لاعبو الوداد والرجاء يعلقون على نتيجة التعادل في ديربي الويكلو

الله ياخذ الحق..أول خروج إعلامي لعائلة التلميذ ضحية جريمة قتل بطنجة

سابيتنو ينتقد الحكم صبري بسبب عدم طرد لاعب الوداد ويؤكد: الخصم لم يكن يستحق التعادل

تكريم عدد من القضاة والموظفين السابقين بالمحكمة الابتدائية الإدارية بوجدة

هذا ما قاله مدرب الوداد موكوينا عن التعادل في الديربي

فرحة آيت منا بعد هدف التعادل في مرمى الرجاء

على هامش "تهديد" الصحافية فاطمة الافريقي : صناعة "الــرمـــوز الــوهــمـيـة"

على هامش "تهديد" الصحافية فاطمة الافريقي : صناعة "الــرمـــوز الــوهــمـيـة"

محمد أقديم

 

بعيدا عن ردود الفعل المتسرعة و الساخنة و العاطفية ، يمكن أن نقول بأن المرء لا يملك الا أن يندد بأيةسلوكاتتسعى الى اسكات الأصوات النقدية و ايقاف الأقلام الناقدة.... و لكن يبدو لي و الله أعلم أن تلك السلوكات "القمعية" قد لا تستهدف فعلا اسكات تلك الاصوات و كسر تلك الأقلام التي توجه لها تهديداتها، بقدر ما تسعى الى صناعة "أبطال" وهميين من لا شيء ثم ترفعها الى الأعلى و ابرازها كضحية أمام الجمهور، من خلال اضفاء صفة البطولية و التضحية عليها عن طريق اشهارها بسلوك "التهديد و القمع " اتجاهها ، و خاصة و أن موقع و دورا الضحية غالبا ما  يثير التعاطف في نفوس الجماهير و الشعوب و المواطنين ... و لأننا في عصر و مرحلة لم يعد فيها للقمع و الاستبداد مردودية لا سياسية و لا اقتصادية، بل أصبح فيه القمع و المنع مكلفا و باهض الثمن أكثر من الحرية بالنسبة للأنظمة السياسية ، باستثناء الغبية منها طبعا ، و التي سرعان ما تلقى مصرعها ، على غرار ما جرى في الثورات العربية ، ذلك أننا في عصر يصنع فيهالمتلاعبون بالعقول أبطال من لا شيء و يبنون رموزا من العدم ... فلقد لاحظنا في وقت من الأوقات، كيف أنه كلما أراد مثقف تافه أو فنان سخيف أو صحفي مبتدئ  أن تسير بشهرته الركبان الا و خرج بتصريح أو كتاب أو قصة أو مقال  أو فيلم أو صورة يتهجم فيها على الأديان(الاسلام)،  أو يخرق ما تعارف عليه  المجتمع و الانسان من قيم و أعراف، ثم  ينتظر ردف الفعل المتسرع من بعض المتطرفين و المتهورين كي يهددوه  بالقتل و الاغتيال،أو يتعرضون لمحاكمات تمثيلية( سلمان رشدي – ناصر حامد أبوزيد ..) لتهب  بالتالي وسائل الاعلام المختلة بالحديث عنه و استجوابه ،  ليتحول بذلك الى بطل لا يشق له غبار، هذا في الوقت الذي تتحول فيه الأنظار عن المثقفين و التنظيمات  و المناضلين الحقيقين الذي يدفعون بالفعل حياتهم ثمنا لأفكارهم و مبادئهم.

 و هذا التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات لم يعد يسمح بالقمع و المنع ، فكل النوافذ مفتوحة أمام الانسان لاستنشاق الحرية و ممارستها ، وهذا الأمر قد وعته الأنظمة المستبدة و أدركت خطورته ، لذلك جددت من وسائل قمعها و منعها للأشخاص و التنظيمات ، حيث أصبحت تعتمد المراقبة و الضغط و الاختراق و الاستدراج و الترغيب و التوريط في القضايا و الملفات، أكثر مما تعتمد على التهديد و الترهيب و الاغتيال و القتل و السجن والتعذيب. و لعل النظام المخزني لدينا من أكثر الأنظمة ذكاء و نجاحا في هذا المجال، حيث استفاد من أخطاء  تجربته القمعية في المرحلة السابقة، عندما صنع  في الفترة السابقة  مجموعة من الرموزالكرطونية في ميادين النضال، اذ  جعل العديد من "الأقزام " في السياسة و الفكر "عمالقة" في النضال، . ولم يكتشف الشعب المسكين  تلك الخرافة ، الا بعدما تمكن العديد من هؤ لاء من احتلال المناصب و المواقع، ليتأكد  فيما بعد أن  " الحصار" و "المنع " و " التهديد" مجرد آليات لجمع و تنظيم كتل بشرية حول أولئك "الرموز" الوهميين ، حتى تكون تلك الكتل البشرية سهلة المراقبة والتحكم و الانقياد ، أو آدوات لإعداد تلك الرموز لاحتلال مواقع و مناصب في المقبل من  الأيام، حتى تضفي على السياسية المخزنية نوعا من المصداقية و الجدية.و حيث تبين الوقائع اليوم  أن قمع شخص أو صحفي أو مثقف أو مواطن أو تنظيم سياسي أو جمعوي، ليس في الحقيقة  سوى تعبئة لرصيده الشعبي و الرمزي و النضالي.

و مناسبة هذا الحديث هو ما تم الاعلان عنه من تهديدات بالتصفية للصحافية فاطمة الافريقي و تصفية أبناءها بسبب ما تكتبه في مقالاتها الصحافية الاسبوعية التي تنشر في جريدة أخبار اليوم اليومية . واذا تتبع المراقب المسار المهني و الصحافي للصحافية المعنية، والذي يتجاوز 25 سنة ،  فلن يجد فيه شيئا ذي بال اسمه النضال أو الانحياز الى التغيير و الاصلاح، الى ما بعد هبوب رياح الثورات العربية ، و خاصة بعد انتصار الثورتين التونسية و المصرية، حيث لم تنبس فاطمة الافريقي  ببنت شفة طيلة تلك المرحلة الى ما بعد انطلاق حركة 20 فبراير، بمعنى أن فاطمة الافريقي هي من  فئة العديد من " المناضلين الجدد"،  الذين جادت بهم رياح "الربيع" الديموقراطي، أي أن فاطمة الافريقي من أولئك الذين أزال "الربيع" الديموقراطي الكمامة عن أفواههم و الغبش عن أعينهم، و ما أكثر هؤلاء اليوم على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يبذلون كل ما في وسعهم  و يدفعون بأنفسهم للسقوط تحت عجلات سيارة المخزن ، عن سابق اصرار و ترصد، لكي تدهسهم، ليس حبا في النضال و لا تضحية في سبيل الحرية ، و لكن من أجل كسب الشهرة و صفة البطولة. اننا أما فئة من مناضلي الوقت الميت من المقابلة النضالية. و لذلك يمكن أن نضع تساؤلات استكشافية  مشروعةمن قبيل :

-          ماهي الأطراف التي تهددها مقالات فاطمة الافريقي مصالها بتلك المقالات الاسبوعية ؟؟

-          هل سبق لفاطمة الافريقي أن كشفت عن حقائق حول ملفات معينة تشكل خطرا على جهة من الجهات ؟؟

-          هل ما تكتبه فاطمة الافريقي في مقالاتها بجريدة أخبار اليوم أكثر جرأة و نقدا لما يكتبه الكثير من الصحافيين الآخرين ؟؟؟

عندما يجيب المتتبع على هذه التساؤلات بأن ما تكتبه فاطمة الافريقي ليس سوى مقالات عادية لا تهدد مصالح أحد ، و تعبر عن رأي أقل جرأة و نقدا بكثير عما يكتبه توفيق بوعشرين نفسه و ما يكتبه علي أنوزلا و أبوبكر الجامعي و محمد الساسي و أحمد عصيد و غيرهم من الأقلام الكثيرة. و بالتالي فما الداعي الى تهديدها بالتصفية .
و عليه يجب وضع هذه الأخبار و هذه التصريحات و هذه الوقائع  في سياقاتها  الموضوعية الحقيقية العامة حتى تفهم بشكل جيد بعيد عن ردود الأفعال المتسرعة و المتشنجة ، لان السياقات هي التي تعطي المعنى للأحداث و الوقائع و هي التي تكشف عن الحقائق الكامنة وراء التصريحات و التلميحات.


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

صدقت

صدقت

صدقت

2013/04/01 - 10:45
2

FAFAM

COMPRAISON

Qu'elle ecrit avant ou après le 20 février, MME AL IOFRIQUI Q REUSSIIFEVRIEE2é LE &près cU4ELLE U4ELLE

2013/04/02 - 06:09
3

FAFAM

COMPRAISON

qu'elle ecrive avant le 20 fevrier ou après , MME AL IFRIQUI a reussi dans un temps tès court à faire connaitre une face qui était jusqu' à maintenant cachée par ses préoccupations à la télé. Et mème à la télé , ses émissions sortaient du lot lot et se caractérisaient par son professionnalisme et par sa fibre d'artiste; MM BENKIRANE , RABBAH, EL WAFA étaient ils connus avant le 20 février autant qu'ils le sont maintennant ?. Ce genre d'articles ne comportent aucune valeur ajoutée, sinon se distiguer en ramant à contre courant.

2013/04/02 - 06:19
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات