الكورفا سود ترفع صورة السنوار وتغني رجاوي فلسطيني في المدرجات

حريق مهول يلتهم مطبعة بالدار البيضاء

ملعب قرب بطنجة يشعل غضب الساكنة ومطالب عاجلة للسلطات من أجل التدخل

الاستمرار في هدم المباني في المحج الملكي بالدار البيضاء...والساكنة: شردونا وريبو لينا وما شفنا والو

هدم منازل "مخازنية" بالدار البيضاء والسلطات تمنع الساكنة من التواصل مع الصحافة

محامو تطوان يواصلون الاحتجاج ضد مشروع قانون المسطرة المدنية

هل تقاوم الشوكولا السرطان؟

هل تقاوم الشوكولا السرطان؟

أخبارنا المغربية

تأتي الشوكولا من حبوب الكاكاو الغنية بمركبات الفلافونويد التي تنتمي لمجموعة المواد المضادة للأكسدة، وتقوم هذه المواد بحماية خلايا الجسم من ضرر عملية التأكسد التي يمكن أن تحول الحمض النووي للخلايا إلى خلايا سرطانية، وتساعد المواد المضادة للأكسدة على منع حدوث هذا النوع من الضرر.

وقد قام باحثون في جامعة جورج تاون بفحص مادة توجد في الكاكاو تسمّى بروسيانيدين بنتاميريك، وتشتهر باسم بنتامير، لمعرفة تأثيرها على خلايا سرطان الثدي، ووجدوا أن هذا المركب يقوم بتنشيط بروتينات معينة في الخلايا السرطانية تؤدي إلى منعها من الانتشار. لكن تعتبر هذه الدراسة أولية ويتطلب تأكيد نتيجتها مزيداً من البحث.

ليست كل أنواع الشوكولا التي نتناولها تحمل نفس الفائدة، فما نأكله يدخل فيه مواد أخرى غير حبوب الكاكاو، ومعظم هذه المواد لا تحتوي ما ينتمي لعائلة المواد المضادة للأكسدة. بل إن بعض المكونات مثل الحليب  الذي يوجد في أصناف كثيرة من الشوكولا يقلل من كمية المواد المضادة للأكسدة التي يوفرها الكاكاو.

لذلك يوصي خبراء التغذية بتناول الشوكولا الداكنة التي تحتوي على الأقل 70 بالمائة من الكاكاو، لأنه كلما زادت حصته في المكونات زادت نسبة المواد المضادة للأكسدة التي يحصل عليها الجسم.

من ناحية أخرى لاتزال الصلة بين مقاومة الشوكولا لسرطان الثدي غير مؤكدة، لكن المؤكد أن زيادة الوزن ترتبط بسرطان الثدي، لذلك يحتاج تناول الشوكولا إلى ضبط للنظام الغذائي، فقطعة الشوكولا التي تزن حوالي 42 غراماً تحتوي على 210 سعرة حرارية و13 غراماً من الدهون، أي أن مراقبة عدد السعرات مسألة حيوية.

هناك أطعمة أخرى تفيد في مقاومة السرطان والوقاية منه مثل الفواكه والخضروات، ومن أهم الأغذية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة: السبانخ، والبرتقال، والتوت، وهي أطعمة لا تحتوي على سعرات حرارية مثل الشوكولا.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات