاس عن تساؤل بخصوص تغطية مخزون مادة الغازوال لاستهلاك 26 يوما فقط، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.


وقال الوزير إن "مخزون الغازوال يغطي في الغالب ما بين 30-60 يوما من الاستهلاك، لكن يجب أن نعلم أن الكمية نفسها تكون مقتناة من قبل الشركات وتكون في طريقها للتسليم، مما يتيح تجديد المخزون بشكل يومي"، موضحا في هذا الصدد، أن الشركات تباشر عمليات الشراء ولا تنتظر انقضاء المخزون بشكل تام.


يذكر أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، كانت قد أبرزت في عرض قدمته أمس الأربعاء أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن مخزون المواد البترولية السائلة بلغ بتاريخ 11 أبريل الجاري، 789 ألف طن، فيما بلغ مخزون غاز البوطان 191 ألف طن، و701 ألف طن بالنسبة للفحم الحجري.


وكشفت الوزيرة أن قدرات تخزين المواد البترولية السائلة عرف تطورا بنسبة 25 بالمائة مقارنة مع سنة 2015، مشيرة إلى أنه تم الرفع من قدرات تخزين هذه المواد بكل من الجرف الأصفر والمحمدية والعيون وسيدي بوعثمان، بسعة 270 ألف طن وباستثمار يناهز 761 مليون درهم.


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

Adil

Communication nulle

Depuis hier soir, et depuis l'annonce de la ministre, les stations sont bondées, à la limite de l'émeute pour s'accaparer les dernières gouttes de gasoil, car le discours était alarmiste, et tout le monde à pensé qu'il n'y aurait plus de mazout dans les prochains jours..un bel effet de boost pour les stations il faut dire..la ministre a fait du marketing inespéré aux distributeurs...soignez votre communication, vous êtes des représentants de l'état ,et vos moindres actions ont des conséquences.

2022/04/14 - 06:14
2

يوسف

تناقض

تناقض بين كلام الوزيرة وكلام الوزير الناطق الرسمي. الوزيرة أرعبت المغاربة والوزير يحاول طمأنتهم. أين الحقيقة يا من قلدناكم تسيبر شأننا العام. التواصل 0/10

2022/04/14 - 11:03
3

متتبع

المخزون

وجب ان يكون للدولة مخزون استراتيجي تتحكم فيه وليس ان تعول على مخزون الشركات التي تبقى شركات تجارية وليس من اختصاصها ضمان مخزون للدولة.

2022/04/15 - 02:31
4

Sam

Quel paradoxe

و شهِد شاهد من أهل الحكومة. Le ministre dit qu’est les sociétés pétrolières achètent les produits de façon quotidienne, ce qui veut dire qu’ils achètent au prix du jour même, du coup, le prix du mazout doit suivre le prix mondial. Donc puisque comme et puisque on n’est pas sur un mode stockage 100% comme ils disent pourquoi ne pas baisser les prix dans le cas de la chute des prix mondiaux du pétrole?

2022/04/15 - 08:03
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة