ازدحام مروري خانق يوقف حركة السير بين طنجة وتطوان

وجدة تحتضن ندوة علمية تحت شعار الجامعة المغربية الحصيلة والآفاق

حضور وازن لنجوم الشاشة المغربية في ختام مهرجان الفيلم بطنجة

الأشغال تتقدم بنسبة كبيرة في ملعب طنجة المونديالي

تفاعل آيت منا مع مباراة نهضة بركان والهزيمة الثالثة في الموسم

عادل تاحيف: انتصرنا رغم النقص العددي ونسعى للحفاظ على الصدارة

"التمييز والتحريض" يَدفعان فدراليةً إلى تقديم شكاية لدى النيابة العامة ضد "عزيز البدراوي"

عزيز البدراوي
عزيز البدراوي

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

وجّهت "الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية" شكاية إلى النيابة العامة ضد "عزيز البدراوي"، بصفته رئيس جمعية نادي الرجاء الرياضي المغربي.

ومردّ هذه الشكاية، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، إلى ما سماها الائتلاف نفسه "ممارسة التمييز والتحريض عليه، وفق الفصول 431/1 الى 431/5 من القانون الجنائي، مع طلب الإحالة على الجهة المختصة".

وجاء في الشكاية ذاتها أن "مجهولين، وهم جماعة من مشجعي نادي الرجاء الرياضي المغربي، الحاضرين بمركب محمد الخامس في البيضاء بتاريخ 19 أكتوبر 2022، في إطار المباراة المؤجلة لفريق الرجاء البيضاوي وفريق حسنية اكادير، (المجهولين) هتفوا بشعارات تتضمن عبارات ذات طابع عنصري ضد الأمازيغ، من قبيل (ريح ريح أداك الشليح)".

الشكاية المذكورة جاء فيها، أيضا، أن "الهتافات والشعارات التي رفعت بمدرجات الملعب من قبل مشجعي المشتكى به الأول؛ تشكل تمييزا مقيتا مرفوضا قانونيا وأخلاقيا وحقوقيا".

هذا واستحضرت الشكاية مضامين دستور 2011، الذي ينص على "مكافحة كل أشكال التمييز، بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة أو أي وضع شخصي مهما كان".

المصدر نفسه أبدى رفضه لـ"شعارات ذات حمولة شوفينية، نظرا إلى خطورتها وتهديدها للأمن عموما، ولأمن فريق حسنية أكادير ومشجعيه وعامة المواطنين"، لافتا إلى أن "مثل هذه الممارسات العنصرية تحمل مسا بقيم المجتمع المغربي وتلاحمه الوطني".

وأمام هذا الوضع؛ طالب الائتلاف المذكور بـ"إحالة الشكاية على الشرطة القضائية، مع فتح تحقيق في مضمون هذه الشكاية، عبر الاستماع إلى إفادة المشتكى به الأول، ثم الكشف عن هوية الجماهير المعنية بهذه الشكاية".

كما طالب المصدر عينه بـ"متابعة المشتكى بهم، وكل من ثبت مساهمته أو مشاركته في ارتكاب الأفعال الموصوفة أعلاه، وإحالتهم على التحقيق أو الجلسة العلنية لمحاكمتهم، وفق ما تمليه فصول المتابعة".

وتابع المصدر عينه أن "الفريق المستهدف بشكل متكرر ومستفز بهذه الشعارات العنصرية هو حسنيةً أكادير وجمهورها، الذي يمثل سوس الكبيرة في البطولة الوطنية، والمعروف بهويتها الأمازيغية".

تجدر الإشارة إلى أن "الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية"، تأسست ونونبر 2014، عبارة عن ائتلاف لجمعيات أمازيغية بالمغرب تنشط في مجال تنمية الأمازيغية والنهوض بها، علاوة على أنشطتها وطنيا من أجل تكريس قيم المساواة ونبذ العنصرية والتمييز.


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

مغربي

خطر

عشنا او شفنا جمعيات عرقية تشتكي من العنصرية على العرب الاتحاد ضذ هد الجمعيات العرقية

2022/10/29 - 03:58
2

كزاوي

خطر

واش تهنينا من تجار الدين خرجو لينا تجار العرق واش هذ الجمعيات العرقية معرفاش بلي جمهور الحسنية بدأ يسب سكان الدار البيضاء

2022/10/29 - 03:59
3

عيقتو

بغين الفتنة

على العرب الاتحاد لتكوين جمعية عربية لدفاع عنهم وعن مصالحهم ووجب على الصحفيين العرب الدفاع عن العروبة و الاسلام وجب علينا تكوين راية عربية تمثل فقط العرب وتأسيس لوبي عربي لتحرير الاقتصاد الوطني من ايدي الامازيغ

2022/10/29 - 04:02
4

منصور

كلنا امازيع

امازبغي و اعتز لي ماعجب الحال اخرج منها

2022/10/29 - 04:58
5

اخضر

احمر

ولينا كنشوفو جمعيات عرقية تفرق بين المغاربة وبعض الصحفيين الامازيغ يزرعون الفتنة ،لمذا تحملون علم لا يمتل جميع اطياف الشعب المغربي

2022/10/29 - 05:47
6

محمد علي

لا للعنصرية

لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى كلنا مغاربة عرب وامازيغ ولا للعنصرية.

2022/10/30 - 01:36
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات