أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

ما مقدار البروتين الذي يحتاجه جسمك؟

ما مقدار البروتين الذي يحتاجه جسمك؟

أخبارنا المغربية

اللحوم والأسماك والدواجن والألبان من أهم مصادر البروتين الغذائي، رغم توفر البروتين في مصادر نباتية أخرى منها التوفو. ويعتمد مقدار البروتين الذي تحتاجه على وزنك في المقام الأول، حيث يوصي البعض بتناول 0.8 من الغرام من اللحوم لكل كغم وزن.

وبحسب هذه المعادلة يمكن للمرأة التي تزن 57 كغم أن تتناول 46 غراماً من اللحوم  يومياً، بينما يمكن للرجل الذي يزن 70 كغم أن يستهلك 56 غراماً يومياً.

ويوصي خبراء التغذية بألا يتجاوز الشخص 84 غراماً من اللحوم المختلفة يومياً، لأنها تحتوي على حوالي 21 غراماً من البروتين وهو الحد الكافي من البروتين الحيواني في المتوسط. ويمكن تناول هذه الكمية على حصتين أو أكثر خلال الوجبات الرئيسية الثلاث.

كذلك يحتوي كوب الحليب أو كوب من التوفو على 9 غرام من البروتين.

من الهام لصحتك مراقبة كمية البروتين التي تتناولها، فبعض المطاعم قد تعطيك كمية من الهامبرغر أو اللحم في الوجبة الواحدة أكثر من 84 غراماً المسموح بها، عليك في هذه الحالة اقتسام قطعة اللحم مع شخص معك على نفس الطاولة، خاصة أن بعض أنواع اللحوم يحتوي على كميات من الدهون لست بحاجة إليها.

إذا تناولت 84 غراماً من السلمون يعني ذلك أنك حصلت على 12 غراماً من الدهون منها 2 غرام من الدهون غير الصحية. أما لو تناولت 84 غراما من نقانق اللحم البقري فقد حصلت على 27 غراماً من الدهون من 10 غرامان من الدهون غير الصحية.

وينصح خبراء التغذية بتنويع مصادر البروتين، حيث يستفيد الجسم من البروتين في إنتاج أنواع متعددة من الأحماض الأمينية التي تقلل علامات الشيخوخة، وكلما نوعت مصادر البروتين الحيوانية والنباتية يحصل جسمك على مزيد من الأنواع التي تعزز صحته وتقلل من علامات الشيخوخة.

تحتوي عدة أنواع من الخضروات على البروتين الهام للصحة لاحتوائه على احماض أمينية حيوية لا توفرها مصادر البروتين الحيواني، وتحتوي الخضروات على نسب قليلة من البروتين لكنها ضرورية، ومن اهم الخضروات الهليون والبروكلي والقرنبيط والذرة والشمندر (البنجر) والسبانخ الملفوف.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات