الرئيسية | دولية | مفاجأة ... الحكومة السويدية تدين إحراق المصحف الشريف

مفاجأة ... الحكومة السويدية تدين إحراق المصحف الشريف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مفاجأة ... الحكومة السويدية تدين إحراق المصحف الشريف
 

أكّدت الحكومة السويدية اليوم الأحد الثاني يوليو 2023 إدانتها لقيام رجل عراقي يقيم في السويد بحرق نسخة من القرآن أمام مسجد ستوكهولم الرئيسي، معتبرة ما قام به عملاً "معادياً للإسلام".

وقالت وزارة الخارجية السويدية في بيان إنّ "الحكومة السويدية تتفهم بالكامل أن الأعمال المعادية للإسلام التي يرتكبها أفراد خلال تظاهرات في السويد يمكن أن تكون مسيئة للمسلمين. إنّنا ندين بشدّة هذه الأعمال التي لا تعكس بأيّ حال من الأحوال آراء الحكومة السويدية"، مذكرة في الوقت نفسه بأن حرية التعبير حق محمي دستورياً في السويد.

وتزامن بيان الخارجية السويدية مع دعوة منظمة التعاون الإسلامي اليوم الأحد إلى اتخاذ تدابير جماعية لمنع حوادث تدنيس المصحف، بعد أيام من حرق نسخة من المصحف أمام مسجد ستوكهولم.

 وعقدت المنظمة التي تضم 57 دولة عضوا اجتماعا في مقرها في جدة للرد على حادث الأربعاء عندما أقدم العراقي سلوان موميكا البالغ 37 عاما والذي يعيش في السويد على إحراق صفحات من المصحف.

"موقف موحد وتدابير جماعية"

 وحضت المنظمة الدول الأعضاء على "اتخاذ موقف موحد وتدابير جماعية للحيلولة دون تكرار حوادث تدنيس" نسخ من القرآن و"الإساءة" إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم..

 وأكد الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه الحاجة إلى توجيه رسالة واضحة بأن هذه الأفعال "ليست مجرد حوادث إسلاموفوبيا عادية". وشدد على "ضرورة إرسال تذكير مستمر إلى المجتمع الدولي بشأن التطبيق العاجل للقانون الدولي الذي يحظر بوضوح أي دعوة إلى الكراهية الدينية".

وعقد اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي بدعوة من السعودية رئيسة القمة الإسلامية في دورتها الحالية ورئيسة اللجنة التنفيذية للمنظمة. واستدعت دول من بينها العراق والكويت والإمارات والمغرب سفراءها في السويد احتجاجا على حرق المصحف.

 وكانت الشرطة السويدية قد منحت للعراقي سلوان موميكا تصريحا للقيام باحتجاجه بما يتماشى مع حماية حرية التعبير، لكن السلطات قالت لاحقًا إنها فتحت تحقيقا بشأن "التحريض".

مجموع المشاهدات: 19979 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | متتبع
الطرد
يجب طرد الفاعل و تسليمه لبلده العراق لينال جزاءه
مقبول مرفوض
3
2023/07/02 - 07:36
2 | مسلم مغربي
أهكذا عندكم حربة التعبير
لا الف لا، إن إحراق أي كتاب ولو لم يكن سماويا يعد اعتداء على حرية تعبير صاحبه فما بالك إذا كان الكتاب من الكتب السماوية المقدسة ؟ إن حرية التعبير تقتضي أن أناقش افكار و رؤى الكتاب بعد الدراسة و التحليل و من تم أنتقض و أبين ما في الكتاب الذي أنا بصدده من أخطاء و أفكار سلبية ، أما أن أحرق كتابا مقدسا لدى أمة بكاملها دون أدنى معرفة به فهذا هو التطرف والإرهاب بعينه ،فكمسلم لن تنطوي علي تصريحات الحكومة السويدية .
مقبول مرفوض
2
2023/07/02 - 07:42
3 | عبد الكريم
المقاطعة سلاح المستضعفين
الحكومة هي المعنية بالمنع فلا حاجة للعب على حبلبن، تدين و لا تمنع، هذا النفاق. السويد تخشى ردة فعل المسلمين من المقاطعة، لكن نقول لهم المقاطعة لا بد منها و هذا ما امر به الازهر الشريف و جميع علماء المسلمين. حرق المصحف الشريف و خطف الاطفال من المسلمين ووووو، يجعل معاقبة هذه الدويلة المارقة و اول شيء هو منعها من دخول حلف الناتو من طرف اخواننا الاتراك.
مقبول مرفوض
3
2023/07/02 - 07:46
4 | عمر زيادي
مفعول المقاطعة الاقتصادية
السويد بدأت ترضخ للأمر الواقع وتعرب عن رفضها الاساءة للرموز الدينية وذلك بعد أن لاح لها سيف المقاطعة الاقتصادية من طرف بعض دول العالم الاسلامي. الحرب الاقتصادية هي خير سلاح!
مقبول مرفوض
3
2023/07/02 - 08:14
5 | ولد الشعب
فهم تسطى
قاليك الحكومة السويدية تدين حرق القرآن وهي لي منحة رخصة الحرق
مقبول مرفوض
4
2023/07/02 - 08:45
6 | محمد
هذا ليس حرية التعلير
اي دستور هذا، يعطى الحق لمن ياخد حق الاخر حرية التعبير تنتهى بمجرد الضرر بلاخر حرية التعبير فى غير محلها هي سيف على عنق المتضرر منها،اتاسف ان السويد تدين هدا العمل الاجرامى وفى نفس اللحضة تتلق العنان لحرية التعبير الاستفزازى
مقبول مرفوض
4
2023/07/02 - 09:14
7 | بوراس
الطغات
السويد معروفة بعداءها للإسلام على المسلمين ان يقاطعوها بالكل لا يحسبونها في الكرة الارضية هدا فيه خير للامة
مقبول مرفوض
3
2023/07/02 - 10:36
8 | Tazi
أي حرية
حق التعبير مكفول في الدستور!!! وهل هدا تعبير ؟؟ هدا تعدي علي دين، تعدي على معتقد، تعدي على مشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم. الحكومة رخصت لهدا المتطرف بإحراق كتاب الله ولما تعالت أصوات الادانة والسخط من كل أنحاء العالم اصدرت بلاغا تتبرأ فيه من هدا الفعل نفاق مابعده نفاق (ضربني وبكى وسبقني وشكى).
مقبول مرفوض
1
2023/07/02 - 11:17
9 | Manto
Allah protège le coran
On ne soussis pas de la continuité de l'islam...depuis bien plus de 14 siècle....avec. Tabarkellahe. Un nombre de plus en plus croissants de croyants. C pas une chose .....qu'on voit ....dieu merci. الحمد الله على نعمة الاسلام.....
مقبول مرفوض
0
2023/07/03 - 01:04
10 | gmail.com@sosmathconpmt
القرآن الكريم ونبينا الكريم مقدساتنا
يمنع منع كليا على كل بشر على وجه الأرض المساس بالقرآن الكريم ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
مقبول مرفوض
1
2023/07/03 - 03:50
11 | عماد
مقاطعة
السلام عليكم ... يجب مقاطعة المنتوجات ...السويدية و من بينها Ikea. Volvo
مقبول مرفوض
0
2023/07/03 - 10:42
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة