الشعباني: حققنا الأهم أمام السوالم وأعمل حاليا على مراقبة لاعبي الأكاديمية

الحيمر: الهزيمة أمام بركان لم تكن منصفة لنا والتحكيم عليه أن يكون نزيها

أخنوش: الماء والتشغيل أولويتنا خلال النصف الثاني من الولاية الحكومية

احتجاج عاملات بوحدة لتدوير الملابس المستعملة بتطوان

إشكالات التقاعد والترقية تدفع الاطر الصحية ب CHU وجدة إلى الاحتجاج

والدة أمين ضحية دهس عشيق زوجته تبوح بأسرار وحقائق لأول مرة

مافيا أسلحة ومخدرات وراء تصفية مغربي بسبتة

مافيا أسلحة ومخدرات وراء تصفية مغربي بسبتة


تسلمت الفرقة الوطنية لمكافحة الجريمة المنظمة بمدريد ملف «المافيا المسلحة» التي كانت وراء تنفيذ عملية تصفية مواطن مغربي يحمل الجنسية الإسبانية بحي برينسيبي (الأمير)، يوم الأحد الماضي، بمدينة سبتة المحتلة.

ووفق معلومات حصلت عليها «الصباح»، فإن دخول الفرقة الوطنية الإسبانية لمكافحة الجريمة المنظمة جاء بعد أن خلصت الأبحاث الأولية حول هذا الملف إلى أن منفذي عملية التصفية بالسلاح الناري، ينتمون إلى مافيا مختصة في الاتجار في المخدرات والأسلحة النارية بسبتة، ويرجح أن لهم علاقة بشبكات التهريب بشمال المغرب.

وأفادت مصادر بمدينة سبتة أن المصالح الأمنية الإسبانية حددت هوية منفذي عملية التصفية، ويتعلق الأمر بثلاثة مغاربة يحملون الجنسية الإسبانية، يقيمون بكل من حي سواريس ومنطقة «بانتيرا»، ولهم سوابق في الاتجار الدولي في المخدرات والأسلحة النارية.
وأصدرت المصالح الأمنية الإسبانية مذكرات بحث في حق المتهمين الثلاثة، والمشتبه في أن اثنين منهم فرا من سبتة المحتلة إلى شمال المغرب، مباشرة بعد تنفيذ عملية التصفية. وحسب مصادر «الصباح» بمدينة سبتة، فإن الضحية المغربي «محمد كريم» البالغ من العمر 35 سنة، أطلق عليه المتهمون ثلاث رصاصات أمام منزله بحي «برينسيبي»، يوم الأحد الماضي، وذلك بعد أن كان يهم بتسليم ثمن تذاكر السينما إلى أبنائه. ومباشرة بعد ارتكاب الجريمة باشرت المصالح الأمنية الإسبانية بسبتة المحتلة عمليات تمشيط بمنازل بحي «برينسيبي» بحثا عن المتهمين، وفتشت محلات تجارية مغلقة منذ سنوات تعود ملكيتها إلى مهربي مخدرات. واستنكرت جمعية حي «برينسيبي» الجريمة الشنعاء التي راح ضحيتها المواطن المغربي، وطالبت بتوفير الأمن، على اعتبار أن المنطقة تحولت إلى معقل لعشرات المبحوث عنهم سواء بالمغرب أو بالجنوب الإسباني.
ومن المفروض أن تكون المصالح الأمنية المغربية تلقت نشرة إخبارية من نظيرتها الإسبانية عن المتهمين الثلاثة الذين نفذوا عملية التصفية، بحكم أن مذكرات اعتقالهم أرسلت إلى المكتب الوطني للأنتربول بمدريد.
وتفيد معطيات أن المصالح الأمنية بسبتة أوقفت صباح أمس (الجمعة) شخصا يقيم في حي سواريس، كان سيغادر المدينة المحتلة، ومن المرجح أن له علاقة بالمتهمين. وأثارت جريمة تصفية المواطن المغربي بحي «الأمير» ملف انتشار استعمال الأسلحة النارية بسبتة ووقوف مافيا وراء تأجير مسدسات لتنفيذ عمليات القتل في إطار الصراع بين شبكات الاتجار في المخدرات.
ويشكل حي «برينسيبي» مصدر قلق للسلطات الإسبانية والمغربية على السواء، لأنه يعتبر معقلا للجريمة والاتجار في المخدرات ومأوى للمجرمين والمهربين المطلوبين داخل إسبانيا وبالمغرب على الخصوص، كما أنه خلال السنوات الأخيرة، أضحت تنشط فيه مافيا متخصصة في كراء الأسلحة النارية والاتجار فيها، وهذا ما دفع جمعيات محلية إلى المطالبة بالحزم والتدخل العاجل من طرف السلطات الأمنية، حتى لا يتحول الحي إلى كولومبيا جديدة بسبتة.

رضوان حفياني ويوسف الجوهري (تطوان)


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات