الرئيسية | متفرقات | السيد بيد الله يتباحث في طوكيو مع رئيس مجلس المستشارين الياباني

السيد بيد الله يتباحث في طوكيو مع رئيس مجلس المستشارين الياباني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله،اليوم الثلاثاء في طوكيو مباحثات مع نظيره الياباني، يامازاكي ماساكي.

وخلال هذا اللقاء ،الذي حضره أعضاء الوفد البرلماني المرافق للسيد بيد الله وسفير المغرب المعتمد لدى طوكيو، سمير أعرور، استعرض الجانبان مختلف أوجه علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين المغرب واليابان، كما تباحثا حول الوسائل الكفيلة بتقوية المبادلات والتعاون بين المؤسستين التشريعيتين في كلا البلدين.

وتطرق المسؤولان أيضا لعدد من القضايا الجهوية والدولية خاصة منها المتعلقة بآخر التطورات الطارئة في العالم العربي، والوضع في أفريقيا جنوب الصحراء،ومحاربة الإرهاب في هذه المنطقة.

وقد شكلت هذه المناسبة فرصة أطلع خلالها السيد بيد الله الجانب الياباني على النموذج الديمقراطي والتنموي المغربي الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس، والذي جاء ليتوج الإصلاحات المهيكلة التي أطلقت خلال العشرية الأخيرة، والتي كانت نتيجة مشاورات واسعة مع مختلف القوى الحية في البلاد.

وفي هذا السياق، أبرز على الخصوص التطورات المسجلة على صعيد المملكة بعد خطاب 9 مارس،ودستور يوليوز 2011،إلى جانب مناخ الأمن والاستقرار الذي ينعم به المغرب.

وكان الوفد المغربي قد حل مساء أمس الاثنين في مطار ناريتا قرب طوكيو في زيارة عمل لليابان بناء على دعوة من رئيس مجلس المستشارين الياباني.

ويضم الوفد المغربي،إلى جانب السيد بيد الله، كلا من السادة محمد الأنصاري رئيس الفريق الاستقلالي،والمعطي بن قدور رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار،وعبد الوهاب بلفقيه رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني والأراضي المغربية المحتلة، ومحمد دعيدعة رئيس الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية،ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية اليابانية بمجلس المستشارين.

وخلال مقامه باليابان، فإن برنامج زيارة الوفد المغربي يتضمن، علاوة عن زيارة مدينتي هيروشيما وكيوطو، استقبالا في القصر الإمبراطوري، إلى جانب إجراء مباحثات مع كل من الوزير الأول، شينزو آبي، ورئيس مجلس النواب كومي إيبوكي، وأعضاء رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية المغربية.

مجموع المشاهدات: 725 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة