عمال شركة "ليديك" سابقا يواصلون احتجاجاتهم

مهاجرة مغربية بإسبانيا تطالب المسؤولين بالتدخل لحل مشاكل تسوية وثائق طفلة تحت رعايتها

مستشار جماعي يفجرها بخصوص تذاكر مباراة المنتخب المغربي وإفريقيا الوسطى

بعد بداية متعثرة..الروكاني يجيب على تساؤلات جمهور المغرب التطواني ويسرد معطيات مثيرة

دعم الغازوال ونظام "أمو" يدفع سائقي سيارات الأجرة بالدار البيضاء للاحتجاج

عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

وزير العدل في قلب عاصفة غضب جديدة بسبب موقفه من "الإثراء غير المشروع"

وزير العدل في قلب عاصفة غضب جديدة بسبب موقفه من "الإثراء غير المشروع"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

مرة أخرى، أثار "عبد اللطيف وهبي"، وزير العدل، جدلا واسعا، بسبب موقفه من موضوع "الإثراء غير المشروع"، سيما بعد أن اعتبر أن "قرينة البراءة لا يمكن المساس بها، ولا يمكن للدولة أن تطلب من الذين يتقلدون مسؤوليات عمومية أن يثبتوا مصدر أموالهم وممتلكاتهم"، مشيرا إلى أن ذلك مخالف للدستور وغير مقبول، وفق تقديره. 

وارتباطا بالموضوع، نشر "محمد الغلوسي"، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، تدوينة نارية عبر حسابه الفيسبوكي، أوضح من خلالها أن: "وزير العدل يطمئن أصحاب الثروة المشبوهة ويدافع عن جزء من أعضاء حزبه"، في إشارة منه إلى تصريحه سالف الذكر، قبل أن يؤكد أن ما صرح به "وهبي": "منطق يفيد أن اغتناء المسؤولين بطرق غير مشروعة مباح ومقبول ولا يحق لأية جهة أن تتدخل في ثرواتهم!"، وفق تعبيره.

في ذات السياق، تساءل "الغلوسي" عن السبل القانونية الكفيلة بمساءلة المسؤولين الذين تظهر عليهم ملامح الثراء الفاحش بعد تقلدهم للمسؤوليات العمومية، حيث قال في هذا الصدد: "هل يحق للنيابة العامة التي تمثل الحق العام أن تفتح بحثا قضائيا حول مصدر ذلك الثراء المشبوه أم أن يدها ستكون مقيدة لكون النص القانوني الذي يجرم ذلك غير موجود خاصة وان السيد الوزير يعلم جيدا تلك القاعدة الذهبية في القانون الجنائي التي تقول "لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص"، مشيرا إلى أن هذا الإكراه "يجعل إمكانية فتح بحث قضائي وتوجيه الإتهام بناء على نتائجه غير قانوني بل ويعرض النيابة العامة للمساءلة ويفضي حتما إلى تحصين لصوص المال العام والمفسدين من المساءلة القانونية والقضائية ويعرض أمن المجتمع واستقراره للاضطراب وتزكية الفساد والتمييز في إعمال القانون. 

وتابع رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام حديثه قائلا: "كنا ننتظر من وزير العدل أن لا ينقض تعهدات والتزامات الدولة المغربية في مجال مكافحة الفساد من خلال مصادقتها على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ونشرها في الجريدة الرسمية سنة 2007 وأن يعمل من موقعه الوظيفي على ملاءمة القانون الجنائي مع هذه الالتزامات سواء الدولية منها أو الوطنية، عوضا عن إبداء حماس كبير منقطع النظير في توسيع منابع ومصادر الفساد وتوسيع الهوة الإجتماعية". 

كما شدد المسؤول الحقوقي على إن تصريحات وزير العدل بهذا الخصوص، تشكل إيذانا بإقبار تطلعات المجتمع في تجريم الإثراء غير المشروع وإنهاء لكل نقاش حول الموضوع لتظهر بذلك الخلفية الحقيقية من سحب مشروع القانون الجنائي الذي يتضمن تجريم الإثراء غير المشروع، وفق تعبيره. 

وأضاف: "وأنا أطلع على تصريحات وزير العدل المدافعة عن جريمة كاملة الأركان والأوصاف، قلت في نفسي إنه بقوله هذا، يريد أن يرفع التجريم عن السرقة ولكن ليس عن السرقة العادية التي يرتكبها جناة أغلبهم من أبناء المجتمع، بل عن سرقة موصوفة، جسيمة، وخطيرة، هي سرقة ونهب ثروات ومقدرات شعب بأكمله وإجهاض أحلامه في التنمية والمساواة والكرامة والعدالة، إنهم لصوص من نوع خاص يطلق عليهم في علم الإجرام (ذوي اللياقات البيضاء) الذين يحظون بشرف الدفاع عنهم من طرف وزير يفترض فيه أنه يمثل المجتمع ويدافع عن حقوقه ومصالحه العليا".

كما أوضح "الغلوسي" أن: "توجه السيد وزير العدل هذا، يعكس رغبة وإرادة قطب في الدولة والمجتمع، يجسد الحزب الذي يديره جزءا منه، في ضمان استمرار بعض المراكز المستفيدة من الفساد والريع في مواقعها وإجهاض كل المبادرات والمشاريع التي بإمكانها أن تحدث تقدما في المجتمع والدولة عبر إصلاحات سياسية وقانونية ودستورية عميقة تؤسس لدولة الحق والقانون". 

وختم رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام حديثه بالقول: "هي تصريحات وتوجه يتناقض كليا مع رؤية وتوجه الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهي مؤسسة دستورية للحكامة، والتي تطالب بتجريم الإثراء غير المشروع بنص مستقل ومصادرة الأموال المتحصلة من هذه الجريمة، فهل يعكس هذا صراع الإرادات داخل الدولة ؟ أم هو تغول وجموح اللوبي الفاسد وتكشيره عن أنيابه بعدما شعر بالأمان؟"، وفق تعبيره.


عدد التعليقات (8 تعليق)

1

العادل

المشروع هو السرقة

السرقة التي تمس المال العام مشروعة لأنها إثراء مفتوح ، أما السرقة التي تمس المواطنين مباشرة في منازلهم والشوارع فهي غير مشروعة ، ذلك هو الفهم المغربي للإثراء الغر المشروع ????

2023/08/02 - 05:34
2

مجرد رأي لاغير

لا تعليق

من يدخل السياسة يتعايش مع الفساد المالي والاخلاقي.. الخ السياسة لاتتماشى مع المبادئ.

2023/08/02 - 06:54
3

Fetoum

من أين لك هذا

في مصر هناك قانون من أين لك هذا و لماذا بالمغرب يمتنعون عن تطبيق هذا القانون ؟

2023/08/02 - 06:57
4

متتبع

اين الحقيقة

حسب فهمي البسيط ان الوزير يقصد المال الذي يصرح به من تقلد المسؤولية حتى تتم محاسبته بعد انتهاء المهمة. اما اذا كان للغلوسي اموالا قبل تحمل المسوولية فاعتقد انه لايقبل ان يحاسبه احد الا فيحالة الشبهة وهو مطالب بالتصريح بما يملك هذا ما فهمت والله اعلم.

2023/08/02 - 07:58
5

kassem

السياسة

تبقى السياسة هكذا و المرجو ان يتم التفكير في قرارت افضل

2023/08/02 - 08:11
6

kassem

تعديل

المرجو تعديل قرارت الحكومة وجعلها افضل

2023/08/02 - 08:12
7

محمد

يحسبون كل صيحة هي عليهم

ليست المرة الأولى فقد صرح بذلك ضمنيا في مجلس النواب قبل عام تقريبا.كرشو فيها العجينة.

2023/08/02 - 08:24
8

عبدالله

الله ياخد فيكم الحق

من عاشرقوما اربعين يوما اصبح منهم

2023/08/03 - 11:33
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات