الرئيسية | أقلام حرة | المغرب و الربيع العربي

المغرب و الربيع العربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب و الربيع  العربي
 

 

في ظل هذه التقلبات السياسية التي تعرفها الان الدول العربية ( مصر ، سوريا ، تونس ،  ليبيا... ) أو  كمايقال "الربيع العربي " فماهوواقعالمغربفيظلهذهالتقلبات؟وكيفينظرونإلىالنظامالمغربي؟

ان كل المغاربة تقريبا  اليوم عربا و أمازيغ و صحراويين و ريفين و مثقفين و أميين و مسالمين و ثوريين ، و عاطلين و موظفين ، يتفقون حول أن المغرب يعرف أمنا داخليا  الذي يُحسدُ عليه ، و لا يعرف حروب اهلية كبقية الدول الاخرى ،   بل لا يتفقون حول هذا فقط بل يؤكدون على  أن المغرب لا يصلح له إلا النظام الملكي  الذي يحافظ على الأمن و الاستقرار .

و لكن لا يمكن أن نجزم بأن المغاربة مئة بالمئة يتفقون على ما سبقة ذكره ، بل هناك فئة تعارض النظام من ساسه الى رأسه و يريدون العيش في المدينة الفاضلة في الدنيا ، و تناسوا أن المغرب لديه أكبر نعمة التي تحرم منها الكثير من الدول الغربية و العربية ألا و هي الأمن و الاستقرار ن و تناسوا  أن (كل الزين ما خطاتو لولا )  .

و من أجل الرد على هؤلاء فإني أذكر  معلم قال لي  " إن كثير من الاباء و  أولياء التلاميذ يرجعون السبب في عدم تعلم التلاميذ الى المعلم، و هذا لا أساس له من الصحة . بل إن دراسة أكدت على أن التلميذ لا يستوعب الدرس  في القسم الى نسبة قليلة مقارنة مع نسبة الاستيعاب في البيت ان راجع معه أحد الاقارب ، و إذا كان الاب لا  يستطيع  أن يعلم طفل واحد فكيف لي أن أعلم أربعين تلميذ في قسم ، فهذا لا يقبله العقل " .

 و أنا راكب في حافلة نقل الركاب قال سائق الحافلة بعد عدم سيطرته على الركاب و عدم توفير المقاعد لكل راكب " انا لم اسير أربعون راكب  فكيف بالذي يسير شعب "

إذن ، إذا فشل المعلم في تعليم التلاميذ نظرا لكثرة عددهم ، و فشكل السائق في تسيير الركاب ، فكيف نلوم من يسير دولة ، و نظل نبحث عن الجزئيات من أجل ... (جو منجل ) .

 

و أختم كلامي بسؤل الله عز وجل أن يبين لنا الحق حقا و يرزقنا اجتنابه ، و أن يبين لنا الباطل باطل و يرزقنا اجتنابه . امين ، و صلى الله و سلم على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم ، و على اله و صحبه أجمعين . 

مجموع المشاهدات: 1301 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | pay attention
attention
لقد اخطئت اخي في الدعاء الاخير, يجب ان تقول: سؤال الله عز وجل ان يبين لنا الحق و يرزقنا اتباعه و..............الى نهاية الدعاء
مقبول مرفوض
1
2014/03/03 - 07:04
2 | عثمان السطابي
كلمة شكر
جزاك الله خيرا اخي ، لم أنتبه !!!
مقبول مرفوض
1
2014/03/09 - 11:26
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة