الرئيسية | متفرقات | تحسن كبير في مستوى الخدمات بمطار مراكش المنارة الدولي ساهم في تعزيز جاذبيته (المدير العام للمكتب الوطني للمطارات)

تحسن كبير في مستوى الخدمات بمطار مراكش المنارة الدولي ساهم في تعزيز جاذبيته (المدير العام للمكتب الوطني للمطارات)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحسن كبير في مستوى الخدمات بمطار مراكش المنارة الدولي ساهم في تعزيز جاذبيته (المدير العام للمكتب الوطني للمطارات)
 

 

أكد المدير العام للمكتب الوطني للمطارات السيد دليل الكندوز٬ أن مستوى الخدمات التي يقدمها مطار مراكش المنارة الدولي للمسافرين قد تحسنت بشكل كبير مما عزز من جاذبية هذه المحطة الجوية وذلك بفضل تضافر جهود العاملين بها والمكتب والإدارة العامة للأمن الوطني والجمارك.

وأضاف السيد الكندوز٬ خلال لقاء عمل عقده مؤخرا بمراكش مع مهنيي القطاع السياحي بالجهة خصص لمناقشة وتبادل الآراء حول الاستراتيجية الجهوية للسياحة٬ أن هذا التحسن يرجع أيضا إلى دخول فاعل جديد في مجال الخدمات الأرضية معترف به على الصعيد العالمي مما ساهم في التقليص من مدة توقف الطائرات بالمدرج إلى 25 دقيقة بين كل رحلتين استجابة لما كانت تطالب به شركات الطيران.

وأوضح أن الإجراءات والتدابير التحفيزية التي اتخذها المكتب الوطني للمطارات خلال أبريل 2012 والمتعلقة بتخفيض الرسوم المطارية وحذف الضريبة المتعلقة بالتجهيز المطاري مكنت بشكل ايجابي مطار مراكش المنارة من تعزيز جاذبيته٬ منوها في هذا الصدد٬ بالجهود التي يبذلها كافة الفاعلين السياحيين بالجهة وعلى رأسهم المجلس الجهوي للسياحة والذي ساهم بدوره في إعطاء دينامية جديدة لحركة النقل الجوي بالجهة.

وأشار في هذا السياق إلى أن قيمة رسوم الطيران٬ التي عمل المكتب على تخفيضها منذ ابريل 2012٬ كان لها أثر إيجابي تجلى في جعل المطارات المغربية من بين المطارات الأكثر استقطابا وجاذبية بحوض المتوسط وبالمنطقة (12 أورو لكل مسافر عن كل رحلة في اتجاه أوربا).

وأبرز السيد الكندوز أن كل هذه المعطيات ساهمت في الرفع من حركة النقل الجوي التجاري بمطار مراكش المنارة حيث سجلت خلال شهر مارس المنصرم ارتفاعا بنسبة أزيد من 17 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية٬ وأيضا في حركة الطائرات بنسبة 11 في المائة وخاصة في صنف الرحلات المنتظمة٬ بالرغم من كون حركة النقل الجوي عبر الطائرات المستأجرة "الشارتر"٬ يضيف السيد الكندوز٬ لم تشكل سوى 4.3 في المائة من الحركة الإجمالية للنقل الجوي التجاري.

كما أعلن٬ من جهة أخرى٬ أن الافتتاح الرسمي للقاعدة الجديدة لشركة الطيران ذات التكلفة المنخفضة "ريان إير" بمراكش سيكون في ال22 أبريل الجاري٬ والتي ستشتغل بطائرتين انطلاقا من المدينة الحمراء في اتجاه 22 مطارا بسبعة أسواق أوربية ويتعلق الأمر بألمانيا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة وايطاليا وهولندا.

من جهتهم٬ أبرز أعضاء المجلس الجهوي للسياحة أن هناك استقرارا في معدل الرحلات الجوية منذ2010 مع انخفاض ظاهر خاصة في صنف الرحلات المستأجرة ٬ مشيرين إلى أن التراجع الحاصل في هذا النوع من الرحلات أثر سلبا على نشاط وكالات الأسفار بشكل عام وعلى نسبة الملء بالفنادق من صنف 4 و3 نجوم بشكل خاص.

ومن أجل الانفتاح على أسواق جديدة ألح المتدخلون على ضرورة استقطاب شركات طيران جديدة وإقناعها بجاذبية وجهة مراكش السياحية من ناحية المنتجات والبنيات التحتية والخدمات والتنافسية.

وفي هذا السياق٬ اقترحوا على المكتب الوطني للمطارات تقديم ترشيحه لاحتضان منتدى "فرانش كونيكت" في دورته ال11 بمراكش في سنة 2014 وذلك لتشجيع والنهوض بالمطارات الوطنية بالوجهات السياحية الجديدة ضمن رؤية "2020".

واعتبروا أن من شأن تنظيم هذه التظاهرة بالمدينة الحمراء أن يشكل رافعة حقيقية لكافة مناطق المملكة وخاصة تلك التي توجد في مرحلة النضج ٬ مؤكدين على أن جهة مراكش مستعدة لاحتضان ومواكبة هذا الحدث ووضع تجربتها وخبرتها في مجال التنظيم رهن إشارة المكتب الوطني للمطارات.

وتميز هذا الاجتماع بحضور على الخصوص٬ والي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد محمد فوزي٬ ورئيس مجلس الجهة السيد أحمد التويزي٬ ورئيس المجلس الجماعي المشور القصبة السيد محمد فؤاد الحوري٬ ورئيس المجلس الجهوي للسياحة السيد حميد بن الطاهر٬ إلى جانب السلطات المحلية والمنتخبين ومهنيي القطاع.

مجموع المشاهدات: 761 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة