دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

المغرب يحتل موقعا جيدا للاستفادة من فرص الاستثمار بإفريقيا (مجموعة تفكير أوربية)

أخبارنا المغربية - و م ع

 

اعتبر معهد "توماس مور"، وهو مجموعة تفكير أوربية مستقلة، أمس الثلاثاء، أن المغرب من خلال المركز المالي للدار البيضاء، يحتل موقعا جيدا للاستفادة من فرص الاستثمار العديدة بإفريقيا، والمساهمة في الطفرة المالية المستقبلية لإفريقيا.

ولاحظ المعهد، الذي يوجد في كل من بروكسيل وباريس، في تحليل يحمل عنوان "المغرب ملتقى للاندماج المالي الإفريقي ¿ " ، أنه في الوقت الذي يتعين على إفريقيا مواجهة قضايا تنموية كبرى، اختار المغرب، عبر المركز المالي للدار البيضاء، رفع التحدي من خلال فرض نفسه كملتقى مالي تحتاج له القارة.

أوضح المعهد، الذي وضع تحليله في سياق جيوسياسي وجيواقتصادي في أوج التحول، أن هذا المركز يبرز المؤهلات الأكيدة للمغرب ومدينة الدار البيضاء الكبرى كملتقى للاستفادة من هذه الطفرة المالية الإفريقية.

وفي هذا الصدد، أبرز المعهد الإمكانيات التي تؤهل المغرب للاضطلاع بدور القاطرة في إفريقيا، ولاسيما مناخه السياسي المستقر، وموقعه الجغرافي الجيد، إلى جانب الإطار القانوني العملي والبنيات التحتية المطورة التي يتوفر عليها والعرض المندمج الذي يقدمه.

وسجل المركز أنه "ليس بإمكان أي مركز إفريقي آخر أن يوفر في الوقت الراهن مجموعة من الامتيازات التكميلية لاستغلال، في بيئة مناسبة، فرص الاستثمار العديدة في إفريقيا".

وتطرق المعهد للتطور الإيجابي الذي شهده المغرب في السنوات الأخيرة، وخاصة مع المصادقة على دستور سنة 2011، مشيرا إلى أن الإصلاحات التي اعتمدتها المملكة، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، أثمرت مناخا محفزا على التلاحم الوطني، وبالتالي تشجيع النمو الاقتصادي.

ولم يفت المعهد تسليط الضوء على دور صلة الوصل الذي يضطلع به المغرب بين الثقافات الإفريقية والعربية والفرنكوفونية والأنغلوسكسونية، مضيفا أن المغرب شكل منذ أمد بعيد مركزا للمبادلات بين إفريقيا جنوب الصحراء وأوربا والشرق الأوسط وبين الصين وباقي بلدان إفريقيا في إطار شراكة مربحة للطرفين.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات