ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الجزائر تنفذ مخططا ميكرو- إرهابيا ضد المغرب

الجزائر تنفذ مخططا ميكرو- إرهابيا ضد المغرب

و م ع

 

أخبارنا المغربية

قال عبد الرحيم منار السليمي رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات إن معطيات تحليلية من مصادر إعلامية ومؤسسية ومراكز بحوث تفيد بأن الجزائر تنفذ مخططا ميكرو-إرهابيا ضد المغرب لترويج المخدرات المهلوسة وإذكاء الجريمة في المملكة.

 وأوضح منار السليمي أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال أن المعطيات التي استقاها وحللها، تؤكد أن الجزائر باتت تعمد إلى تسريب أنواع مختلفة من المخدرات عالية المفعول والحبوب المهلوسة نحو المغرب عبر الحدود الشرقية قصد إغراق المملكة بالمخدرات وإذكاء الجرائم المتصلة باستهلاك المخدرات داخل ترابها.

 وحسب رئيس المركز، فالعلاقة السببية بين استهلاك المخدرات والجرائم لا غبار عليها بالنظر إلى أن 80 في المائة من الجرائم المرتكبة في المغرب خلال سنة 2013 سببها الحبوب المهلوسة.

ويرى أن هذا المخطط الجزائري يشكل عدوانا ميكرو- إرهابيا على المغرب بالإمكان إثبات مسؤولية الجزائر عن أفعاله الإجرامية أمام المحاكم الدولية المختصة. ويشير إلى أن القراءة التحليلية للصحف الجزائرية خلال الخمس سنوات الماضية تكشف حجم الشبكات الجزائرية المروجة للأقراص المهلوسة أمام وجود فوضى عارمة في قطاع الصيدلة والمستشفيات النفسية في الجزائر.

وبالفعل تطفح الجزائر بشبكات ترويج المخدرات التي يصعب التحكم فيها، ويكفي دليلا على خطورة هذه الشبكات أن عدد الأشخاص الذين تورطوا في قضايا استهلاك وترويج والمتاجرة بالمخدرات بالجزائر فاق 23 ألف شخص خلال سنة 2013، فيما تم حجز 95 طنا من الكيف المعالج و1191 كمية من الكوكايين، حسب معطيات نقلتها صحف جزائرية عن الديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها بالجزائر.

غير أن السؤال الذي يمكن طرحه في هذا السياق هو عن دور الدولة، وجهاز المخابرات، في ترويج هذه السموم أو تسهيل الاتجار فيها في مناطق بعينها في الداخل ونحو بلدان معينة في الخارج. وفي هذا الإطار، يلفت رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات الانتباه إلى أن الجارة الشرقية للمملكة تنفذ فعلها الإجرامي المتمثل في تسريب الأقراص المهلوسة بشكل مزدوج، خارجيا نحو المغرب وداخليا في مناطق الاحتجاج الجزائرية.

 ويمضي المركز في تبيان أن دس الأقراص المهلوسة يوظف داخليا في مناطق الحراك الجزائري كمنطقة تيزي وزو التي تعد نقطة احتجاجية ساخنة وخارجيا ضد المغرب انطلاقا من حدوده الشرقية. ويعتبر المركز أن هذا النوع من الجرائم الميكرو - ارهابية يحتاج الى تحرك نحو القضاء الدولي واستعمال قواعد القانون الدولي لترتيب مسؤولية حكام الجزائر عنه، في ظل وجود قرائن وإثباتات ملموسة حول خطورة استعمال الأقراص المهلوسة كآلية لممارسة الميكرو- إرهاب من طرف الجزائر ضد المغرب.

  وخطورة آلية الإرهاب المصغر هذه تكمن أيضا في التعامل مع المجموعات التهريبية التي تكون في غالبيتها مجموعات تزاوج بين الإرهاب والاتجار بالمخدرات، وبالتالي غض الطرف عن أنشطتها وتحركاتها مقابل أهداف رخيصة لا تسهم في استقرار المنطقة وسلمها.

 ولعل خير مثال على ذلك ما تتلقاه جبهة البوليساريو المتورطة حتى النخاع في الأنشطة الإرهابية والتهريبية وغيرها من دعم غير مشروط من الجزائر على حساب مصلحة دول وشعوب المنطقة المغاربية التي تقتضي دعم تماسكها ولحمتها والوحدة الترابية لمكوناتها دفعا لمخاطر التشرذم والانفصال والتفكك.

وليس خفيا أيضا أن السعي الجزائري لاستغلال منافذ التهريب لإغراق المغرب بشتى أنواع المهلوسات يخالف الاتفاقيات الدولية في المجال (الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لسنة 1961، وصيغتها المعدلة ببروتوكول سنة 1972، واتفاقية المؤثرات العقلية لسنة 1971، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 1988، والاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع للمخدرات). 

كما يتعارض مع كل الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تجاوز الخلافات والتفكير في مستقبل المنطقة واستكمال بناء اتحاد مغرب عربي متضامن وقوي وتعزيز تماسك وترابط وتضامن مكوناته بما يحقق تطلعات الشعوب المغاربية بالوحدة.

 


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

للأسف

كلام للإستهلاك الداخل المغربي ورد عل الحملة الجزائرية عل المغرب بإغراقه بالحشيش الجزائر تتهم المغرب بإستخدام الحشيش كسلاح فرد المغرب بإختلاق حبوب الهلوسة

2014/08/12 - 06:27
2

بوسيف

كان هذا ديدنها مع المغرب منذ عقود خلت ,فلم اذن طلب اخد الحيطة والحذر بعد ان تقرقب الشعب كله ؟, وامتلئت السجون والمقابر على حد سواء ؟ الجزائر ,الكل يعلم انها تحاربنا وعلى كل الواجهات ,وبكل اﻷسلحة ,وهى لا تنكر ,بل تمارس عدوانيتها بالمكشوف,على اﻷرض,وفى المحافل الدولية,ومن يعتقد انها يوما ما ,خلال سنة او100سنة سيئنبها ضميرها ,فهو واهم,لأنها لا تملكه أصلا,والعبرة ليست فى تنكرها لما اسداه لها المغرب من مال ودماء لتستقل,بل لقتلها مواطنيها بدم بارد طيلة العشرية التى يسمونها "العشرية السودا"فقط بدافع الحيلولة دون اصول الشعب الى مركز القيادة عن طريق ديموقراطية الصناديق والتى هى بالمناسبة ليسب بدعة ايلامية,او النظام الدموى الذى دأب على احتراف التصفية الجسدية للرموز القيادية:الخميستى,بوصوف,عبان رمصان,منذ اﻷيام الاولى الى المذابح الجماعية 250000 ضحية ورقم آخر من المفقودين,الى تكوين عصابات وتغليفها باﻷسامى اﻷسلامية وتوجيهها الى الجنوب لنشر الفوضى فى مالى وشمال النيجر وجنوب ليبيا(ولكم فى البارا والمختاربلمختار) للسيطرة على طرق السلاح والمخدرات واختطاف السواح للتغطية الا دليلا قويا على فساد طغمةهيمنت على الحكم فى الجزائر وحرمت شعبها من مقومات الحياة وتدير الدول المجاورة, كان من البداية ان لا نتخذ من اللين سياسة مع من لا يفهم الا العصى,وكان من البداية ان نؤيد اﻷستاذ بالافريج فى مفاوضة فرنسا على استرجاع المناطق الملحقة بفرنسا ما وراء البحار,كما كانت مؤامرة حرب الرمال درسا يفتح للاعمى بصره لا يخدع بعده الا فاقد للوطنية يجب القطيعة مع "المسامح كريم" وبناء مخابرات قوية للحرص والذوذ على الوطن وليس لمتابعة المواطن البسيط كما كان فى السابق,وتأهيل جيش الموظفين الملحقين بالخارجية,لأن دورهم الى حد الساعة لا يتعدى اغراق الخزينة العامة وكأننا بدون سفارات أو هى خالية

2014/08/12 - 07:53
3

م الظريف

حضي من خوك

يقول المثل المغربي : كول مع خييك وحضي منو ، والى تعدى الحدود خلي دار بوه مزيان صح ما يتمكن ، سياسة ميك عليه راه خويا ما بقاتش واكلة اليوم

2014/08/12 - 09:44
4

Sais

الجزاءر بلد مارق

لقد ان الأوان ان يأخذ المغرب هذه الحرب القدرة التي تقوم بها الدولة المارقة الجزاءر التي تتبع حكاية ضربتي وأشكى اذ انها تقود على بلدنا حربا ضروسا إعلاميا و بالمخدرات لتنال من عزيمتنا وصلابتنا التي لم تقدر ان تزعزهما بكل انواع السلاح الذي تقتنيه وهاهي اليوم تريد نعتنا بأننا بلد مخدرات لتخبىء عن العالم جرائم إغراق أسواقنا بسمومها، فعلينا ان نكشف عن عورات النظام الجزائري المجرم في كل الندوات والمنابر في حق الشعوب المغاربية

2014/08/12 - 10:15
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات