رودو البال..مواطن يحكي تعرضه للنصب بطريقة احترافية من طرف عصابة منظمة بطنجة

حكيمي يخلق أجواء مرحة قبل انطلاق مباراة إفريقيا الوسطى بملعب وجدة

مشجعات وجديات يعبرن عن فرحتهن بمتابعة مباريات الفريق الوطني

احتجاج المتضررين من تأخر أشغال المجمع الحرفي لمهن الضجيج بطنحة

اندلاع حريق مهول في مقهى للشيشة وسط الدار البيضاء وهذا ما وقع

حويط يستعرض معاناة ساكنة إقليم وزان اليومية مع هشاشة الخدمات الصحية ويطالب بالتدخل العاجل

لماذا تسمح فرنسا لنكرات بأن يعمقوا خلافاتها مع المغرب؟

لماذا تسمح فرنسا لنكرات بأن يعمقوا خلافاتها مع المغرب؟

أخبارنا المغربية

 

الرباط ــ وكالات 

 استدعت الرباط السفير الفرنسي لدى المغرب وقدمت إليه احتجاجا شديد اللهجة ردّا على زيارة ناشط مغربي لمواطنه وهو جنرال مريض يعالج في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس، وترك له رسالة ضمنها مزاعم عن "فساده ومسؤوليته عن آلاف الوفيات".

 

وعبر محمد ياسين المنصوري رئيس جهاز الاستخبارات للسفير الفرنسي شارل فري عن "استياء المملكة الشديد على إثر الاعتداء المعنوي الذي كان ضحيته الجنرال (عبدالعزيز بناني) في غرفته بالمستشفى الباريسي فال دو غراس"، الذي سببه الناشط النكرة والذي أراد أن يجلب الأنظار اليه بشكل مجاني وعلى حساب سمعة الجنرال المغربي المريض كما يقول مراقبون.

 

وقال الناشط وهو ضابط سابق بالجيش المغربي ويدعى مصطفي أديب في صفحته على فيسبوك، إنه ذهب الى المستشفى الأربعاء وترك رسالة للجنرال بناني تحامل فيها عليه ووصفه فيها بأنه "معارض".

 

ويعالج الجنرال بناني، الرجل الثاني في الجيش المغربي سابقا، في مستشفى فال دو غراس بباريس.

 

وقال الضابط المغربي السابق إنه ضمن رسالته إلى بناني مزاعم وادعاءات عن مشاركته "في قتل آلاف الأبرياء وسرقة الأموال المغربية".

 

ولا يستبعد أن تكون هذه الحركة الاستفزازية من الضابط المعزول تعبيرا عن الرغبة في الانتقام والتشفي من الجنرال بناني ومن الجيش المغربي الذي غادره بعقوبة الفصل.

 

وعزل هذا الضابط الذي يقدم نفسه في فرنسا على أساس انه ناشط حقوقي، من الجيش المغربي وقضى أكثر من عامين في السجن اوائل العقد الأول من القرن الحالي بسبب قلة انضباطه والتزامه بما يمليه عليه واجبه العسكري.

 

وبدوره، قدم سفير المغرب في باريس احتجاجا لدى وزارة الخارجية الفرنسية احتجاجا على الواقعة.

 

ولم يكن من الممكن الاتصال بوزارة الخارجية الفرنسية لسؤالها عن موقفها مما حصل من إساءة للجنرال المغربي، لكن بيانا مغربيا قال ان السلطات الفرنسية ستجري تحقيقا في المسألة.

 

ويثير هذا الإشكال الجديد بين الرباط وباريس بتعميق أزمة ديبلوماسية قائمة سعى مسؤولون فرنسيون كبار وعلى رأسهم الرئيس فرانسوا هولاند بأقصى جهدهم لوقف تداعياتها.

 

وقال البيان المغربي إن ما قام به هذا الناشط يهدد بمزيد من التعقيد للعلاقات مع فرنسا.

 

وتجتاز العلاقات الفرنسية المغربية مرحلة صعبة على خلفية توجيه استدعاء من قبل القضاء الفرنسي لمدير الاستخبارات المغربية خلال تواجده بباريس للاستماع إليه في قضية تعذيب، وزاد من تأزيم وضعها تصريح نسب للسفير الفرنسي في واشنطن.

 

وازدادت أجواء العلاقات بين البلدين تعكيرا عقب تصريحات غير لائقة نسبت في وقت سابق للسفير الفرنسي في واشنطن تمس من سمعة المغرب وكرامته.

 

وقبل ذلك استدعت الرباط في فبراير/شباط، السفير الفرنسي لديها احتجاجا على الاستدعاء الذي وُجه لرئيس الاستخبارات المغربية، عبد اللطيف حموشي، أثناء تواجده في باريس للاستماع إليه في قضية تعذيب.

 

ووضعت قضية رئيس الاستخبارات العلاقات الفرنسية المغربية في امتحان صعب، لا سيما بعد الرد القوي وغير المعتاد للرباط على تحرك القضاء الفرنسي تجاه مدير الاستخبارات المغربية، فيما وصفت الدبلوماسية الفرنسية هذا الأمر بـ"المؤسف".

 

وفسر مراقبون إثارة قضية حموشي مدير "مديرية مراقبة التراب الوطني" التي جاءت في وقت يقوم فيه العاهل المغربي الملك محمد السادس بزيارة إلى مالي ويتواجد فيه وزير الداخلية المغربي في باريس بأن "فرنسا أصبحت تتضايق من التوسع المغربي بدعم أميركي في أفريقيا".

 

كما تحدث المراقبون عن أن الذين اشتكوا حموشي في ذلك الوقت مدعومون من قبل الجزائر والبولسياريو في سياق الخلافات القائمة بين الطرفين، مؤكدين أن "الاستخبارات الجزائرية لها يد في الموضوع" لأن من مصلحتها الإساءة للمغرب الذي حقق انتصارات ديبلوماسية كبيرة لمشروع الحكم الذاتي لأقاليمه الجنوبية.

 


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

abou sara

casa

ما قام به هدا العميل هو البحت عن الشهرة على ضهر الجنرال اللدي قهر اسياده الجزاءرين

2014/06/20 - 12:05
2

karima

wash had akhbarona mekhzania????

wash had akhbarona mekhzania??? had general bien sure 9tel bezaf dial mgarba est aussi sra9 bezaf dial floss dial mgarba.......baraka matdaf3o 3lih........rah dak dabit magrebi rajel........

2014/06/20 - 12:06
3

youssef bec

نكرة

صاحب هذا المقال هو اكبر نكرة لانه لا يعدو ان يكون بوقا لاولياء نعمته. و هذا الضابط تجرا و فضح حجم الفساد الذي ينخر المؤسسة العسكريية المغربية

2014/06/20 - 01:27
4

adil

[email protected]

min hkina min hakina nahlam bi hodnia domina barit naqlak sahib jalala wa la amira momini ? adil 123

2014/06/20 - 01:41
5

wahid

بكل بساطة

بكل بساطة جهات فرنسية نافذة تعاقب المغرب عقب الجولة الملكية الناجحة في أفريقيا ، والجزائر طبعا تستغل هذه الظرفية لتقدم نفسها لفرنسا كحليف استراتيجي بديل، بمحاولة تحسين العلاقة المتأزمة أصلا وفتح البلاد على الإستثمارات الفرنسية الكبرى، لكن منطق التاريخ يقول بأن فرنسا والجزائر خاسرتان بمعاداتهما للمغرب ولن يستطيعا السير في ذلك طويلا لسببين مهمين الأول هو أن "الميل" الذي تظهره فرنسا ليس حقيقيا إنما فرضته الأزمة الإقتصادية العالمية والثاني أن اليمين الفرنسي قادم بقوة وعلاقاته مع الجزائر سيئة للغاية...

2014/06/20 - 02:39
6

Handala

??????????

هل اصبح موقع(اخبارنا ) بوق من ابواق الداخلية ؟!؟!؟!؟!؟

2014/06/20 - 03:12
7

البراق

شجاعة

شجاع هادا جندي الله يكتر من امثالو

2014/06/20 - 04:15
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات