قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

سابقة في المغرب : محكمة تبطل قرار رسوب توأم بركان في امتحان الباكالوريا

سابقة : محكمة تبطل قرار رسوب التوأم سلمى وسمية في امتحان الباكالوريا
سابقة : محكمة تبطل قرار رسوب التوأم سلمى وسمية في امتحان الباكالوريا

أخبارنا المغربية

أبطلت المحكمة الإدارية بوجدة، يوم الخميس الاخير، قرار أكاديمية التربية والتكوين للجهة الشرقية، القاضي بإقصاء التوأم سلمى وسمية الأحمدي (شعبة العلوم الفيزيائية)، من امتحانات الباكالوريا بعد أن اتهمتا بالغش في مادة الفلسفة بسبب اجابتهما المتطابقة.

و يسابق محامي التوأم الزمان من أجل تنفيذ الحكم قبل انطلاق الدورة الاستدراكية بعد غد الثلاثاء، حيث قام بابلاغ الاكاديمية بقرار المحكمة لاتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل تمكين التوأم من اجتياز الامتحان.
 
التوأم سلمى و سمية من مواليد 27 يناير 1997 بمدينة بركان،
حصلتا طيلة مسيرتهما التعلمية على علامات متفوقة، حيث كان يرغبان في متابعة الدراسة بألمانيا بعد الحصول على شهادة الباكالوريا .



عدد التعليقات (6 تعليق)

1

متتبع

العدل ويجب متابعة المصحح بسبب الضرر الذي ألحقه بالبنتين

المحكمة طبقت القانون لأن مهمة المصحح تصحيح الأوراق لا مراقبة الغش مراقبة الغش من اختصاص مراقبي الجودة . في السنة المنصرمة ذهب ضحايا هذه الإجراء التعسفي العديد من التلاميذ. بعد هذه الحكم يحق لأب التلميذين متابعة المصحح بسبب الضرر الذي ألحقه بالبنتين. ضرر نفسي وجسدي .

2014/07/06 - 12:53
2

مواطن مغربي

أين الدليل المادي للغش?

لست فقيها بالقانون ولكن أستغرب كيف أن وزارة التربية الوطنية تسرعت في اتخاذ هذه العقوبة القاصية على هاتين الشابتين دون أن تعطي الدليل المادي فان كان هذا المصحح أثبت ذلك فعليه أن يبرهن كيف عرف هناك غش 100%أما أن ينزل الحكم على توأمتان انطلاقا من ورقة التحرير ولم يثبت في حقهما أن ظبطتا أثناء الامتحان قيامهما بعملية الغش فحكم الوزارة باطل باطل ومن حقهما أن يشاركا في الدورة الاستدراكية وتقديم الاعتذار لهما من طرف وزارة التربية الوطنية للتاميذتين و لوالديهما لما تسببوا لهما في أزمة نفسية واتقوا الله في أبناء الوطن خصوصا هاتين البريئتين ولاتنسوا أنهما من التلاميذ النجباء لقد حصلتا على معدلات جد ممتازة ومشرفة في المواد العلمية نسأ ل الله لهما النصر والنجاح والتوفيق وأن تعود لهما الفرحة في هذا الشهر المعظم مع أسرتهما ونحن معهما بدعائنا

2014/07/06 - 03:26
3

جاهر بالمنكر

حكم يزكي الغش مع رائحة قهوة المانية

اشم رائحة رشوة منبعثة من الملف اما المسؤولية المصحح فمن حقه ان شك وثبت لديه الغش فهناك مطبوع خاص بذلك تسلمه له الادارة ويثبت فيه بالدليل حالة الغش وبالتالي لو ان كل المصححين يقومون بما قام به المصحح لحاربنا الغش من جدوره للاسف قرار سيزيد من التشجيع على الغش

2014/07/06 - 04:55
4

حمد الله

ورقة بثلاثة دراهم

يلاحظ أن عددا من المصححين لامتحانات الباكلوريا لايملكون ثقافة علم الامتحانات..ويتعاملون مع الورقة انطلاقا من المبلغ الذي سيتقاضاه وهو 3 دراهم فيغيب بذلك الهاجس التربوي ..علما أن سلم تصحيح الأوراق يشير إلى أن المصحح عليه أن يسترشد بسلم التصحيح ،ويبقى حكمه التقديري خاضعا لتجربته وثقافته ومذى تمكنه من مادته ومعرفته بالمستوى العام للتلاميذ الممتحنين..مع ملاحظة غياب المفتشين أثناء التصحيح ومراجعة بعض الأوراق ولو اقتضى الأمر عرضها على أكثر من مصحح ..إن شهادة الباكلوريا هي المصب النهائي لسياستنا التعليمية ..فالحصول عليها يفيد أن الناجح تجاوز مرحلة التأهيل ودخل مرحلة تحمل المسؤولية في العمل والبحث العلمي ..وأن النقطة شهادة يجب أن يحاسب عليها المصحح والسياسة التعليمية للدولة ككل ..وإلا سيتحول الامتحان إلى شهادة زور.. إن بعض أساتذة الفلسفة لاعلاقة لهم بالدرس الفلسفي ..يلقنون لتلاميذهم نماذج جاهزة ويطلبون منهم حفظها عن ظهر قلب وإلصاقها مباشرة على ورقة الامتحان في هذه الحالة فالمدرس والمفتش مسؤولان عن هذه الفضيحة المعرفية ..كما أن التلميذ يتحمل مسؤولية العجز عن تنويع الأسلوب وأدوات الربط وإصدار الرأي الشخصي وكلها مهارات فردية تجعل ورقته تتميز عن مليون ورقة ..ويبقى الحكم والأخير لشهادة كافة مدرسي التوأم ..فالتشابه الوراثي ممكن لكن التطابق الكلي في التعبير مستحيل .

2014/07/06 - 06:37
5

الملاحظ

يا ايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبا........

ما غاب عن دهن هذا المصحح هو ان التلميذتين توامين و يعيشان في نفس البيت و ربما في نفس الغرفة و يحضران دروسهما معا ’ االيس هذا تطابقا قد يعطي تطابقا في الاجوبة............على اي حال فالبراءة لفائدة الشك الى ان يثبث العكس...........و الله اعلم.......................

2014/07/06 - 11:48
6

مناصر الحق لو كان مراا

كلمة حق

الغش غش ان ثبت عليهما ذلك فهما لاتستحقان, الحق و العاطفة لا يلتقيان ’ ان كانت الاجوبة متطابقة كلمة بكلمة خطأ املائي بخطأ املائي لدار الذنب استاهل العقوبة .

2014/07/07 - 01:33
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة