تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

أربعة سيناريوهات تؤكد أن حادث وفاة الرئيس الإيراني كان مدبرا

أربعة سيناريوهات تؤكد أن حادث وفاة الرئيس الإيراني كان مدبرا

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

فتحت حادثة وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رفقة عدد من المسؤولين إثر تحطم مروحية كانت تقلهم بمنطقة جبلية شمال غرب البلاد باب التكهنات حول السبب الرئيسي للواقعة والتي ذهب مختصون في الشأن الإيراني ومحللون إلى اعتبارها أمرا مدبرا يقبل أربع احتمالات كلها ليست بريئة.

ولعل أبرز هذه الإحتمالات، هو تعرض مروحية رئيسي لهجوم سيبراني عبث في أنظمة التحليق الخاصة بها، وهو الطرح الذي يستند المدافعون عنه على أن طائرة الهليكوبتر المحطمة أمريكية الصنع من طراز بيل 212، وهو ما أكدته وكالة "رويترز"، التي قالت أنها النسخة المدنية من طائرة "بيل يو إتش-1إن توين هيوي" التي كانت تستعمل بكثافة خلال حرب فيتنام، وباتت تستخدم على نطاق واسع بالعالم من طرف الحكومات والمشغلين من القطاع الخاص.

وفي قراءة ثانية للحادث، قال آخرون إن إحتمال تعرض الطائرة للتفخيخ بقنبلة أثناء تواجدها في اذربيجان أمر وارد، وذلك بتنسيق بين المخابرات الأذربيجانية والإسرائيلية، خاصة وأن العلاقات التي تربط أذربيجان وإسرائيل مزدهرة ومكثفة في المجالات الاستراتيجية العميقة جدا، والأمن القومي لكلا الجانبين، لذلك تعد اذربيجان أهم شركاء اسرائيل في العالم الإسلامي، كما أنها موطن آخر للجاليات اليهودية في القوقاز.

وما يزكي هذا الطرح هو أن أذربيجان تعتبر أهم مدخل في الاستراتيجيات الأمنية والعسكرية لإسرائيل، لطبيعة موقعها الجيوسياسي القريب من إيران، مما دفع بعض الخبراء للقول في وقت سابق بأنها منصة إسرائيلية يمكن استخدامها في أي وقت عند نشوب نزاع مسلح مع إيران.

وتداولت أوساط عديدة سيناريو آخر لم يتم التأكد منه إلى غاية كتابة هذه الأسطر، والقائل بأن مروحية رئسي أستهدفت من طرف طائرة أمريكية تواجدت على مقربة من المجال الجوي الذي وقعت فيه الحادثة، حيث رجح المدافعون على هذا الطرح أن الهجوم وقع بأسلحة جد متطورة لم يتم الإفصاح عن طبيعتها وطرق عملها.

ورجح آخرون أن السيناريو الرابع والأخير الذي يمكن أن يفسر الحادثة هو كونه مدبر من الداخل الإيراني، وبتنفيذ من أحد أفراد المروحية خاصة وأن المروحيات الأخرى المرافقة لمروحية رئيسي نجت في الهبوط ولم يحدث بها شيء، مما يجعل من فرضية تسبب الأحوال الجوية في الحادث أمرا مستبعدا وهو ما أكده خبراء عسكريون واستراتيجيون أكدو أن الطائرة يمكن لها التحليق سواء كانت "الظروف الجوية سيئة أو متوسطة أو جيدة"، وذلك "طبقا للتجهيزات الحديثة الموجودة على متنها ما يسمح لها بالتحليق رغم الرؤية السيئة، إضافة إلى عامل خبرة الطاقم" على العمل في ظل تلك الظروف الجوية السيئة.

يذكر أن مراسم تشييع الرئيس الإيراني والوفد المرافق له ستبدأ يوم غد الثلاثاء، حسب وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) التي أشارت إلى أن "مراسم جنازة الرئيس ورفاقه ستقام يوم الثلاثاء الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت غرينتش) في تبريز"، مضيفة أن جثمان رئيسي سينقل لاحقا إلى طهران.

 


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

Tazi

حادث

كما يقال عندنا (لبكا من ورا لميت خسارة) أكيد أن تداعيات الحادث متعددة وتفسيرات أسبابه متنوعة والأكيد في نظري أن هدا الحادث يجب أن يكون لإيران بمثابة ثورة ثانية كتلك التي قادها الخميني عام 1979 وأطاحت بالشاه، يبدو أن مواطن الخلل كثيرة ومتنوعة أولها مؤامرة وآخرها ضعف كيان دولة إيران التي بانت عورتها للعالم أجمع، سيكون غباء الاعتقاد بأن الحادث بسبب الأحوال الجوية وهو يأتي في ظل تصريحات قوية من الرئيس الإيراني ووزير خارجيته بخصوص ما يجري في غزة وأسباب صمود المقاومة لثمانية أشهر في وجه رابع قوة عسكرية على مستوى العالم؟؟

2024/05/21 - 01:35
2

مصطفى

إغتيال من الداخل

ليس لإسرائيل يد في تحطم الطائرة انها عملية مدبرة من الداخل لإزاحة رئيسي من المنافسة على خلافة خامنائي و فتح الباب أمام نجل هذا الأخير لتولي المنصب. لا يعقلأن الطائرات المرافقة سلكت مسارا آخر و حطت بأمان و طائرة الرئيس لوحدها تسلك طريقا آخر دون حراسة و دون مراقبة. بعض الأخبار تؤكد ان الطائرة لا تتوفر على الصندوق الأسود و أن الربان و مساعداه مجهولو الهوية ...إغتيال بإخراج رديىء.

2024/05/21 - 05:15
3

عبدالوهاب

اغتيال الرئيس الإيراني

كل الإحتمالات المذكورة في تدبير عملية الإغتيال الواردة في المقال ، و كان تلك الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني المغتال رئيسي و المرشح الاوفر حظا للفوز لكرسي المرشد الأعلى الجمهورية الإيرانية الحالي علي خامنئي الى دولة اذبرجان مخططة بإحكام متقن لتنفيذ عملية اغتياله و نجاحها و صعوبة ضبط مدبروها هي خيانة و غدر بالتاكيد و إن كان من خطط لها درسها من كل الجوانب حتى تلصق تهمة الإغتيال الى العوامل المناخية او عطب تقني الذي بالمناسبة قد يكون متعمدا في غياب المراقبة الشديدة لكل من كان حول الرئيس الشهيد

2024/05/21 - 08:25
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات