أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

مصر ما بين الشرعية و الإنقلاب العسكري

مصر ما بين الشرعية  و الإنقلاب العسكري

حمزة فرطاسي

 

من كان يظن يوما أنه في يوم من الأيام و بدون إي إستعداد مسبق ستخرج الشعوب العربية إلى الشارع مطالبة بركوب سفينة الديمقراطية، إنها الشرارة التي إندلعت بنيران التي شبت في جسد محمد البوعزيزي في مشهد ترك آثرا عميقا في نفوس الجميع، هي الشرارة التي أيقظت المستضعفين من سبات عميق للإستبداد.

مصر كانت من بين الدول التي قررت بعزم شبابها ركوب سفينة الديمقراطية يومه 25 يناير 2011 في مشهد أبان للجميع مدى وعي و تحضر الشعب المصري و صموده بالميدان رغم محاولات المتعددة لتدخل الشرطة من أجل فض الإعتصامات و التظاهرات و رغم كل هجومات لأتباع النظام المخلوع مبارك.

لتبدأ مصر مرحلة إنتقالية هامة تمثلت في صعود الإسلاميين إلى الحكم عبر إنتخابات نزيهة و ديمقراطية و الإنتقال من دولة عسكرية إلى دولة مدنية وهو الأمر الذي جعل الجميع يطرح سؤال حول كيفية تدبير الإسلاميين لهذه المرحلة و كيفية التخلص من تراكمات النظام الفاسد للمخلوع مبارك لمدة 30 سنة و النظام العسكري ككل الذي إستمر لأزيد من 60 سنة.

هذه المرحلة الإنتقالية كانت مليئة بالتحدياث، حيث تكالبت بعض القوى من أجل إفشال الحكم الإسلامي، الفلول من ناحية بغية إعادة أزلام نظام المخلوع مبارك إلى الحكم و العلمانيون من ناحية أخرى رغبا منهم الوصول إلى سدة الحكم دون نسيان الدول المحيطة بمصر أبرزها السعودية التي لا ترغب في وجود دولة إسلامية حتى تبقى الرائدة إسلاميا بالمنطقة.

فمرسي كم من مرة طالب بضرورة عمل حوار وطني و دائما ما كانت المعارضة تقاطع الحوار يعني أنها كانت لديها نية مبيتة لإسقاط النظام الإخواني ما بعد إبعاد شفيق و لكن ما حدث 30 يونيو لا يمكننا القول أنه إستجابة لإرادة شعبية .

إن كان فعلا مرسي قام بأخونة الدولة كما يقال فلماذا تخلوا عنه أثناء الإنقلاب و لم يقفوا في صفه و نحن نعلم أن الإخوان كلهم متمسكين برايهم !

نعم خرجت الجماهير و لكن ما لا يعلمه الجميع هو أنه تم عمل إنزال كبير بالقاهرة من مختلف المحافظات بل و حتى من الدول العربية ! و لا ننسى الأجساد المأجورة التي كانت بميدان التحرير و محيط الإتحادية دون أن يعلموا ما يجري هذفهم الوحيد هو المال الذي ضخته كل من السعودية و الإمارات بوساطة البرادعي من أجل إسقاط إسلامية مصر .

 

نعم مرسي أخطأ و قد إعترف بذلك ولو كان حاكم آخر كان سيخطئ كذلك فالإنسان غير معصوم من الخطأ و أزلام نظام مبارك منذ بداية توليه منصب الرئاسة و هم يحاولون الإطاحة به مما جعله يلتف حول الإعلانات الدستورية التي أصدرت ضجة كبيرة و لكن للأسف لم يفهم اليسار المراد من الامر و مقاطعتهم للحوار كان في صالح أزلام مبارك إلا أن وجدوا الفرصة المناسبة ..

ها هي دعوات تمرد بالتظاهر ما بعد الإنقلاب كلها فشلت و لا يتواجد بميدان التحرير حاليا  سوى الشرفاء و ذلك لرجوع باقي الأفراد إلى محافظاتهم و دولهم و أيضا في ظل عدم ضخ المزيد من الأموال و ذلك بعدما وصل الإنقلابييين إلى المراد .. إسقاط مرسي من السلطة ..

دون أن نغفل أن الشرطة تستغل هذه الفرصة 100% و هي تنتقم الآن من ثورة 25 يناير، طبعا يتذكر الجميع كيف عارضوا فكرة الثورة من الاساس و كيف تدخلوا بمختلف الآلات القمعية لفض التظاهرات، فكيف لشرفاء ميدان التحرير أن يضعوا اياديهم بيد آياد متسخة بدماء شهداء 25 يناير ؟ و هل بذلك خانوا شهداء الثورة المجيدة !

للأسف سقط الشرفاء من معارضي مرسي في الفخ و ها هم أزلام مبارك يعودون تدريجيا للسلطة ليبقى الحل هو أن يستدركوا ما وقع و عمل حوار و مصالحة وطنية لتصحيح مسار ثورة 25 يناير مجيدة.

 

 


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات