أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

مصور محترف يلتقط صورة تخطف الأنظار وتثير الدهشة في سماء المغرب

مصور محترف يلتقط صورة تخطف الأنظار وتثير الدهشة في سماء المغرب

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية- حنان سلامة

في مشهد نادر وخاطف للأنفاس، وثّق المصور الفلكي الفرنسي يان ساينتي، خلال يوليوز 2023، انفجار نجم في الفضاء من سماء المغرب، وهو الحدث الذي أثار دهشة كبيرة بين عشاق الفضاء وعلم الفلك. المشهد، الذي تم تصويره من مرصد "أوكايمدن" في جبال الأطلس، يظهر بقايا "السوبر نوفا" الشهيرة، والمعروفة باسم "Cyngus Loop".

وأوضح ساينتي في تصريح خاص لـ"CNN بالعربية" أن "بقايا السوبر نوفا" هي نتيجة حتمية لانفجار نجم قديم قبل آلاف السنين، حيث انتشرت جسيماته في الفضاء ليشكل هذا المشهد الخلاب. وأضاف أن النجم الذي انفجر قبل ما بين 5 و8 آلاف سنة يبعد عن الأرض حوالي 1,500 سنة ضوئية.

ولم يخفِ المصور الفرنسي انبهاره بتشابه الصورة مع لوحة "الصرخة" الشهيرة للفنان إدفارد مونك، وهو ما دفعه لتسميتها بـ"صرخة نجم يحتضر". الصورة التي أظهرت ألواناً زاهية ناجمة عن الغازات المتناثرة في الفضاء، تم التقاطها عبر دمج عدة صور على مدى ليالٍ متعددة، مما يعكس حجم الجهد المبذول لتوثيق هذا المشهد الفريد.

هذا الإنجاز يعزز مكانة المغرب كوجهة رئيسية لعشاق الفلك من جميع أنحاء العالم، لما توفره من ظروف مثالية لمراقبة السماء واحتضانها لمرصد "أوكايمدن" الشهير.


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

فاطمة الزهراء .

الإعجاز العلمي .

سمعت ذات مرة العالم الكبير سيدي ياسين العمري في إحدى محاضراته العلمية أن النجم هو لرجم الشيطان الرجيم وهنا تقول الأخت حنان سلامة بأنه انفجار ! كيف للنجوم أن تنفجر ؟ إذن الكرة الأرضية غير مسطحة والشمس لا تذهب لتغرب في عين حامئة ، اتقوا الله يا اخبارنا .

2024/08/26 - 10:06
2

مغربي

......

هدا من خلق الله ومن عظمة الله تتحدثون عن الصورة كانها انجاز مغربي محض . صورة تتجلى فيها عظمة الله الخالق لكل شيء واضيف ان كل شيء خلقه الله له نفس المواصفات ونفس السحر وليست حكرا على المفرب كما اراد صاحب المقال

2024/08/27 - 12:48
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات