الحسن بنونة
اعتمدت بعض شركات إنتاج الأفلام على الخيال في السفر عبر الزمن ، وأنا سأسافر بأحد الرجال القدامى إلى عصرنا هذا ، وهو سفر ممكن في خيالي وخيالك ..فتفضلوا معي إذا ما افترضنا و هو افتراض بعيد المنال أن أحد الصحابة أو التابعين يتواجد بيننا و توصل بدعوة لحضور حفل زواج ببلدنا المسلم في هذا العصر ، عصر المتناقضات ، تخيل معي أخي الكريم أختي الكريمة ، وربما خيالك قد يكون أكثر عمقا من خيالي .
سينبهر الرجل أولا و هو في طريقه إلى قصر الحفلات لما سيجده من تغيرات فاقت توقعاته العقلية التي عاش فيها أثناء حياته ، إنارة باهرة وسائل النقل حديثة و مثيرة، أناس في حالة ينكرها الحاضر في زمننا فما بالك بمن تربى على منهاج النبوة ؟ و ربما أول سؤال سيطرحه على نفسه ، هل أنا في بلد المسلمين أم العجم ؟ وها هو يصل إلى مكان الحفل و يدخل القصر و يُستقبل استقبال الضيوف بالترحيب ، و ما يضع رجله الأولى داخل القاعة حتى يرى عجبا ، رجال ونساء مختلطين بألبسة تفتن الناظرين ، و جوه النساء تلمع لكثرة الدهون و الألوان الحمراء ، جميلات حسناوات صدورهن نصف عار يسر بعض الناظرين ، كأنهن حور عين ، و يتساءل في نفسه ، هل هذا من قصور هرقل أو كسرى أو حتى من قصور الفراعنة الغابرين ؟ و يزيد في الحديث مع نفسه ،" حتما هذا ليس من بيوت المسلمين .
و هو في ريبه ، إذ يصل إلى مسمعه أصوات تصلي على الرسول وتقول (( الصلاة والسلام عليك يا رسول الله آ جاه إلاّ جاه سيدنا محمد ......)) فيندهش !" أهكذا يصلون على النبي ؟ فيلتفت نحو الأصوات إذ تزيد دهشته حين يرى أن الرجال والنساء يرقصون مختلطين على إيقاعات طبول وبنادير و أهازيج و هم يرددون (( الصلاة و السلام عليك يا رسول الله آ جاه إلاّ جاه سيدنا محمد ....)) فيكاد عقل الرجل أن ينفجر ،و يحدث نفسه : ما هكذا أُمرنا أن نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، و يزيد : أحقا أنا الآن في بلد المسلمين؟، أم هذا خليط بين حضارتين ؟ نتجت عنه عقيدة ملوثة و ربما فاسدة ، حتما لست في بلد المسلمين ، و هذا حلم وليس بيقين ، فأسأل الله السلامة من الدجالين ".
حين يُقدم له الشاي والحلوى يتيقن الرجل أنه في أحد قصور الروم ، لأنه لم يذق طعم هذه الحلوى في حياته الماضية ، إنها من حلويات الملوك و الأمراء ، وحين دُعي لتناول العشاء و جلس على المائدة ، و ما أُنزل الصحن الأول و ذاق طعمه ، شك الرجل أنه على قيد الحياة ، وظن أنه في حلم ، ثم الصحن الثاني ثم الثالث ثم الفواكه و المشروبات ، فحدث نفسه قائلا : "هذه البلاد لا يوجد بها فقراء و لا مساكين ، و قد أفاض الله عليهم بالنعم حتى تفننوا في موائد الأكل والشرب ،أما في زماننا لم نكن نمتلك في بعض الأحيان قوت يومنا ، و لكننا كنّا نشكر الله بالابتعاد عن معصيته و العمل بأوامره ، و هذه البلاد أفاض الله عليه الرزق الكثير ، وصاروا يتمرغون في النعم " ، ثم تذكر الرجل حديث رسول الله أو كما قال _إن أخوف ما أخاف عليكم أن تفتح عليكم الدنيا.......ــ ثم يواصل الحديث مع نفسه ،كل ما شاهدته لم يكن لدينا ، فمصابيحهم تضيء و تنير الطرق أحسن من مصابيحنا ، بيوتهم أوسع و أحسن بكثير من بيوتنا ، بعض فواكههم لم نرها في زماننا ، أكلاتهم ألذ من طعامنا ، وكل شيء لديهم ميسرا ليس كزماننا، فالماء في كل بيت و لا حاجة لهم بأن يتعبوا في سقيه و جلبه لمنازلهم ، و رَكوبهم أسرع من الخيل ، و أسواقهم مليئة بالخيرات ، لحم الغنم و الدواجن و الخضر و الفواكه .نعم نعم....كل شيء لهم ميسرا ، إنما ينقصهم أهم ما يمكن أن يمتلكه الإنسان على وجه الأرض .. "العقيدة الصحيحة "...فعقيدتهم تشوبها مغالطات وشبهات إن لم تصحح كانت عليهم نقمة يوم القيامة .
فأي مذهب من مذاهب الإسلام يبيح الرقص مختلطا بين الجنسين على نبرات أصوات تتغنى بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ .
" هنا أقف عند وجود هذا الشخص القديم بيننا ونتركه لحاله معتذرين له على ما رأى و سمع من منكرات ، راجين العلي القدير أن لا يجعلها في ميزانه . و وأتساءل بدوري ، كيف يعقل أن أغلب الحفلات كانت للزواج أو غيره تكون مختلطة دون حرج ، والنساء فيها كاسيات عاريات ، متزينات ، و لم ينجح الحفل – في ذهنهم ــ إلاّ بالرقص المختلط وتحريك الخاصرة أمام الآباء والأمهات ، و المغنون لا يحلو لهم التغني و في كل الحفلات كانت على شاشات التلفاز أو حفلات الزواج أم غيرها إلاّ بمزج الكلام الفاحش و الساقط مع الصلاة على خير المرسلين عليه أفضل الصلوات أو مع اسم الجلالة " الله " ؟
أهذا فساد في المعتقد أم في العبادات ؟ أم هي مجرد زلاّت ؟
أسأل الله لي ولكم أن يحفظنا منها وأن نعود إلى صالح الأعمال و العادات ، ونبتعد عن كل المنكرات ، و منّا من يسقط فيها أحيانا ليستجيب لدعوة الأهالي والأصحاب و المعارف من العائلات .
أسأل الله أن يُفهم قولي وأن لا يحرج أحد الآخر بالاختلاط في الحفلات، و يَنجى و يُنجي أخاه من السيئات . جعلنا الله ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه آميـــن
كاشف المستور
مغربي
لو عاش صحابي من الصحابة في هدا العصر لكان له كلاما اخر وقد قاالها أحد الصحابة لاتجبروا أولادكم لزمن غبر زمانهم يا استاد انت تحرم زينة الله بطريفة ملتبسة تريد أن تمرر خطابا متزمتا خطاب الفقهاء الدين يدعون الأخلاق ولكن هده الثمثيلية بازت كما يقول المصريين .أيها الشيخ باحارس الأخلاق هده عادات مغربية ونعتزبها وليس الوهابية التي تحلمون بنطبيقها في بلدنا .فليس المشرق كالمغرب وهاهو والحمد لله مجلس التعاون الخليجي يحاصركم لقدانقلبت علبكم .وبدأت تطاردكم في جحوركم ...