تفاعل آيت منا مع مباراة نهضة بركان والهزيمة الثالثة في الموسم

عادل تاحيف: انتصرنا رغم النقص العددي ونسعى للحفاظ على الصدارة

موكوينا يبرر الخسارة أمام نهضة بركان: أتحمل المسؤولية ومقتنع بالفلسفة التي أنهجها في الوداد

الشعباني: حققنا الفوز رغم النقص العددي وضغط الوداد في آخر المباراة

غضب عارم لجماهير الوداد بعد الهزيمة أمام نهضة بركان

الأمن الوطني يقرب المرفق الشرطي من ساكنة العالم القروي بإقليم طاطا

الاقتصاد الاجتماعي التضامني وتقنيات التسويق محور ورشة عمل بالقنيطرة

أخبارنا المغربية - و م ع

 

بحث المشاركون في ورشة عمل نظمت أمس الاثنين بالقنيطرة، أهمية الاقتصاد الاجتماعي التضامني، وما يرتبط بتقنيات التسويق، في تحقيق النهوض بالوضعية الاقتصادية للنساء.

وأبرز المتدخلون في هذه الورشة، التي نظمت في إطار فعاليات المهرجان الإقليمي الثاني للشؤون النسوية، الذي تحتضنه القنيطرة خلال الفترة ما بين سابع و11 نونبر الجاري، أهمية تحسيس وتوعية النساء، ولاسيما في العالم القروي والأحياء الهامشية، بضرورة الانخراط في مبادرات وأنشطة خاصة بالاقتصاد الاجتماعي.

كما تم التأكيد في هذا السياق على أهمية انخراط النساء في إطارات تنظيمية، ولاسيما منها التعاونيات ، باعتبارها الشكل الأكثر ملائمة لاحتضان المبادرات الجماعية من أجل خلق أنشطة مدرة للدخل وميسرة للادماج الاجتماعي.

وشدد المشاركون في هذه الورشة التحسيسية على أهمية تمكين النساء المنخرطات في مشاريع الاقتصاد الاجتماعي التضامني من دورات تكوينية في مجال تقنيات التسويق باعتبارها الحلقة المركزية في مسار كل مشروع تنموي.

وتم التذكير خلال هذه الورشة، بأن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشمل مجموع الأنشطة الاقتصادية التي تهدف إلى إدماج الفئات الاجتماعية الأكثر فقرا في المحيط السوسيو اقتصادي عن طريق مبادرات تشمل الإنتاج والاستهلاك والاستثمار بطريقة قائمة على احترام الإنسان والبيئة والمجال والمساهمة في خلق وتشجيع المشاريع الجماعية وخلق فرص شغل جديدة في عدة مجالات.

و في هذا السياق أبرز السيد ربيع الشيهب ممثل وكالة التنمية الاجتماعية، الذي أشرف على تأطير هذه الورشة، أن التعاونيات والجمعيات والتعاضديات تعد من أهم الآليات التنظيمية المعروفة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأشار إلى النمو الكبير والملحوظ للاقتصاد الاجتماعي والتضامني خلال السنوات الأخيرة ، في ظل وجود إرادة سياسية قوية لتنمية الاقتصاد الاجتماعي (التوجيهات الملكية، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكالة التنمية الاجتماعية، البرنامج الحكومي، مخطط المغرب الأخضر وغيرها ) وهو ما أدى إلى تزايد عدد التعاونيات بالمغرب وتنوع مجالات اشتغالها وتوسع عدد المنخرطين فيها.

وحث المشاركين في الورشة على التحلي بالروح الإيجابية واستثمار ما يتوفرون عليه من خبرات ومهارات في بلورة مشاريع جماعية مدرة للدخل في إطار تعاوني وتشاركي وتضامني.

ويسعى المهرجان الإقليمي الثاني للشؤون النسوية، الذي تنظمه نيابة وزارة الشباب والرياضة بإقليم القنيطرة، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة ، إلى التعريف بالدور الذي تقوم به مؤسسات الأندية النسوية ومراكز التكوين المهني النسوي ورياض الأطفال في تكوين وتوعية المرأة والفتاة بدورها في المجتمع والمساهمة من اجل المساهمة في التنمية.

كما تتوخى، هذه التظاهرة التي تنظم تحت شعار المرأة الغرباوية : تنمية، حضور وإشعاع ، دعم منتوجات التعاونيات النسائية بالإقليم وتشجيع ابتكارات المرأة الغرباوية و ادماج المرأة والفتاة في النسيج السوسيو اقتصادي وتسهيل انفتاحهم على المحيط الخارجي.

ومن جهة أخرى يروم المهرجان الذي ينظم بشراكة مع ولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن وجمعيات المجتمع المدني ومجموعة من القطاعات الاجتماعية ذات الصلة ،إلى التعريف بالخدمات المقدمة من طرف مؤسسات الأندية النسوية ومراكز التكوين المهني من خلال تنظيم أبواب مفتوحة .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة على الخصوص ندوات وورشات عمل تتناول بالخصوص محاور "الارهاق في العمل"، و"من أجل قانون لمكافحة الاتجار في النساء" و"خلق المقاولات وتقنيات البحث عن العمل".

كما يشهد المهرجان عرض أشرطة سينمائية وتقديم عروض مسرحية إلى جانب تنظيم مسابقات رياضية وثقافية وعروض للأزياء التقليدية.


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

بوكو

الاقتصاد الاجتماعي

سءل بضم السين ، دوكو ، اب الاقتصاد الياباني عن عبقرية الشعب الياباني فقال ،، ان المصانع ليست إلا أسرة واحدة فالمصنع عائلة مرتبطة تماماً و عمال المصنع ولدوا ليموتوا فيه و اذا ترك واحد منهم المصنع فانه لا يذهب لآخر منافس و هذا الأخير لا يقبله لان العاءلات اسرار و العاءلات اليابانية تتنافس و لا تتصارع ،،،، و هذا هو سر نجاح الاقتصاد الياباني. لان الفردية و الأنانية هي من معوقات التطور و تخدم المصلحة الخاصة و لا تخدم العامة ،، و العمل الجماعي هو الذي يعمل بروح واحدة من اجل الفريق و الواحد و الاسرة الواحدة و بذلك يكون في خدمة الشعب ككل ،،،،. قراءات،،،

2014/11/11 - 11:06
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات