تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

طبول الحرب تدق بين جيش حفتر والجزائر بعد توغلها داخل عمق التراب الليبي

طبول الحرب تدق بين جيش حفتر والجزائر بعد توغلها داخل عمق التراب الليبي

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أفاد موقع مختص في نقل أخبار الجيوش العربية بأن الجيش الجزائري توغل بغطاء جوي إلى داخل الأراضي الليبية، كرد فعل على زحف جيش خليفة حفتر الليبي المدعوم من روسيا نحو حدود الجزائر.

وذكر موقع "الدفاع العربي" أن الوحدات العسكرية الجزائرية توغلت ما بين 50 و70 كيلومترًا داخل الأراضي الليبية بالقرب من غدامس، بهدف منع تقدم القوات المسلحة الليبية نحو الحدود الدولية غير المرسمة حتى الآن بين البلدين، والممتدة على مسافة 100 كيلومتر.

وكانت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لدى ليبيا قد أصدرت بيانًا مشتركًا أعربت فيه عن "قلقها" من التحركات العسكرية الأخيرة في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد.

وأكدت السفارات على الضرورة الملحة لمعالجة القضايا المتعلقة بأمن الحدود على طول الحدود الجنوبية لليبيا، مشيرة إلى أن الجمود السياسي المستمر في البلاد يؤدي إلى تفاقم خطر التصعيد والاشتباكات العنيفة.

وحث البيان القوات العسكرية الليبية والجزائرية على "اغتنام هذه الفرصة لتكثيف التشاور والتعاون بهدف اتخاذ إجراءات فعالة لحماية الحدود والحفاظ على سيادة ليبيا".

من جانبه، قال صدام حفتر، نجل الجنرال خليفة حفتر ورئيس أركان القوات البرية للجيش الوطني الليبي، في بيان، إن تحرك بعض الوحدات من برقة (شرق) إلى فزان (جنوب غرب) هو جزء من خطة شاملة تهدف إلى حماية الحدود الجنوبية وتعزيز الأمن الوطني من خلال تكثيف الدوريات في الصحراء ومراقبة الشريط الحدودي مع دول الجوار.

ويرى مراقبون أن تحرك قوات حفتر باتجاه الحدود الجزائرية جاء بدعم روسي كعقوبة لنظام الكابرانات بعد تورطهم في دعم مسلحي الطوارق شمال مالي في معركتهم ضد الجيش المالي وميليشيات فاغنر الروسية، حيث تحدثت تقارير عن تسهيل الجزائر وصول ضباط الاستخبارات العسكرية الأوكرانية للمشاركة في المعركة، كما وفرت لهم الغطاء الجوي. 


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

أبو أيوب

..

مخلفات فرنسا في شمال إفريقيا من الكابرانات أصبحت تركض إلى الوراء وتصعد نحو الأسفل..وبذلك فهي ترمي بنفسها وعينيها مغمضتين بين فكي الأسد..صدام حفتر!..أحب هذا الإسم..

2024/08/17 - 06:57
2

Roi de Libye Idriss I

Point de vue

L'armée populaire algérienne est imbécile,trop fragile pour combattre les hommes libyens , la Palestine Orthodoxe attend depuis un an vos subventions militaires au lieu de se combattre sous les ordres des russes et l'Occident

2024/08/17 - 07:05
3

اطلسي

غير صحيح

الجيش الكرغولي لم يتوغل ولن يستطيع حتى الاقتراب من الحدود الغير المرسومة مع ليبيا انما هذا الخبر هو استهلاكي للحظيرة فقط لان المشير حفتر لا يلعب وهو الذي يتواجد بغدامس للسيطرة على المعابر مع حظيرة الكرغل وقد يلقن درسا قاسيا لجيش الكابرانات لن ينسوه وللتذكير فان جيش حنقريشة تعرض في الجنوب لاهانة كبرى. الاعتداء الجسدي والجنسي كالعاهرات واحراقه داخل مركباته

2024/08/17 - 07:36
4

Hicham ben taieb

بصراحة

يطلعو الفوق يهبطو لتحت شغلهوم هداك! المهم عندي اللي قرب للحدود ديالي.... التبندير !

2024/08/17 - 08:04
5

احمد

لاحول ولا قوة الا بالله

كل المشاكل التي يعيشها المغرب العربي، سببها هذه القبيلة التي اسمها الجزائر. وذلك راجع إلى تعنتها المبني على الجهل والعجرفة الفارغة وستبقى على هذا الحال إلى وقوعها في الهاوية وهذا اكيد، وسيكون الخاسر الأول هو الشعب الجزائري النائم وفي سبات وخوف لا مثيل لهما.

2024/08/18 - 01:03
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات