تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

برسائل جد واضحة.. اليابان توبخ السفير الجزائري بعد اقتحام عناصر "البوليساريو" لاجتماع "تيكاد 9"

برسائل جد واضحة.. اليابان توبخ السفير الجزائري بعد اقتحام عناصر "البوليساريو" لاجتماع "تيكاد 9"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

استدعت وزارة الخارجية اليابانية، مؤخرًا، السفير الجزائري بطوكيو لتوبيخه على خلفية الحادث الذي شهده الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية (تيكاد 9) الذي احتضنته العاصمة اليابانية يومي 24 و25 غشت الجاري، والمخصص لتعزيز التعاون بين اليابان والبلدان الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة.

وجاء الاستدعاء حسب ما أورد موقع "ساحل إنلتجنس"، بعد تمكُّن عنصر من البوليساريو من دخول قاعة الاجتماعات بطوكيو حيث كانت تجري المناقشات الوزارية تحضيرًا لمؤتمر تيكاد، متنكّرًا في صورة عضو من الوفد الجزائري، بعد دخوله البلاد بجواز سفر دبلوماسي صادر عن نظام الكابرانات.

وجددت وزارة الخارجية اليابانية موقفها الثابت بشأن قضية الصحراء المغربية، مؤكدة أن اليابان لا تعترف بهذا الكيان الإرهابي المتواجد على الأراضي الجزائرية ومقره تندوف.

وقبيل بداية اللقاء، أخرج عضو وفد البوليساريو الجزائري من حقيبته لافتة تحمل اسم "الجمهورية الصحراوية"، ووضعها أمامه، حيث قام الوفد الجزائري، بتوجيه من المخابرات الجزائرية التابعة للجنرال سعيد شنقريحة، بالتقاط صور لهذا المشهد وبثها في وسائل الإعلام الجزائرية كجزء من حملة دعائية للجبهة الوهمية.

وخلال هذا الاجتماع التحضيري، أبلغ أحد أعضاء الوفد الدبلوماسي المغربي عن وجود متسلل مرتبط بالبوليساريو، مما دفع الوفد المغربي للاحتجاج قبل أن يعتدي أحد الدبلوماسيين الجزائريين على دبلوماسي مغربي تدخل لتصحيح الوضع.

وأمام هذا الحادث، استدعت السلطات اليابانية السفير الجزائري المتواجد في طوكيو لتوبيخه وإخباره بأن أي محاولة لإدخال عناصر غير معترف بها في الإطار الرسمي للقمة أمر غير مقبول ويتعارض مع مبادئ الدبلوماسية اليابانية، حيث تؤكد سجلات ومذكرات وزارة الخارجية اليابانية أن هذا الموقف ثابت وراسخ في السياسة الخارجية للبلاد.

يذكر أن هذه الحادثة التي أثارت استنكارًا دوليًا تأتي في سياق سلسلة من الانتصارات الدبلوماسية الكبرى التي حققها المغرب بقيادة الملك محمد السادس، والتي أكدت الدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وذلك بالتزامن مع تزايد عزلة الجزائر وفشل مشروعها الانفصالي، حيث لم يتبق أمامها سوى اللجوء إلى حيل بائسة لن تغير من الواقع شيئًا، والذي أضحى معه الكيان الانفصالي في طريقه النهائي إلى مزبلة التاريخ.


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

حكيم

الحمد لله

المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.

2024/08/26 - 04:22
2

حزين

..

الجميل في الأمر أن تندوف أرض مغربية وساكنوها هم صحروايون مغاربة (رغم أن بعضهم انفصالي)ويبدو أنهم استحسنوها وراق لهم العيش هناك ولن يتركوها..وبهذا يكون الكابرانات الأغبياء قد أعادوا تندوف للمغرب من دون أن يشعروا هههههه..

2024/08/26 - 05:30
3

مغربي أصيل

ديبلوماسي les videurs

الأمر لا يقف عند التصريف الدبلوماسي لهذا الحادث. بل ان العالم وقف على همجية نظام دولة الكابرانات الذي قدم videur على أنه ديبلوماسي. ونحن ننتظر الإجراءات التي سيتخذها المغرب حسب القوانين والأعراف الدبلوماسية. لأن المعتدى عليه ديبلوماسي يحمل صفة تمثيل دولة في لقاء دولي

2024/08/26 - 06:22
4

فتاح

حدر و نجاعة الرد

ننتظر اي شيء من المنهزم ونحن له بالمرصاد. ان ينصركم الله فلا غالب لكم.

2024/08/26 - 07:32
5

مغربي

ملاحظة

كان على الوفد المغربي وضع لائحة وكتب عليها جمهورية القبائل

2024/08/26 - 09:57
6

Abdel

بلاغ يباني متجاوز

لقد تم التذكير مرارا بموقف اليابان حول البوليزاريو. الكل يعرف هذا الموقف. لا يجب أن تتوقف اليابان عند هذا الحد لأن ما وقع في طوكيو ليس بمشكل البوليزاريو بقدر ما هو مشكل يتعلق أساسا بالجزائر التي تصرفت كدولة خدعت السلطات اليبانية بإدخال مرتزق إلى أراضيها ومحاولة الجلوس باجتماع تيكاد بإسم الجمهورية الوهمية. يجب على اليابان أن تتخذ كل التدابير الممكنة دبلوماسيا ضد الجزائر ومنع مثل هذه التصرفات اللا مسؤولة مستقبلا. كما على الإتحاد الافريقي أن يفعل بالمثل.

2024/08/26 - 10:27
7

مصطفى مصطفى

التعبير الجديد المقرون بكلمة بوليساريو

حقيق على كل الإعلاميين المغاربة، أن يخبروا زملائهم حول العالم، بأن يربطوا كلمة بوليساريو بالجزائر. كان يكتبوا مثلا جبهة البوليساريو الجزائرية

2024/08/26 - 11:38
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات