لحظة عزف النشيد الوطني في مواجهة البرتغال

توقيع بروتوكول تعاون بين الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ونظيرتها البرتغالية والاسبانية بطنجة

الرحالة المغربي عبد الحميد يكشف تفاصيل رحلته إلى أوزبكستان

التبوريشة.. لحظة عزف النشيد الوطني في مباراة طاجيكستان بمونديال الفوتصال

المؤثر صابر الشاوني مرونها في أوزبكستان مع جمهور طاجيكستان تزامنا مع مباراة المنتخب الوطني

السليماني والجناني وسفيكو يتحدثون عن مواجهة الرجاء والكاك ودمج الأمل مع فئة 19 سنة

الدويك ومدرب الكاك: كأس التميز فرصة للاعبين لإبراز مواهبهم والفريق يطمح للصعود

وجدة.. انتخاب محمد هوار على رأس لجنة مؤقتة لتصريف أعمال المولودية الوجدية

الحكم المغربي رضوان عشيق حاضر في مونديال البرازيل

الحكم المغربي رضوان عشيق حاضر في مونديال البرازيل
الحكم المغربي رضوان عشيق حاضر في مونديال البرازيل

وكالات

كشفت لجنة التحكيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، عن قائمة ال25 ثلاثي تحكيم، الذين ستسند إليهم مهمة إدارة مباريات كأس العالم، المقررة ما بين 12 يونيو و13 يوليوز 2014 بالبرازيل، من بينهم حكم الشرط المغربي رضوان عشيق.

وحسب الهيئة الدولية، فإن رضوان عشيق سيكون حكم شرط مساعد أول ثلاثي تحكيم يضم أيضا الحكمين الجزائريين جمال حيمودي (حكم رئيسي) وعبد الحق إيتشعلي (حكم شرط مساعد ثان).

وسبق لعشيق (41 عاما) أن شارك في أربع نهائيات لكأس إفريقيا للأمم سنوات 2008 و2010 و2012 و2013، كما شارك في نهائيات كأس العالم (جنوب إفريقيا 2010) وفي كأس العالم للقارات (البرزايل 2013).

وستكون القارة الإفريقية ممثلة بثلاثة طواقم تحكيم وبزوجين مساعدين، ويتعلق الأمر بالثلاثي دوي نوماندييز ديزيري وييو سونغيفولو (كوت ديفوار) وبيرو موشاهو جون كلود (البورندي).

ويتكون الثلاثي الثاني من غاساما باكاري بابا (غامبيا) ومينكواندا إيفاريست (الكاميرون) وكاباندا فيليسيان (رواندا)، بالإضافة إلى جمال حيمودي (الجزائر) ورضوان عشيق (المغرب) وعبد الحق إيتشعلي (الجزائر).

ويتكون الزوجي الإفريقي المساعد من أليوم نيون (كوت ديفوار) وكامارا جبريل (السينغال)، والزوجي الثاني من بينيت دانييل فرازير (جنوب إفريقيا) ورانج مروا (كينيا).

وتم توزيع الحكام حسب المناطق الجغرافية حيث جاءت أوروبا في المركز الأول ب(9 ثلاثيات وثنائي 1)، تليها أمريكا الجنوبية (5 ثلاثيات وثنائي 1)، وآسيا (4 ثلاثيات وثنائي 1) وإفريقيا (3 ثلاثيات و2 ثنائي)، وكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي، 3 ثلاثيات و2 ثنائي) وأوقيانوسيا (1 ثلاثي و1 ثنائي).

وتشمل القائمة حكاما رفيعي المستوى من بينهم الإنجليزي هوارد ويب والهولندي بيورن كيبرز والبرتغالي بيدرو بروينكا والإسباني كارلوس فيلاسكو كاربالو، في حين سيمثل البلد المضيف (البرازيل) الحكم ساندرو ريتشي.

وتم اختيار هؤلاء الحكام بناء على مهاراتهم الشخصية بشكل خاص وكذلك مستوى استيعابهم لكرة القدم من حيث القدرة على فهم مجريات المباراة والمقاربات التكتيكية للفرق الخاصة بكل مباراة.

وذكر الاتحاد الدولي، على موقعه الإليكترونى، أنه "في الفترة الفاصلة من الآن وحتى موعد النهائيات، ستشارك المجموعة المختارة من مسؤولي المباريات في ثلاث ورشات عمل خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل، وستكون الأخيرة قبل عشرة أيام من انطلاق العرس الكروي العالمي".


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات