ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

اليوم العالمي لداء السكري.. تنظيم حملة طبية بطانطان تحت شعار "التغذية الصحية وداء السكري"

أخبارنا المغربية - و م ع

 

انطلقت اليوم الجمعة بطانطان، الحملة الطبية التي تنظمها على مدى يومين الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري بشراكة مع وزارة الصحة وعمالة إقليم طانطان، للكشف عن داء السكري وبعض الأمراض الأخرى كالسمنة وارتفاع ضغط الدم الشرياني، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري.

ويشرف على هذه الحملة الطبية التي تنظم بتعاون مع المجلسين الإقليمي والبلدي لطانطان وجمعية الأعمال الاجتماعية لعمالة الإقليم، طاقم طبي متخصص يضم أطباء بالمستشفيات الجامعية لكل من وجدة وفاس ومراكش والرباط.

وأكد السيد جمال بلخضير، رئيس الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن برنامج هذه الحملة الطبية التي تنظم بشراكة مع الفيدرالية المغربية لدعم القصور الكلوي والجمعية المغربية للقصور الكلوي بطانطان، تقترح حصصا تثقيفية وتوعوية ضد داء السكري وسبل الوقاية منه ، إضافة إلى حصة لتشخيص داء السكري وأمراض الضغط الدموي والغدة الدرقية.

وأضاف السيد بلخضير أنه ، موازاة مع هذه الحملات، اشتمل برنامج اليوم على ورشات لفائدة الأطفال أطرتها الفنانة نادية العمارتي، حول داء السكري تعرف بهذا المرض ومخاطره على الصحة.

وأشار رئيس الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري إلى أن الطاقم الطبي قام اليوم بفحص ما بين 400 و 500 شخص، مضيفا أن هذه العملية ستتواصل بتشخيص أكبر عدد ممكن من المواطنين، في حين يتضمن برنامج الغد تنظيم حصص للتلقيح ضد الزكام يستفيد منها كبار السن ومرضى القصور الكلوي والمصابون بضيق التنفس.

من جهته، أكد عبد الرحمان بوسري، رئيس الجمعية الاجتماعية لمعالجة القصور الكلوي بطانطان وممثل جمعية الأعمال الاجتماعية لعمالة الإقليم، في تصريح مماثل، أن اليوم الأول لهذه الحملة كان ناجحا بكل المقاييس وعرف إقبالا كبيرا من لدن ساكنة الإقليم، مبرزا أن وزارة الصحة انخرطت بدورها في هذه العملية وقامت بإرسال حوالي ألف حقنة تلقيح ضد الزكام.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التي تندرج في إطار الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للسكري ويؤطر فعالياتها الفنانان عبد الحق الزروالي ونادية العمارتي، حملات للتحسيس بأهمية الحفاظ على تغذية صحية وسليمة، وورشات للصباغة وعروضا غنائية ومسرحية ذات طابع توعوي وتربوي.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات