الرئيسية | قضايا المجتمع | موخاريق يكشف تفاصيل "التراجع" عن مشروع قانون إدماج صندوقي “CNOPS” و"CNSS"

موخاريق يكشف تفاصيل "التراجع" عن مشروع قانون إدماج صندوقي “CNOPS” و"CNSS"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
موخاريق يكشف تفاصيل "التراجع" عن مشروع قانون إدماج صندوقي “CNOPS” و"CNSS"
 

أخبارنا المغربية - محمد أسليم

كشف الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح صحفي مؤخراً أن “قيادة الاتحاد اجتمعت مباشرة بعد علمها بمشروع القانون رقم 54.23 والرامي إلى إدماج صندوقي “الكنوبس” و"CNSS" في دورة استعجالية، وأصدرت بياناً في الموضوع بعد أن راسلت الوزراء المعنيين، إلى جانب رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين”، مشدداً على أن صوتهم كمركزية نقابية "سُمِع من طرف الحكومة التي تواصلت معهم للاستفسار، وشرحوا لها خطورة هذا القانون وما يهدد التغطية الاجتماعية في البلاد بأكملها، وليس الموظفين فقط".

وأوضح القيادي النقابي كذلك أن “ميثاق التغطية الصحية يقضي بتوحيد الأنظمة، لكن سبق للاتحاد أن طرح هذا الإشكال قبل سنتين وطالب حينها بتوضيح المقصود بالتوحيد، وأجابت الحكومة آنذاك بأن هذا التوحيد ليس بغرض الإدماج، بل لإحداث هيئة للتنسيق بين أنظمة التغطية الصحية”. وأضاف بأنهم "بعثوا إلى رئيس الحكومة والوزراء المعنيين دراسة تُبيّن خطورة الدمج، من حيث مستوى الانخراطات بين “كنوبس” و”CNSS”، وما يسمى بسلة العلاجات التي نجدها جيدة في “كنوبس” وضعيفة في “CNSS”، حيث إن عدة أمراض لا تشملها التغطية، خاصة عدد كبير من الأمراض المزمنة".

واختتم المخارق تصريحاته بأنهم "استطاعوا إيقاف هذا المشروع الذي كان مبرمجاً، رغم أن عدداً من الوزراء كانوا عازمين على تمريره"، مشيراً إلى أن “هناك لقاءات ومشاورات واسعة ستتم مع الأطراف المعنية من أجل حفظ الحقوق، لأن هذا المشروع المصاغ غير صالح نهائياً، ويجب صياغة مشروع آخر"، يؤكد المخارق.

مجموع المشاهدات: 8815 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | زكرياء
الريع والتمرير
لا لذر الرماد في العيون: المركزيات النقابية وقعت مع الحكومة على القانون الإطار الذي يشمل عملية دمج الصندوقين وصادق عليه البرلمان سنة 2021! ودورة الحوار الاجتماعي المنتظر أن تمرر الحكومة قانوني الاضراب واصلاح صناديق التقاعد في مقابل أن تستمر النقابات في الاستفادة من ريع التعاضديات !!!!!!؛
مقبول مرفوض
10
2024/09/23 - 08:24
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة