أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

هندي يفتح فمه للمرة الأولى من 8 سنوات

هندي يفتح فمه للمرة الأولى من 8 سنوات

أخبارنا المغربية

تمكن شاب هندي من فتح فمه للمرة الأولى منذ 8 سنوات، بعد تعرضه لإصابة تركت فكه ملتصقاً إلى قاعدة جمجمته، على إثر سقوطه من فوق سطح المنزل.

ومنعت الإصابة شيفام شارما، من القدرة على النطق أو تناول الطعام، كما أعاقت التنفس الطبيعي لديه، مما تسبب بمشاكل كبيرة في النوم لديه حسبما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

واستطاع الأطباء أخيراً أن يعيدوا بناء الفك باستخدام مفاصل صناعية، منحت شيفام قدرات أكبرت في تحريك فمه، وأصبح بإمكانه تناول الأطعمة الصلبة، بعد أن اقتصر طعامه على مدى السنوات الماضية على السوائل، وأدى ذلك إلى تدهور حالته الصحية بشكل كبير.

جراحة معقدة
وأكد كل من الدكتور أجوي رويشودوري والدكتور أونجكيلا بوتيا، اللذين أجريا العملية الجراحية المعقدة في معهد العلوم الطبية الهندية، أنها المرة الأولى التي تجرى فيها هذه الجراحة.

وأوضح رئيس قسم جراحة الوجه والفكين في المعهد رويشودوري، أن الحالة التي عانى منها شيفام تدعى اندماج المفصل الفكي الصدغي، وتحدث عادة نتيجة التعرض للسقوط أو الصدمة أو عدوى جرثومية أو التهاب في الأذن.

وأضاف بأن المفصل الفكي الصدغي هو نقطة اتصال الفك السفلي بالجمجمة، ويعد المفصل الأكثر تعقيداً في جسم الإنسان، وسيعيد استبداله للمريض القدرة على الكلام وتناول الطعام بشكل طبيعي من جديد.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات