تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

18 مليون درهم حجم الاستثمارات المنجزة بقطاعي الماء الشروب والتطهير السائل بمدينة تازة برسم سنة 2013

أخبارنا المغربية - و م ع

قال المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة، فؤاد حجي، إن حجم الاستثمارات المنجزة بالمدينة برسم سنة 2013 بلغت 18 مليون درهم، منها 67 بالمائة في قطاع الماء الصالح للشرب و33 بالمائة في مجال التطهير السائل.

وأضاف السيد حجي، في عرض قدمه أمام أعضاء المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة، الذي انعقد مؤخرا في دورته العادية، أن هذه الاستثمارات شملت عددا من المشاريع المنجزة أو التي توجد في طور الإنجاز في مجال قطاع الماء الصالح للشرب وقطاع التطهير السائل.

فبخصوص قطاع الماء الصالح للشرب، استهدفت الاستثمارات في هذا القطاع، برسم السنة الماضية، تحسين مردودية الشبكة التي ارتفعت من 72,05 بالمائة خلال سنة 2011 إلى 74,15 بالمائة خلال سنة 2013، أي ربح 2,10 نقطة، وإنجاز الشطر الأول للأشغال المنبثقة عن المخطط المديري، ووضع نظام لقياس الشبكة عن بعد، وترميم خزان "سيدي عزوز" بسعة تبلغ 1200 متر مكعب، بالإضافة إلى تقوية شبكة الماء الصالح للشرب لتتماشى مع التطور العمراني والنمو الديموغرافي للمدينة، ومتابعة أشغال التجهيز والإيصالات الاجتماعية للماء الشروب لفائدة الأسر ذات الدخل المحدود والمتواجدة في الضواحي.

وفي ما يتعلق بقطاع التطهير السائل، فإن الاستثمارات المنجزة في هذا القطاع خلال سنة 2013 استهدفت إنهاء دراسة المشاريع الأولية المفصلة وملفات طلبات العروض لأشغال المخطط المديري للتطهير السائل لمدينة تازة (الجزء الأول) ومواصلة دراسة انتقاء خيار جر ومعالجة المياه العادمة لمدينة تازة، مع الموافقة على دراسة التأثير البيئي للمشروع من طرف اللجنة الجهوية لدراسات التأثير البيئي، بالإضافة إلى بدء العمل في الشطر الثاني من القناة الاعتراضية الرئيسية وفي أشغال توسيع وتقوية قناة التطهير السائل ببعض أحياء المدينة وإطلاق أشغال التنقية والفحص بالكاميرا للشبكة الأولية والثانوية للتطهير السائل.

وأشار المدير العام للوكالة خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم تازة عبد العالي الصمطي، إلى أن حجم الاستثمارات للوكالة ما بين 2010 و2013 بلغت 96,49 مليون درهم، منها 59,11 مليون درهم خصصت لقطاع الماء الصالح للشرب و37,38 مليون درهم همت قطاع التطهير السائل.

وبخصوص المنجزات المشتركة لسنة 2013، أكد السيد حجي أن هذه المنجزات تتعلق بخلق الوكالة لموقع إلكتروني جديد باللغتين العربية والفرنسية، والذي يتضمن بوابة خاصة بالزبناء تخول لهم إمكانية تقديم الشكايات وتتبعها، وكذا مشاركة الوكالة في مجموعة من الأنشطة والمنتديات المنظمة من طرف عدة فعاليات محلية ووطنية على صعيد مدينة تازة وإحداث فاتورة جديدة تتعلق باستهلاك الزبناء.

وبهذه المناسبة، صادق أعضاء المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة، بالإجماع، على الحسابات الرسمية للوكالة برسم سنة 2013 بدون أي تحفظ بناء على التقارير التي قدمها مكتب التدقيق المستقل أمام الأعضاء.

وفي ختام اجتماع المجلس الإداري للوكالة نوه أعضاء المجلس بالأرقام المشرفة والاستثمارات الطموحة التي حققتها الوكالة برسم سنة 2013، والتي تعطي انطباعا جيدا عن وضعيتها المالية المتوازنة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات