ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

هذه هي أكثر الأطعمة التي تسبب تسوس أسنان الأطفال

هذه هي  أكثر الأطعمة التي تسبب تسوس أسنان الأطفال

أخبارنا المغربية

نتيجة إيقاع الحياة السريع لا تجد كثير من الأمهات الوقت الكافي لإعداد وجبات خفيفة منزلية للأطفال، لذلك يتم الاعتماد على الأطعمة المصنّعة مثل البيتزا والشوكولا والمشروبات الغازية المتوفرة بسهولة، والأكثر جاذبية من الأطعمة التقليدية. لكن للأسف تسبب هذه المأكولات زيادة في الوزن، وتسوس الأسنان.

 
تصل خطورة الحلوى والشوكولا إلى الأضراس حيث لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها وتنظيفها بالكامل

بعد كل وجبة طعام تبقى جزيئات صغيرة منه عالقة في الأسنان. وتتغذى الجراثيم والبكتريا الموجودة في الفم بشكل أساسي على النشا والسكر وتقوم بتحويلها إلى أحماض تسبب تآكل طبقة مينا الأسنان وتسوسها.

يمكن أن يسبب التسوس التهابات أعمق داخل بنية الأسنان، وقد يؤثر ذلك بمرور الوقت على نمو أسنان الطفل، وطريقة كلامه، ونمو الفك.

بصيغة أخرى تسوس أسنان الطفل مسألة خطيرة تستدعي جانباً كبيراً من الاهتمام. إليك أكثر الأطعمة المسببة للتسوس:

المخبوزات. الخبز الأبيض والكعك والعجائن التي تتكون من كربوهيدرات بسيطة تتحول إلى سكريات بواسطة اللعاب في الفم، ويسهل تحويلها إلى أحماض بواسطة بكتريا الفم. من أهم سمات هذه الأطعمة أنها رطبة وتصبح لزجة وتعلق بالأسنان بسهولة. من أسوأ الوجبات الخفيفة من هذه النوعية سندويش المربى، لأن المربى عبارة عن مادة سكرية مركزة ولزجة، وعندما يتم تقديمها مع عجين أبيض يزداد الضرر المشار إليه.

المعكرونة والبيتزا. تتكون المعكرونة والبيتزا من دقيق عادي محتواه منخفض الألياف. وهي عبارة عن كربوهيدرات بسيطة بالكامل تتحول إلى أحماض. قد تحتوي البيتزا على بعض الخضروات لكن نسبتها قليلة جداً، ولا تقلل من الكتلة النشوية.

عصير الفواكه. يحتوي عصير الفواكه على فاكهة، لكن يضاف إليه كثير من السكر، وأحياناً مواد حافظة تتكون من أحماض. يتحول السكر نفسه إلى أحماض بواسطة اللعاب ما يزيد من تآكل مينا الأسنان والتسوس.

المشروبات الغازية. تحتوي مشروبات الصودا على كمية كبيرة من السكر، وأحياناُ يفوق ما تحتويه علبة واحدة القدر المسموح به للطفل يومياً من السكر. كما أنها تحتوي على أحماض تضاعف من خطورة تأثيرها على الأسنان.

الشوكولا والحلوى. تتعدد أشكال وألوان الحلوى والشوكولا المعروضة للأطفال، حيث تتنافس الشركات على التهام أكبر حصة من سوق الأطفال، ونتيجة تنوع وكثافة المعروض منها تغيرت العادات الغذائية للأطفال بالفعل في السنوات الأخيرة. أسوأ هذه الأطعمة ما يحتاج إلى المص لفترة طويلة، حيث تتكثف خطورة السكر الذي تحتويه على الأسنان.

سواء كانت هذه الحلوى شوكولا أو غير ذلك تصل خطورتها إلى الأضراس، حيث لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها وتنظيفها بالكامل، فتبقى الكتلة اللزجة من السكر فترة طويلة تسبب التآكل والتسوس.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات