مريم بويدارن
أصبح الفرح معادلة صعبة في هذا الزمن العربي الجريح، زمن لم تعد مساحته تتسع للبهجة أو البسمة، زمن عبثي ندور فيه كثور وحشي معصوب العينين في رحى بلا اتجاه.
يهوي القلب في فراغ سحيق، في عيد تسربل بأزيد من ألف شهيد، سقط الشهداء فيه كما تسقط النجيمات الحزينة المترعة بضوء أثيل في ليل أليل.
تجاوزت الفجيعة حدود الخيال، ما رأيته كان جنون الحياة ترقص فوق النيران، صخبها وعنفها، لذتها وقرفها وهي تلثم الموت بشفاه وردية كأريج البنفسج.عيد بنكهة الجراح، لا طعم له ولا لون ولا رائحة، باهت أصفر، مظاهر الاحتفال فيه مصطنعة، غبية وحقيرة وخادعة وغادرة إن هي وجدت.
صيف بلون الدم أفقدني الثقة في كل المقولات، كانت بدأت تهترئ في وعيي: العروبة، القومية، الحداثة، الديموقراطية، البعث، النهضة، الصحوة الدينية، الثورة، العقل العربي، الهوية والذات، الاختلاف، الفعل...ليس إلا الريح تصفر في أفئدة خاوية على عروشها.
مقولات فارغة من المعنى جوفاء اصطنعت لهذا المسمى مجازا بالوطن العربي، ما هو وما يكون؟ : دويلات يجمعها الأسى والتشرذم والجهل والتخلف والقدر الأسود.... لو أسلخ من جلدي، فأكون غيري في التجلي !!
لا خير في هذه الأمة، ولن تقوم لها قائمة. كل أمة تلعب دورها مرة واحدة على مسرح التاريخ. والتاريخ لا يعيد أمجاده، هذه مقولة البلهاء السذج المثاليين، أصحاب الوعي المتحجر
يائسة من رأسي حتى أخمص قدمي، وحق لي أن أيأس، فاليأس انتصار على التواطؤ و التبلد والصمت والأدوار المزيفة الصغيرة والأبواق المأجورة، اليأس خيانة لهدوء النفس.
سنة 1982 عندما اجتاحت إسرائيل بيروت انتحر خليل حاوي شاعر "نهر الرماد" أفرغ في رأسه رصاص بندقيته التي كان يستعملها للصيد، بقية من كرامة في قلب شاعر مهووس بفكرة البعث والقيامة ، وأسطورة الحياة بعد الموت. كان خليل ،من شرفة بيته، يرقب الدبابات وهي تسحق آخر نسمة حياة خجولة تسري في شارع الحمرا، الذي يملأ شجر التوت جانبيه.
ثقيلة هي المأساة، ما استطاع أن يستوعبها قلب شاعر رقيق، ذي أظافر طويلة تحملها أنامل يسوعية:
عمق الحفرة يا حفار
عمقها لقاع لا قرار
يرتمي خلف مدار الشمس
ليلا من رماد
تفنن النقاد المترفون كعادتهم في تأويل هذا الفعل الفلسفي الشعري، فعل الانتحار، فزادوا ونقصوا. وبالرغم من كل ما قيل في تأويل انتحار خليل، فالحقيقة هي التي ينطق بها شعره:
في عصر الجليد
عندما ماتت عروق الأرض
في عصر الجليد
مات فينا كل عرق
يبست أعضاؤنا لحما قديد
أنت يا تموز يا شمس الحصيد
عبثا كنا نصلي ونصلي
بالرصاص أفرغ خليل وعيه من كل المقولات العجاف التي آمن بها وغنى لها: البعث والقيامة، قيامة هذا الشعب من سباته الأزلي.
خليل شاعر يلفه ضباب هولدرلين، وتسكنه أطياف ملارميه وأساطير الحياة والعود النيتشوي ، قد أحلامه من صخر،أنف أشم وكبرياء جبلية وعينان غائرتان نسريتان غامضتان، أيقن أن الزمن الذي نسميه تجاوزا بالعربي قد تحجر إلى المالانهاية
وعرفت كيف تمط أرجلها الدقائق
كيف تجمد، تستحيل إلى عصور
وغدوت كهفا في كهوف الشط
يدمغ جبهتي
ليل تحجر في الصخور
وأختتم مقالي بصرخة المتنبي :
عيد بأية حال عدت ياعيد بما مضى أم بأمر فيك تجديد
أما الأحبة فالبيداء دونهم فليث دونك بيدا دونها بيد
إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعن الترحال محدود
جود الرجال من الأيدي وجودهم من اللسان فلا كانوا ولا الجود
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهم إلا وفي يده من نتنها عود